ما الفرق بين المرض والعرض؟.. طبيب يجيب (فيديو)

الاثنين 10 اغسطس 2020 | 09:21 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

يعاني الكثير من الأشخاص من أعراض انتفاخ البطن التي قد تؤدي إلى العديد من الأمراض التي يجهلها حامل ذلك العرض، وفي هذا الشأن يقول الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن هناك فرق بين العرض والمرض، موضحاً بمثال أن الصداع عرض وليس مرض، حيث قد يسبب الصداع في الإصابة بالجيوب الأنفية أو ورم في المخ أو زيادة الضغط.

ما هي أماكن انتفاخ البطن؟

أضاف الدكتور حسام موافي، أن من بين الأعراض التي يعاني منها الكثير من الأشخاص أعراض انتفاخ البطن، ولها العديد من الأسباب، حيث قد يكون ذلك الانتفاخ عرض يؤدي إلى مرض خطير، مشيراً إلى أن الانتفاخ قد يحث في القولون أو الأمعاء الدقيقة أو المعدة، وذلك نتيجة إنتاج الغاز بكثرة، أو صعوبة إخراجه، وصعوبة امتصاصه.

انتفاخ البطن - المعدة:

أوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن انتفاخ المعدة هو الذي يكون أعلى منطقة البطن، ويحدث نتيجة لزيادة تناول المياه الغازية أثناء تناول الطعام، وأيضا الإكثار من التدخين، وهذا يحدث عندما تحتوي المعدة على كمية كبيرة من الهواء، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعانون من أعراض العصبية، والذين يأكلون الطعام بطريقة سريعة.

نصيحة الرسول لعدم انتفاخ البطن عند تناول الطعام

قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : "تحدثوا عند تناول الطعام ولو بسعر السلاح"، وذلك لغرض التقليل من سرعة تناول الطعام لعدم حدوث أي انتفاخ في المعدة.

انتفاخ البطن - الأمعاء الدقيقة

أضاف الدكتور حسام موافي، أنه ليس هناك أي انتفاخ يحدث للبطن بسبب الأمعاء الدقيقة، وذلك لأنها لا تسمح بوجود أي غازات بداخلها، وتقوم بامتصاص جميع الغازات التي توجد داخلها.

انتفاخ البطن - القولون

أكد أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن القولون هو مركز الانتفاخ، وذلك بسبب الإنتاج العالي من الغازات داخل الجسم، أو إذا كان خروج الغاز يواجه صعوبات، أو أن يكون امتصاص الغاز بطيء جدا، وإنتاج الغاز بكثرة يكون بسبب وجود جرثومة أو بكتيريا في القولون تنتج الغاز.

انتفاخ البطن وتغير المناخ.

أضاف الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أن الأشخاص الذين يسافرون إلى بلد جديد، يتعرض للانتفاخ بشكل مؤقت، كون البكتيريا المتواجدة في البلاد مختلفة، أو يواجه صعوبة امتصاص القولون للغاز، يكون بسبب احتقان في الأوردة والأوعية الدموية المسؤولة عن امتصاص الغاز، الناتج عن هبوط في الجهة اليمنى للقلب.

علاج طبيعي لانتفاخ البطن

اليانسون:

يحتوي اليانسون على مواد مضاده للغازات والمغص.

يتم عن طريق تناول ملعقة مع كوب ماء مغلي.

النعناع :

يساهم النعناع في معالجة التهاب المعدة، ويعالج روائح الفم الكريهة.

يتم ذلك عن طريق تناول ملعقة أو ملعقتين نعناع بغليهم مع كوب ماء.

البابونج:

يعد نبات البابونج طارد للغازات و مهضم وفاتح للشهية ومضاد للمغص.

تناول ملعقة عليها كوب ماء مغلي.

الشمر:

يسهل الشمر عملية الهضم ويطرد الغازات.

تناول ملعقة أو ملعقتين شمر وغليهم مع كوب ماء.

الماء الدافئ:

ينصح بتناول الماء الدافئ على مدار اليوم، حيث يساعد على طرد السموم والغازات من البطن.

المشي :

يساعد المشي على تحريك الأمعاء والتخلص من انتفاخ البطن والإمساك.

تدليك الظهر على الجانبين خاصة الجانب الايسر.

الاستحمام بالماء الدافئ:

تساعد الحرارة على تخفيف آلام البطن والاسترخاء، ويقلل من التوتر ويحسن من أداء الجهاز الهضمي ويخفف الانتفاخ.

تجنب تناول الأغذية المسببة للتحسس:

حيث تحتوي على بعض أنواع الأغذية على مواد مسببة للتحسس لدى بعض الأشخاص، ويتسبَب هذا التحسس بزيادة الغازات في البطن و انتفاخه، ومنها الفركتوز، اللاكتوز، والقمح و البروتين.

تجنب بعض أنواع الأطعمة:

تسبب بعض الأطعمة في انتفاخ البطن، مثل؛ بعض أنواع الخضراوات النية كالبروكلي، والقرنبيط، والخس، والبصل، وبعض أنواع الفواكه ، المشمش، التفاح، الإجاص.

أدوية لعلاج انتفاخ البطن

كبسولات زيت النعنع:

تُعطى للمصابين بحالة القولون العصبي لتخفيف أعراض المرض، لكنّها مفيدة للتخلص من انتفاخ البطن عن طريق تهدئة عضلات الأمعاء.

أقراص تخفيف الغازات:

تساهم أقراص تخفيف الغازات في تحريك الغازات الزائدة، وإخراجها من الجهاز الهضمي.

في النهاية قال الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بالقصر العيني، أنه لابد من مراجعة الطبيب المختص للتحقق من وجود حالات مرضية.

اقرأ أيضا