المصيلحي: إنشاء صوامع القمح وفر 5 مليارات جنيه كانت تضيع سنويا

مخزون استراتيجي يتجاوز 6 أشهر

الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 | 06:06 صباحاً
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر من أوائل الدول التي اتخذت عددا كبيرا من الإجراءات للتخفيف عن المواطن منذ أزمة فيروس ‏كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، من خلال توفير السلع ‏للمواطنين.

وأكد المصيلحي، خلال مشاركته في الندوة الحوارية بروتاري مصر برعاية وحضور الدكتور عماد عبد الوهاب محافظ المنطقة الروتارية 2451- مصر، أن مصر نجحت في تكوين مخزون استراتيجي من السلع يتجاوز 6 أشهر بعد ‏توفير الاعتمادات المالية اللازمة، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما ‏ساهم في تخطي الأزمات.

وأشار إلى أن الدولة تدخلت لتخفيف ‏العبء على المواطن رغم ارتفاع الأسعار عالميا وارتفاع أسعار النقل، من خلال زيادة الدعم للمواطنين الأكثر احتياجا على بطاقة ‏الدعم بفئات مختلفة، وهي 100 جنيه للبطاقة الأربع أفراد، و200 ‏جنيه للبطاقة التي تحمل أسرتين، و300 جنيه للبطاقة التي تحمل ما ‏يزيد عن 3 أسر من خلال توفير سلع لهم بكل قيمة مقررة على ‏بطاقة الدعم.

وكشف وزير التموين أن توجيهات القيادة السياسية بإنشاء الصوامع وزيادة قدرتها التخزينية وفر على الدولة 5 ‏مليارات جنيه، كانت تضيع سنويا بسبب الفاقد من الأقماح الذي كان ‏يحدث بسبب تخزين القمح في شون ترابية.