قبل شراؤها.. تعرف علي المواصفات الصحيحة لاختيار الأضاحي

الاحد 12 يونية 2022 | 01:23 مساءً
كتب : بسمة الجداوي

يبحث كثير من المواطنين، خلال هذه الأيام عن أسعار الأضاحي لهذا العام، والمواصفات الصحيحة لاختيار الأضحية بشكل سليم.

قال نقيب عام الفلاحين حسين عبدالرحمن أبو صدام، إن أسعار الأضاحي هذا العام لا تختلف كثيراً عن أسعار العام الماضي، لافتاً إلى أن وفرة الأضاحي واستقرار أسعارها يرجع إلى ضعف القوة الشرائية وكثرة المعروض منها.

وأضاف عبدالرحمن، أن أسعار الأضاحي من الضأن بالكيلو قائم يتراوح ما بين 75 إلى 80 جنيه ليتراوح سعر الخروف المناسب للأضحية من 4000 إلى 6000 جنيه، فيما يتراوح سعر كيلو لحم العجول الجاموس قائم بين 60 إلى 65 جنيه ، ويتراوح كيلو البقري قائم من 70 إلى 75 جنيه ويتفاوت سعر عجل الأضحية بين 20 أو 25 و35 ألف جنيه حسب السن والوزن .

وأشار أبو صدام ، إلى أن للأضحية مواصفات يجب أن تتوفر فيها، منها:

أن تكون من الأنعام ( الإبل البقر الجاموس الغنم الماعز) ، أن تكون بالغة السن الشرعي فتكون في الضأن ستة أشهر على الأقل والماعز عام كامل والبقر عامان والإبل 5 سنوات، على أن تكون الأضحية سليمة خالية من الإصابات والأمراض والعيوب الواضحة كالعرج والعمى وألا تكون مكسورة القرن ولا مقطوعة الذيل .

وأوضح عبدالرحمن، أن علي المضحي أن يتحرى الدقة في شراء الأضحية بأن تكون خالية من الإفرازات من الأنف أو تكون عندها إسهال أو مصابة بالحمى القلاعية أو الجلد العقدي، وان تكون لامعة الشعر لا تتردد في الأكل ويستحسن العجل خالي الكرش غليظ الأرجل عريض الظهر.

اقرأ أيضا