"بلدنا اليوم" تكشف عواقب أعمال السحر والشعوذة

أعمال السحر والشعوذة

الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 | 05:10 مساءً
أعمال دجل وشعوذة
أعمال دجل وشعوذة
كتب : علياء طارق

يتجه بعض الأشخاص إلى اللجوء للسحر والشعوذة عند احتياجهم لأشياء معينة أو رغبتهم في الثراء السريع على الرغم من تقدم العلم والحياة بوقتنا هذا، ولكن الأغلبية يسلمون عقولهم للجهل والخرافات، ليكونوا بعد ذلك عرضة للحبس والعقاب.

وبناءاً على ذلك تواصلنا مع مستشار قانوني ليجيب عن الموقف القانوني في مثل هذه المواقف.

وقال وليد محمود درويش المحامي في تصريح خاص "لبلدنا اليوم"، بأن عقاب أعمال السحر والدجل والشعوذة ينقسم لشقين وذلك يختلف بناءاً على الظروف والملابسات للواقعة.

وأضاف "درويش" أن جزء منها يعتبر جنحة وذلك إذا كان لم يضر أحد غيره او كانت الظروف المحيطة في الأوقات الطبيعية فا تكون عقابها من يوم إلى 3 سنوات، وإذا تسببت الواقعة في ضرر أحد غير الفاعل أو كانت في ظروف مشددة فا تعتبر جناية ويبدأ عقابها من 7 سنوات ويمكن أن يصل إلى مؤبد وفي بعض الأحيان إعدام.

ونستعرض لكم من خلال السطور التالية بعض من الجرائم التي أرتكبت بسبب إتجاه البعض لأعمال السحر والشعوذة.

"عملتلي سحر يمنعني من الجواز".. تمزيق عاطل لجسد ابنة عمه بأطفيح

وقعت أحداث الواقعة بالتحديد في قرية الكريمات بمدينة أطفيح بالجيزة، حيث قام عاطل بقتل أبنة عمه بعدما مزق جسدها بعدة طعنات زاعما أنها كانت سببا في خراب حياته، وبرر فعلته بهذه الكلمات "وقفت حالي 11 سنة كاملة لا كملت في شغلانة ولا عرفت اتجوز كنت شاكك فيها ولما سمعت أنها بتروح لدجال في البلد شكوكي أتاكدت وقررت اخلص عليها".

 وأوضحت التحقيقات أن سيدة تلقت عدة طعنات عقب مشادة كلامية بينها وبين نجل عمها، حيث انهال عليها بالسباب فور رؤيتها ونشبت مشاجرة بينهما أنهاها بغرس السلاح في جسدها عدة مرات ثم هرب فور رؤية الدماء تنزف من جميع أنحاء جسدها وأرداها قتيلة في الحال وفر هاربا، معتقداً بذلك ربما "تنحل عقدته وينفك العمل".

وتبين من التحريات التي أجريت بإشراف اللواء عبد العزيز سليم مدير الإدارة العامة للمباحث أن المتهم يعاني من أزمة نفسية هيئت له قيام المجني عليها بإيذائه وعمل أسحار له، تم تحرير محضر بالواقعة وأحيل للنيابة العامة للتحقيق. 

  دجال يوهم زوجان بوجود أثار مدفونة في باطن الأرض

كشفت التحقيقات عن ضبط عامل وزوجته وأبنائهما اثناء قيامهم بالتنقيب عن الآثار أسفل منزلهم في دائرة قسم روض الفرج، وأن المتهمين قاموا بالاستعانة بدجال اوهمهم بوجود اثار مدفونة في باطن الأرض أسفل منزلهم تعود إلى العصر الفرعوني، وتبين أن المتهمين قاموا بالاتفاق مع ذلك المشعوذ على مساعدتهم في استخراج تلك القطع الأثرية من باطن الأرض مقابل مبلغ من المال عقب بيعها خارج البلاد.

وأضافت التحقيقات، أن المشعوذ طلب منهم شراء بخور معينة وبعض الأشياء لاستخدامها في استخراج القطع الأثرية، وأحضروا جميع الطلبات وبدأو بالتنقيب.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال المتهمين، وتحرر المحضر اللازم، وأخطرت النيابة العامة التي أمرت بحبس المتهمين على ذمة التحقيق.

 القبض على عامل في المنوفية أثناء قيامه بالتنقيب عن الآثار

تمكنت مباحث مركز الباجور من ضبط عامل أثناء تنقيبه عن الآثار، وتم التحفظ على الأدوات المستخدمة.

وبدأت الواقعة لقيام أحد أهالي قرية “سبك الضحاك” بإبلاغ الشرطة عن أحد الأهالي ويدعى “م، ص، ا” 53 عامل مقيم سبك الضحاك، بالتنقيب عن الآثار بمنزله، وتم ضبط مالك المنزل، وتبين لرئيس مباحث الباجور مقدم أحمد كشك وجود حفرة بعمق ٣ أمتار.

وبسؤال المتهم اعترف بارتكابه الواقعة، وأنه يقوم بالتنقيب عن الآثار، وتم تحرير محضر رقم 15081 جنح المركز لسنة 2022.