«وتنساب يا نيل حرا طليقا.. لتحكي ضفافك معنى النضال».. بيت شعر يتصدر كلمة مصر بمجلس الأمن

الخميس 08 يوليو 2021 | 10:43 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

تصدرت عبارة «وتنساب يا نيل حرا طليقا.. لتحكي ضفافك معنى النضال»، كلمة مصر أمام مجلس الأمن الدولي، التي يلقيها وزير الخارجية سامح شكري.

ونشر المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، السفير أحمد حافظ، صورة لشكري، وهو يحمل بيده اليمنى بيان كلمة مصر أمام جلسة مجلس الأمن الدولي، أعلاها عبارة «وتنساب يا نيل حرا طليقا .. لتحكي ضفافك معنى النضال».

وقال المتحدث باسم الخارجية - في تغريدة عبر موقع التدوينات القصيرة «تويتر» - «الآن في مقر الأمم المتحدة بنيويورك.. بدء فعاليات جلسة مجلس الأمن حول ⁧‫سد النهضة‬⁩ الإثيوبي، التي تُعقد بناء على طلب مصر والسودان، بمشاركة وزير الخارجية ⁧‫ سامح شكري‬⁩».

وانطلقت جلسة مجلس الأمن الدولي حول أزمة السد الإثيوبي، التي تناقش مشروع قرار تقدمت به تونس، باعتبارها ممثل المجموعة العربية، بشأن دعم مسار المفاوضات في أزمة السد، والابتعاد عن أي قرار أحادي، وهي الجلسة التي دعت لها مصر والسودان عقب قرار إثيوبيا ببدء الملء الثاني للسد في إجراء أحادي يتنافى مع القانون الدولي.

ويدعو مشروع القرار التونسي، لالتزام الدول الثلاث بعملية التفاوض وإبرام اتفاق ملزم حول آلية تشغيل السد وإدارته خلال 6 أشهر، وتجنب أي إجراء أحادي، كما يحفظ حق إثيوبيا في توليد الكهرباء.

وفي هذا السياق، تقدم «الوطن» لمتابعيها خدمة البث المباشر للجلسة، التي يترقب نتائجها المصريون والعالم.