من أرشيف الاستعمار.. ماكرون يكشف خطته لإصلاح علاقات الجزائر وفرنسا

بداية من وقت الاستعمار

الجمعة 26 اغسطس 2022 | 04:05 صباحاً
إيمانويل ماكرون
إيمانويل ماكرون
كتب : احمد جاهين

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء أمس الخميس، أنه سيتم تشكيل لجنة مشتركة مع مؤرخين من كل من الجزائر وفرنسا لدراسة ما يحويه أرشيف البلدين عن الحقبة الاستعمارية.

وقال ماكرون خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، إن هناك "ماضٍ مشترك بين الجزائر وفرنسا لكنه معقد ومؤلم. وقد منعنا في بعض الأحيان من التطلع إلى المستقبل".

واستقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الرئيس الفرنسي لدى وصوله المطار، وتوجه ماكرون برفقة رئيس الوزراء الجزائري، رمطان لعمامرة، لزيارة مقام الشهيد الذي يخلد ذكرى حرب استقلال الجزائر عن فرنسا (1954 - 1962).

وتتزامن زيارة ماكرون مع الذكرى الستين لانتهاء الحرب وإعلان استقلال الجزائر عام 1962 وفي إشارة إلى أهمية الزيارة، يرافق ماكرون نحو 90 شخصية، من بينهم سبعة وزراء وعدد من رجال الأعمال والشخصيات الرياضية والدينية البارزة.

وقال قصر الإليزيه، الثلاثاء إن الرئيس ماكرون اختار توجيه "هذه الزيارة نحو المستقبل (بالتركيز على) الشركات الناشئة والابتكار والشباب والقطاعات الجديدة".

بداية التوتر في 2021

وبدأت العلاقات في التوتر بين الجزائر وفرنسا على خلفية تصريحاته أدلى بها ماكرون، سبتمبر 2021، انتقد فيها حكومة الجزائر وشكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار.

اقرأ أيضا