أحذر.. لا ترتدي الملابس الجديدة دون غسلها

الاربعاء 14 ديسمبر 2022 | 09:42 صباحاً
كتب : إسراء عماد

كثيرا ما نرتدي الملابس الجديدة فور شراءها، خاصةً الأطفال الذين يفرحون بملابسهم الجديدة، ويعبرون عنها بالإلحاح والرغبة الشديدة في ارتدائها، دون أن ننتبه لمخاطر ذلك، وذلك ظنا أن مظهرها المنمق يدل على نظافتها وعدم الحاجة لكويها، بالتأكيد إذا عرفت أن المواد الكيماوية الضارة تدخل في تصنيع الملابس، فبالطبع تتوقف عن ارتدائها فور شراءها، وتقوم بغسلها جيدا.

نرشح لك: صندوق النقد ينظر طلب حصول مصر على قرض 3 مليارات دولار الجمعة القادمة

 وأشار "لي دبليو جونسون"، مؤسس شركة الملابس الرجالية "أولد بول لي"، إلى أن معظم مصانع الملابس تقع في مناطق صناعية حضرية كثيفة مع تركيز عالٍ من السكان والشاحنات والتصنيع، موضحا أن هذه المصانع غالبًا ما تكون ذات جودة هواء مشكوك فيها، ويتم تبريدها بنوافذ مفتوحة، مما يسمح للملوثات بالانتشار وربط نفسها بالأقمشة.

وقال "جونسون": «الكثير من الملوثات الصناعية المحمولة جوًا تطير حول الأقمشة، ومن المحتمل أن تستقر على هذه الأقمشة خلال تلك الفترة التي تقضيها أثناء تصنيعها».

واستطرد: «وبحلول الوقت الذي تصل فيه الملابس إليك، قد تبدو جيدة، ولكن هناك الكثير من الأشياء التي تكون عليها، والتي قد لا تراها".

وكذلك حذرت الدكتورة "آزادة شيرازي، أخصائية الأمراض الجلدية، المستهلكين بالحذر من مادة "الكينولين"، والتي يمكن أن تظهر بمستويات عالية، خاصةً في الملابس المصنوعة من البوليستر، ولا تسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي، فحسب، بل من المحتمل أن ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

خطوات غسل الملابس الجديدة:

أوضح تقرير نُشِرَ بصحيفة "هافينغتون بوس" الأمريكية، أنه إذا كانت ملابسك الجديدة ذات أقمشة حساسة، وكنت تخشى إتلافها يكفي أن تغسلها يدويا، مع إضافة كمية مناسبة من السوائل المخصصة لتنظيف الأقمشة، وذلك يكفي لإزالة المواد الكيماوية والأتربة العالقة بها، مما يجعلها آمنة لك عند ملامسة بشرتك.

كما اقترح "جونسون"، قلب الملابس الجديدة من الداخل للخارج، ومنحها غسيلًا باردًا خفيفًا للاحتفاظ باللون، ثم تجفيفها للتخلص من كل السموم غير المرئية التي قد تكون على السطح.

وبعد أن عرضنا أسباب حتمية غسل الملابس الجديدة بعد شرائها، ينبغي لك حماية جلدك وبشرتك من الصبغات والمواد الكيماوية الضارة التي تدخل في صناعة الملابس، ومن ثم حدوث مشاكل جلدية يمكن أن يصعب معالجتها فيما بعد.