إذا وافق يوم السبت.. ما الحكم الشرعي لصيام المولد النبوي الشريف 2022؟

السبت 08 أكتوبر 2022 | 02:37 مساءً
المولد النبوى
المولد النبوى
كتب : إيمان علي

الحكم الشرعي لصيام المولد النبوي الشريف 2022 من أكثر الأمور التي تشغل بال الكثير من المسلمين حول العالم، وبخاصة أن الجدل بشأن تحريم الاحتفال بمولد النبي، يتجدد كل عام، حيث يعتقد البعض أنه من غير الجائز الاحتفال بما لم يحتفل به النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، في حين يرى آخرون أن تلك المناسبة فرصة لتذكرة السيرة العطرة للنبي، وإدخال البهجة على القلوب.

ومع احتدام المناقشات، ننشر في السطور التالية الحكم الشرعي لصيام المولد النبوي الشريف 2022، حسبما أفصحت عنه دار الإفتاء المصرية.

الحكم الشرعي لصيام المولد النبوي الشريف 2022

وفي وقت سابق، أكّدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز الاحتفال بيوم مولد النبي الكريم من خلال شراء الحَلوى والتهادي فرحًان موضحة أنه جاء عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ" رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد.

كما أضافت الإفتاء أن رسول الله كان يحتفل بميلاده الشريف، فقد صحَّ عنه أنه كان يصوم يوم الاثنين ويقول: "ذلك يومٌ ولدتُ فيه" رواه مسلم من حديث أبي قتادة رضي الله عنه،

ولفتت دار الإفتاء إلى أن الهدف من الاحتفال بالمولد النبوي هو تجمع الناس على الذكر والإنشاد في مدح الرسول والثناء عليه، وإطعام الطعام صدقة لله، والصيام والقيام؛ إعلاناً لمحبة سيدنا رسول الله.

أقرأ أيضا

إجازة المولد النبوي .. موعدها و5 سنن للاحتفاء توجب لك شفاعته

وٌلد الهدى.. أفضل رسائل وعبارات معايدة المولد النبوي الشريف 2022

صيام المولد النبوى يوم السبت

ومع تزايد الاستفسارات عن حكم صيام المولد النبوى يوم السبت منفردًا، قال الدكتور أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال بث مباشر لدار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك":إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم يوم الاثنين، حيث ورد ذلك في الأحاديث فيما معناه أنه كان يصوم يوم الإثنين، وحينما سئل صلى الله عليه وسلم عن سبب ذلك قال "هذا يوم ولدت فيه".

وأضاف وسام "نقول ذلك لمن يسأل هل صيام يوم ذكرى المولد النبوي الشريف بدعة؟، قائلًا: "إن النبي صلى الله عليه وسلم صام يوم مولده شكرا لله على نعمة الإيجاد وكان يحب يحتفل بالطاعة".

وجاء في "المغني" لابن قدامة (3/ 171): [قَالَ الْأَثْرَمُ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللهِ: أَمَّا صِيَامُ يَوْمِ السَّبْتِ يُفْرَدُ بِهِ: فَقَدْ جَاءَ فِيهِ حَدِيثُ الصَّمَّاءِ، وَكَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يَتَّقِيه؛ أَيْ: أَنْ يُحَدِّثَنِي بِهِ، وَسَمِعْته مِنْ أَبِي عَاصِمٍ، وَالْمَكْرُوهُ إفْرَادُهُ، فَإِنْ صَامَ مَعَهُ غَيْرَهُ لَمْ يُكْرَهْ؛ لِحَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ وَجُوَيْرِيَةَ رضي الله عنهما. وَإِنْ وَافَقَ صَوْمًا لَإِنْسَانٍ لَمْ يُكْرَهْ] اهـ، مشددة : فلا مانع شرعًا من إفراد يوم السبت بالصوم فيه إذا وافق يوم عرفة. 

اقرأ أيضا