تخفيض 50%.. قيمة المصروفات الدراسية لأبناء العاملين بالتربية والتعليم

الاحد 11 سبتمبر 2022 | 10:08 صباحاً
وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم
كتب : إيمان علي

حظى الإعلان عن قيمة المصروفات الدراسية لأبناء العاملين بالتربية والتعليم، باهتمام كبير، فمع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد 2023، يسعى أولياء الأمور لمعرفة قيمة المصاريف الدراسية، ومنهم العاملين في وزارة التربية والتعليم.

مصاريف العام الدراسي الجديد 2023

وأعلنت مكاتب البريد في كل المحافظات عن فتح أبوابها أمام أولياء الأمور لسداد المصروفات الدراسية للعام الدراسي 2022-2023 للصفوف الدراسية الأولى، بالرقم القومي للطالب، مع العلم أنه يتم تسديد المصروفات على حساب صندوق دعم وتمويل وإدارة وتشييد المشروعات التعليمية، بمكاتب الهيئة القومية للبريد والمنافذ التابعة لها.

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم قد أعلن مؤخرًا عن المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2023، والتي تٌحصّل من الطلاب والطالبات في كل مراحل التعليم العام والفني.

وأكّد قرار الوزير أن المصروفات تأتي مقابل الخدمات والأنشطة الطلابية التي يحصل عليها الطلاب ولا يجوز تحصيل أى نوع آخر من الرسوم أو الغرامات أو الاشتراكات أو مقابل الخدمات الإضافية على غير النحو المبين بهذا القرار.

أقرأ أيضا

«التعليم» تعلن تخفيض 50% من المصروفات للعاملين بالتربية والتعليم

بقرار وزارى .. مصروفات المدارس لكل الصفوف والفئات المعفاة للعام الدراسي الجديد

قيمة المصروفات الدراسية لأبناء العاملين بالتربية والتعليم

وفيما يخص عن قيمة المصروفات الدراسية لأبناء العاملين بالتربية والتعليم، فقد كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن تخفيض نسبة 50% لأبناء العاملين بالتربية والتعليم (خدمة – معاش)، وكذلك حالات الوفاة بالنسبة للعاملات، من الاشتراكات، ومقابل الخدمات الإضافية المقررة، والأنشطة الطلابية، بمختلف مراحل التعليم العام والفني، ، ولا يسرى هذا التخفيض على الرسوم المقررة بقوانين.

قائمة المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2023

وأعلنت وزارة التربية والتعليم عن قائمة المصروفات الدراسية للعام الدراسي الجديد 2023 والتي جاءت على النحو التالي:

- رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي: 305 جنيهات، أما أبناء العاملين 171,05 جنيها، بينما الفئات المعفاة 37,10 جنيها.

- الصف الأول الإعدادي: 205 جنيهات، أما أبناء العاملين 119,5 جنيها، بينما الفئات المعفاة 34 جنيها.

- الصف الأول الثانوي العام: 520 جنيها، أما أبناء العاملين 292,95 جنيها، بينما الفئات المعفاة 65,90 جنيها.

- الصف الأول الثانوي الفني: 220 جنيها، أما أبناء العاملين 135,45جنيها، بينما الفئات المعفاة 50,90 جنيها.

فئات معفاة من المصروفات الدراسية

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الفئات المعفاة من سداد الاشتراكات ومقابل الخدمات الإضافية والأنشطة الطلابية المقررة بالمدارس، بمختلف مراحل التعليم، كالتالى:

1- أبناء شهداء «25 يناير».

2- أبناء مصابى الثورة بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

3- أبناء الأسرة المستفيدة من معاش التضامن الإجتماعي، والمساعدات، المعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعى، من طلاب المدارس الحكومية بعد تقديم ما يفيد ذلك.

4- الطلاب يتامى الأب.

5- الطلاب الملتحقين بدور الرعاية الاجتماعية.

6- مقدمى البحوث الاجتماعية المعتمدة والمختومة بشعار الجمهورية من الشؤون الاجتماعية، مدرجاً بها سبب الإعفاء من الفئات التالية: أبناء المرأة المعيلة، مهجورة العائل، المطلقة، أبناء المكفوفين، ذوى الاحتياجات الخاصة وأبنائهم، وأبناء الذكور المفرج عنهم من السجون حديثاً غير القادرين، وذلك مع مراعاة سريان الإعفاء لمدة عام دراسي واحد، ويجدد بحث الحالة بشكل سنوي.

7- طلاب مدارس «حلايب وشلاتين، وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر، وشمال سيناء، والمقيدين شمال سيناء» والملحقين على مدارس بالمحافظات الأخرى من طلاب هذه المحافظة.

8- طلاب مدارس «التربية الخاصة، والفصل الواحد، والتعليم المجتمعي، والصديقة للفتيات، والصديقة للأطفال في ظروف صعبة، والمتحررين من الأُمية الملتحقين بالمدارس».  

اقرأ أيضا