بالتاريخ.. موعد أول أيام شهر رمضان ٢٠٢٣

الاحد 11 سبتمبر 2022 | 02:55 مساءً
شهر رمضان
شهر رمضان
كتب : إيمان علي

بدأ الكثير من المسلمين في البحث عن موعد أول أيام شهر رمضان ٢٠٢٣، عبر محركات البحث المختلفة، وبخاصة أن الجميع ينتظرون بشوق كبير حلول أول أيام شهر رمضان لما فيه من بركة وطاعات تقرّب العبد إلى الله.

ومن العام للعام، يظل المسلم قلبه معلقًا بالشهر الكريم وروحانياته وجوده وكرمه، ففيه تكثر العبادات من أجل رضا الله عز وجل ، وليس للرياء والسمعة ، ولهذا تزيد التساؤلات حاليًا عن موعد أول أيام شهر رمضان ٢٠٢٣.

فضل شهر رمضان

شهر رمضان هو شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن، شهر العتق والغفران، شهر الصدقات والإحسان، شهر تفتح فيه أبواب الجنات، وتضاعف فيه الحسنات، وتقال فيه العثرات، شهر تجاب فيه الدعوات، وترفع فيه الدرجات، وتغفر فيه السيئات،

وقد أخبرنا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أن من صام شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، ومن قامه إيمانًا واحتسابًا غفر الله له ما تقدم من ذنبه، كما أنه شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، من حرم خيرها فقد حرم، فاستقبلوه بالفرح والسرور والعزيمة الصادقة على صيامه وقيامه والمسابقة فيه إلى الخيرات والمبادرة فيه إلى التوبة النصوح من سائر الذنوب والسيئات والتناصح والتعاون على البر والتقوى، والتواصي بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى كل خير لتفوزوا بالكرامة والأجر العظيم.

أقرأ أيضا

في اللذاذة فعلا مبيهزرش.. أيتن عامر تهنئ أكرم حسني بعيد مولده

شيري عادل تنضم لبطولة مسلسل ألف ليلة وليلة

ويقول (صلى الله عليه وسلم): « إنَّ لله عتقاءَ في كلِّ يوم وليلة، لكلِّ عبد منهم دعوةٌ مستجابة»(رواه أحمد)، وفي سنن البيهقي عن ابن مسعود (رضي الله عنه) أن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: «لله (تعالى) عند كل فطر من شهر رمضان كلَّ ليلة - عتقاءُ من النار ستون ألفًا، فإذا كان يومُ الفطر أَعتَقَ مثل ما أعتق في جميع الشهر ثلاثين مرة ستين ألفًا».

موعد أول أيام شهر رمضان ٢٠٢٣

ويتم تحديد موعد أول أيام شهر رمضان ٢٠٢٣ من من خلال الحسابات الفلكية التي تتوافق مع الرؤية الشرعية في كثير من الأحيان، كما أنه يتم تحديد الكلمة النهائية والرسمية لبدء شهر الصيام 1444 هجريا، أو الشهور الهجرية بحسب ما يعلنه دور الإفتاء في العالم العربي والإسلامي وفق ما يعلنه و تسفر عنه الرؤية الشرعية.

والجدير بالذكر، أن رمضان 2022 كانت بدايته في يوم السبت الموافق 2 من شهر أبريل الماضي، وقد جاء موعده متوافقا التوقعات والحسابات الفلكية، التي كانت حددت أن رمضان هذا العام سيبدأ في يوم 2 أبريل.

موعد شهر رمضان 2023 فلكيا

أمّا موعد شهر رمضان 2023 فلكيا، فمن المقرر أن يكون شهر رمضان الكريم لعام 2023 في يوم 23 مارس لعام 2023، ومن المقرر أن تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر رمضان 1444 هجريًا يوم 29 شعبان والذي يوافق 22 مارس لعام 2023، وفقًا لما أعلنته الحسابات الفلكية فيما يخص موعد شهر رمضان لعام 2023. 

اقرأ أيضا