كامل الوزير: توقيع عقد قطار «6 أكتوبر- أسوان» الشهر المقبل

الخميس 24 فبراير 2022 | 08:43 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

تُوقع وزارة النقل، الشهر المقبل، مع شركة سيمنز، عقد مشروعى القطار الكهربائى السريع «6 أكتوبر- أسيوط- الأقصر»، و«الغردقة- سفاجا- الأقصر»، وذلك عقب مفاوضات استمرت عدة أشهر أجرتها الوزارة مع الشركة، تم خلالها الاتفاق على كل الأمور الفنية والمالية الخاصة بالمشروعين.

ولفت الوزير إلى أن تنفيذ هذه الشبكة يمثل تجسيدًا وعنوانًا واضحًا للصداقة بين الشعبين المصرى والألمانى، وأن منظومة القطار الكهربائى السريع ستمثل نقلة نوعية هائلة فى وسائل المواصلات فى مصر، وستغطى أنحاء الجمهورية، بجانب كونها شرايين تنمية تخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة، وستساهم فى تخفيض واختصار زمن الرحلات بين المحافظات لأكثر من النصف.

من جانبه، أعرب رئيس شركة سيمنز، رونالد بوش، عن أن الاتفاق دليل على الشراكة القوية بين الجانبين لتنفيذ مشروعات عملاقة تخدم الشعب المصرى، مؤكدًا التعاون المستقبلى مع وزارة النقل المصرية فى توطين هذه الصناعة فى مصر، لتكون البوابة التى يتم الانطلاق منها إلى إفريقيا.

وأعرب وزير الخارجية والتجارة المجرى عن تطلع بلاده إلى مزيد من التعاون مع مصر وتنفيذ برنامج تعاون مشترك طويل الأمد بين الجانبين، خصوصًا أن الحكومة المجرية تولى أهمية كبيرة لاستثمار الشركات المجرية فى الخارج وتقوم بتمويلها، مؤكدًا اهتمام الحكومة المجرية بإنشاء مصنع خاص بتصنيع عربات السكك الحديدية فى مصر.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، أن الاتفاق يأتى تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية بالتوسع فى إنشاء شبكة النقل الأخضر النظيف الصديق للبيئة، وإنشاء شبكة من القطارات السريعة مكونة من 3 خطوط رئيسية بإجمالى أطوال 1730 كيلومترًا، منها 1145 كيلومترًا لخطى الصعيد، وذلك بالتوازى مع التطوير الجارى لشبكة السكك الحديدية القائمة حاليًا بطول 10 آلاف كيلومتر.

فى سياق آخر، بحث الوزير، ووزير الخارجية والتجارة المجرى، بيتر سيارتو، المشروعات المشتركة بين البلدين، معربًا عن أن تلك الشراكة والتعاون الإيجابى والقوى مع الحكومة المجرية والشركات المجرية يعكس العلاقة القوية والوطيدة بين القيادتين السياسيتين فى البلدين، مشيرًا إلى أهمية صفقة 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب، والتى وقعتها هيئة السكك الحديدية مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية- المجرية، لافتًا إلى أن عدد العربات التى وصلت حتى الآن إلى مصر بلغ 620 عربة.

اقرأ أيضا