قناة السويس الجديدة وراء ارتفاع الإيرادات ورفع تصنيف القناة عالميا

ما هي أهمية ومزايا قناة السويس الجديدة؟

الخميس 08 سبتمبر 2022 | 02:55 مساءً
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
كتب : نوران خالد

أرجع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، الزيادات المتلاحقة لإيرادات قناة السويس إلى مشروع قناة السويس الجديدة، واصفًا بأنها طوق النجاة للقناة في 2015 ورفع تصنيف القناة عالميًّا.

وتستعرض "بلدنا اليوم" مزايا قناة السويس الجديدة

تحقق القناة الجديدة العبور المباشر دون توقف لعدد 45 سفينة في كلا الاتجاهين  إمكانية عبور السفن حتى غاطس 66 قدماً في جميع أجزاء القناة. 

 وتساهم في زيادة عائد قناة السويس بنسبة 259% عام 2023 ليكون 13.226 مليار دولار مقارنة بالعائد الحالي 5.3 مليار دولار، مما يؤدي إلى الانعكاس الإيجابي المباشر على الدخل القومي المصري من العملة الصعبة.

كما يساهم المشروع الجديد بتعظم القدرات التنافسية للقناة وتميزها على القنوات المماثلة، ورفع من درجة التصنيف العالمي للمجرى الملاحي نتيجة زيادة معدلات الأمان الملاحي أثناء مرور السفن. 

وتساهم القناة الجديدة بتحقيق أكبر نسبة من الازدواجية في قناة السويس وزيادتها بنسبة 50% من طول المجرى الملاحي وتقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلًا من 18 ساعة لقافلة الشمال

 وتقلل زمن الانتظار للسفن ليكون 3 ساعات بدلا من 8 إلى 11 ساعة مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن ويرفع من درجة تثمين قناة السويس والإسهام في زيادة الطلب على استخدام القناة كممر ملاحي رئيسي عالمي.

اقرأ أيضا