صرف المعاشات عبر المحمول مجانًا.. اعرف الخطوات

الخميس 08 يوليو 2021 | 10:04 صباحاً
كتب : رحاب الخولي

أتاحت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي خدمة إلكترونية جديدة، يستفيد منها كبار السن وذوي الإعاقة بشكل كبير أثناء صرف المعاشات المستحقة عليهم، من خلال محافظ الهاتف المحمول الخاصة بهم، فبدلا من الذهاب إلى مكاتب البريد لصرف المعاشات، يمكن الحصول على المعاش والراتب في أي وقت وأي مكان، بدءا من شهر أغسطس المقبل، لذا نستعرض خلال السطور التالية أبرز المعلومات عن كيفية صرف المعاش من محافظ الهاتف المحمول فى نقاط محددة.

صرف المعاش من هواتف المحمول

- تهدف منظومة إتاحة صرف المعاشات من محافظ الهاتف المحمول إلى تيسير إجراءات صرف المعاشات.

- يتم صرف المعاشات من أكثر من 45 ألف المنافذ المتعدة لشبكات التحصيل والصرف الإلكتروني مثل "فورى وأمان".

- يتوجه صاحب المعاش أو المستفيد من المعاش إلى أى فرع من فروع شركة المحمول المسجل فيها رقمه.

- يتقدم صاحب الطلب مرفق بصورة الرقم القومى، وفى الشهر التالى يستطيع الحصول على معاشه من أى منفذ به خدمة فورى أو أمان.

- رسوم الخدمة 0.5% عن كل عملية، فمثلا لو قام بسحب مبلغ 100 جنيه يسدد مبلغ 50 قرشا وبحد أقصى 10 جنيهات فقط طوال الشهر.

- تقوم شركة المحمول المسجل بها رقم المستفيد بإعطاء صاحب المعاش دقائق مجانية بقيمة الرسوم التى قام بسدادها والتى لا تتجاوز مبلغ 10 جنيهات كحد اقصى للرسوم.

التأمينات والمعاشات

وكشف اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تفاصيل صرف المعاشات من خلال "الموبايل" بداية أغسطس المقبل، موضحًا أنه يمكن سحب الأموال من المحفظة الإلكترونية من خلال 11 ألف ماكينة صرف آلي.

وقال عوض، إنه يوجد 10.5 مليون مواطن من أصحاب المعاشات، مبينا: "سنتيح 40 ألف منفذ جديد للمحافظ الإلكترونية، وبالتالي يمكن لأصحاب المعاشات أن يحصلوا على معاشهم من تحت بيتهم".

وأوضح قائلًا: "تفاوضنا مع شركات المحمول على مميزات وحوافز كبيرة لأصحاب المعاشات، ودقائق مجانية".

وكشف اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تفاصيل صرف المعاشات من خلال "الموبايل"، قائلا: "الدولة هدفها التحول الرقمى والاعتماد على المدفوعات الإلكترونية، حيث تتيح وسيلة جديدة لأصحاب المعاشات، لتفادى الزحام فى أماكن سحب المعاشات".

وأضاف جمال عوض، أن المحفظة الإلكترونية ستيسر كثيرًا على المواطنين للحصول على معاشهم بسهولة، وستكون من خلال مبادرة مع البنك المركزي والقومي لتنظيم الاتصالات.

وذكر أنه سيجرى فتح المحفظة الإلكترونية مجانًا، وكل ما على المواطن الذهاب إلى شركة المحمول الخاصة برقم الهاتف، مضيفًا أنه سيتم فتح المحفظة الإلكترونية من خلال شركات المحمول، متابعا: "يمكن للمواطن سداد جميع الفواتير من خلال المحفظة الإلكترونية، وسنمكنه الشراء وسداد ثمن المشتريات من خلال المحفظة الإلكترونية".

اقرأ أيضا