الغزو الروسي بأوكورانيا يؤشر بأرتفاع الاسعار بالأردن

الاربعاء 16 مارس 2022 | 06:33 مساءً
كتب : سليم أبو السعود

لا يربط الاقتصاديون الأردنيون بشكل مباشر الارتفاع الملحوظ في أسعار حزمة من السلع الغذائية في البلاد بالحرب الروسية على أوكرانيا.

ومع ذلك ، فهم لا يخفون مخاوفهم بشأن تسجيل زيادات إضافية مع احتمالات حرب طويلة الأمد. حدثت زيادات غير مسبوقة منذ شهور في أسعار السلع الغذائية الأساسية، وأبرزها الزيوت النباتية، والأرز، والسكر، والبن، والحليب المجفف، والدجاج المجمد ، والعدس، والبرغل ، والفول ، والمعكرونة ، والأسماك ، واللحوم.

وأرجع القطاع التجاري في البلاد "بداية" الارتفاعات إلى المرات السابقة منذ أغسطس 2020 ، وذلك لاعتبارات تتعلق بانخفاض كميات العديد من المحاصيل ، لا سيما المحاصيل المنتجة للزيوت النباتية في روسيا وأوكرانيا كمصدر لأكثر من 60 ٪ من صادرات النفط وخاصة زيت عباد الشمس. إلى العالم.

قال رئيس نقابة تجار المواد الغذائية نقلا عن شبكه cnn ، خليل الحاج توفيق ، إن هذا الانخفاض في الإنتاج أثر أيضًا على الدول الرئيسية الأخرى المصدرة للنفط ، بما في ذلك ماليزيا وإندونيسيا ، اللتان تصدران زيت النخيل ، والجفاف الذي أصاب الولايات المتحدة الأمريكية. أثر على إنتاج زيت الذرة ، وهو ما انعكس أيضًا. على أسعار الأعلاف ، مشيرة كذلك إلى قيام روسيا برفع الضرائب على صادرات القمح

وأضاف توفيق أن ارتفاع أسعار السلع ارتبط بارتفاع أسعار الشحن عالميا ، واستمر بالقول إن "الشحن من الصين مثلا زاد 7 مرات ، ومن أوروبا وأمريكا 3 إلى 4 مرات ، وانعكس ذلك. في أسعار السلع الغذائية في الأردن الذي يستورد ما نسبته 85٪ من غذائه ، بكمية تقدر بنحو 4 ملايين طن سنويا.

اقرأ أيضا