سريع العدوى.. هل ينتقل متحور أوميكرون من المصاب إلى 16 شخصًا؟

الخميس 20 يناير 2022 | 01:30 مساءً
كتب : إيمان العيسوي

دار أمس الأربعاء احتماع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور محمد عوض تاج الدين "مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية الوقائية"؛ لمناقشة مجموعة من الموضوعات المهمة ومن ضمنها انتشار السريع لفيروس كورونا على مستوى والزيادة في عدد الحالات المصابة في مصر.

ومن جانبه كشف الدكتور تاج الدين عبر مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" أن التحور الجديد له بعض المظاهر والخصائص ومنها سرعة الانتشار، كما أوضح أن المصاب بفيروس الانفلونزا قد يصيب ما يتراوح من شخصين إلى ثلاث، أما فيروس كورونا قيد يصيب من خمس إلى سبع أشخاص، ويمكن لمتحور أوميكرون أن يصيب من 14 إلى 16 شخص.

وتابع المستشار محمد عوض حديثه قائلًا: "حتى الآن ما رُصد عن قدرة الفيروسات أن أعراضه تشابه كثيرا أعراض الانفلونزا الموسمية، وهناك خلط بين الإصابتين لأننا في موسم الانفلونزا الموسمية، وهو ما يبرز الزيادة في عدد الحالات المزدوجة، ومن حسن الحظ أن إصابات الجهاز التنفسي السفلي أقل كثيرا من الحالات السابقة".

ارتفعت أعداد الإصابة بمتحور أوميكرون كثيرا في الآونة الاخيرة، ووفقا لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC) فإن متحور أوميكرون يمثل حوالي 98% من الحالات الحالية، مؤكده أن المتخور ينتشر أسرع من أي نوع سابق؛ لذا يحذر الخبراء من خطر الإصابة به مع ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

اقرأ أيضا