وزارة السياحة والآثار تخاطب سلطة الطيران بمنع صعود مسافر بدون الحصول علي باركود بوابة العمرة المصرية

وزارة السياحة والآثار

الاحد 16 أكتوبر 2022 | 10:03 مساءً
العمرة
العمرة
كتب : عمرو عدوي

خاطبت وزارة السياحة والآثار سلطة الطيران المدني للتأكد على شركات الطيران التي لها رحلات إلى المملكة العربية السعودية بمنع صعود أي مسافر بدون الحصول علي باركود بوابة العمرة المصرية.

وقالت مصادر مطلعة، إن سلطة الطيران المدني عممت منشورا على كافة شركات الطيران بمنع صعود أي راكب متجه إلى المملكة العربية السعودية دون الحصول على باركود بوابة العمرة المصرية.

وأضافت المصادر أنه سيتم تطبيق غرامة تتراوح بين مليون و3 ملايين جنيه على أي شركة طيران تخالف التعليمات وفق لقانون بوابة العمرة المصرية رقم 72 لسنة 2021.

وأشارت المصادر إلى أنه تم توريد 71 قارئ إلكتروني إلى سلطات مطار القاهرة الدولي لقراءة باركود بوابة العمرة المصرية، وذلك للحد من ظاهرة سفر المعتمرين بتأشيرات مخالفة بغرض عمل مناسك العمرة.

وطالبت وزارة السياحة والآثار في خطابها الموجة إلى سلطة الطيران المدني بمطابقة بيانات الخاصة لكل معتمر مع البيانات المسجلة ببوابة العمرة المصرية قبل مغادرة مصر، بالإضافة إلى التزام جميع الشركات الناقلة للمسافرين بما جاء في هذه المادة وضرورة التأكد من إدراج بيانات المعتمر أو المسافر بتأشيرة تسمح لحاملها بأداء المناسك العمرة على البوابة المصرية للعمرة وذلك قبل إصدار تصريح الصعود إلى الطائرة حرصا على عدم تعطيل إقلاع طائرة، وذلك من خلال حساب شركة الطيران المنشأ على البوابة باسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بها واستخدام المتصفح جوجل كروم.

وأضاف الخطاب أنه في حالة عدم ظهور الكود التعريفي على النظام الإلكتروني بالمنافذ أو عدم صحته تتولى مكاتب الوزارة المختصة بالمنافذ اتخاذ الإجراءات المقررة وإبلاغ جهات التحقيق من حصول الراكب على الكود التعريفي وفي حال عدم حصوله يتم توجيه الراكب إلى ممثل وزارة السياحة والآثار بالمنفذ لإعمال شؤونه.

وأشار الخطاب، إلى أن الوزارة المختصة بعد إصدار الكود التعريفي أسماء المعتمرين إلى شركات الطيران لإصدار تذاكرهم، ولهذا فإنه إنفاذا للقانون وجب على شركات الطيران ضرورة التأكد من حصول المعتمر على الكود التعريفي أولا قبل إصدار تذاكر الطيران للمعتمر المسافر بتأشيرة تسمح لحاملها بأداء مناسك العمرة.

اقرأ أيضا