"اتصال هاتفي" يضع أمريكا في ورطة ويُهدد قاعدة العديد بقطر

الاثنين 27 ابريل 2020 | 12:02 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

الجميع يعرف جيدًا مدى قوة العلاقة بين إيران وقطر، تحديدًا أمريكا بالرغم من مشاكلها القوية مع الجانب الإيراني، لكنّها لم تمتنع عن إنشاء قاعدة أمريكية كبرى والتي تعد من أكبر قواعد الشرق الأوسط "قاعدة العديد" في قطر، بالرغم من أنّ إيران بين الحين والآخر تخرج لتهدد الولايات المتحدة الأمريكية بتلك القاعدة.

تكهنات عدة خرجت بشأن تلك القاعدة، من الممكن أن يتم غثبات حقيقة بعضها وهي تجسس إيران على القاعدة الأمريكية في قطر، خاصة بعد حديث الرئيس الإيراني حسن روحاني، والذي أجرى اتصال هاتفي مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، يوم السبت، تحدّث فيه عن أن ايران تراقب عن كثب القوات الأمريكية في المنطقة، لكنها لن تشرع أبدا في أي صراع أو توتر، حسبما أفاد موقع قطر داي المعني بشؤون وأخبار دولة قطر.

اعتراف روحاني لنظيره القطري بأنه يتجسس على القوات الأمريكية،على الرغم من حقيقة أن قطر تحتضن أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في الشرق الأوسط يثير تساؤلات حول القاعدة الأمريكية في الدوحة، وهل تندرج ضمن القواعد العسكرية التي تتجسس عليها إيران؟.

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عن روحاني قوله لتميم: "إيران تراقب عن كثب تحركات الأمريكيين لكنها لن تشرع أبدا في أي صراع أو توتر في المنطقة".

وقالت الوكالة إن روحاني و تميم قيما العلاقات والتعاون بين طهران والدوحة بأنها إيجابية ومتنامية، وشددا على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين"، كما أن التعليقات بشأن الصراع تأتي بعد بيان لرئيس الحرس الثوري الإسلامي في إيران يوم الخميس، بأن طهران ستدمر السفن الحربية الأمريكية في حالة تعرض أمنها للتهديد، وذلك بعد يوم واحد من تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لطهران من "مضايقة" السفن الأمريكية.

وفي وقت سابق من الأسبوع، أطلقت إيران قمر صناعي عسكري باستخدام تقنية الصواريخ الباليستية، والذي وصفته بريطانيا إنه "ذو دلالة كبير"، ولا يتوافق مع الولايات المتحدة ومجلس الأمن القومى.

اقرأ المزيد

"في أول ظهور له بعد تعافيه".. رئيس وزراء بريطانيا يوجه رسائل هامة بشأن كورونا

"بعد تعافيه من الفيروس".. رئيس الوزراء البريطاني يزف بشرى سارة بشأن كورونا

اقرأ أيضا