"الفسيخ والرنجة".. كارثة تنتظر المصريين في شم النسيم

الاربعاء 15 ابريل 2020 | 08:15 مساءً
كتب : دينا سليمان

أيام معدودة ويحتفل المصريين بشم النسيم، ويبدأ التوافد على أماكن بيع الأسماك المملحة مثل "الفسيخ، والرنجة"، وتعد من العادات والتقاليد التي يحرصون على الاحتفال بها كل عام في ذلك الوقت.

ولكن يختلف هذا العام عن السابق، حيث يواجه العالم وباء لعين يسمى فيروس كورونا، الذي أصاب العديد وأدى لوفاة آخرين.

وأصبح هذا الفيروس وأضراره وكيفية الإصابة والعلاج منه، وأبرز مسبباته يشغل فكر الجميع.

ومن أهم ما يشغل عقول المصريين تلك الأيام هل السمك بأنواعه يسبب الإصابة بفيروس كورونا أم لا؟.

كشف الدكتور محسن النادي، استشاري الطب البديل، أن فيروس كورونا أصبح من أكثر الأمراض و الفيروسات التي تهدد العالم، فيعد كورونا من الأمراض المعدية التي تنتقل من شخص لآخر، لذا لابد من توخي الحذر ومراعاة بعض الأمور حتى نتفادى الإصابة.

وفي هذا السياق كشف الدكتور محسن النادى، عن بعض النصائح التى لابد من اتباعها لكي تحمي نفسك من الإصابة بفيروس كورونا، وأبرزها:

--تناول السمك كوجبة كاملة على الأقل مرة أسبوعيا.

وفي سياق متصل قالت الدكتورة هاجر فريد، الباحثة بمعهد بحوث التغذية بالمركز القومي للبحوث، إن طرق التوعية السليمة مهمة جدًا لمكافحة الكورونا فوبيا التي نعاني منها حاليًا، لافتة إلى أنه يجب الابتعاد عن العادات غير الصحية.

وتابعت: "نظرًا لاقتراب شم النسيم، فإنه ممنوع نهائيًا تناول "الفسيخ والرنجة"؛ لأن بها ميكروبات خطرة على صحة الإنسان، وستنهك الجهاز المناعي للإنسان".

وأشارت إلى أن فيروس كورونا يعتمد على انهاك الجهاز التنفسي فلذلك يجب تناول الطعام بكميات محدودة لكي لا ننهك الجهاز التنفسي الخاص بنا.

ومن جانبه نفى الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، وجود علاقة بين الأسماك المملحة وفيروس كورونا المستجد، مؤكدًا أن تناول الفسيخ والرنجة لا يقلل فرص التعرض للإصابة بالفيروس التاجي.

وبالتزامن مع اقتراب حلول عيد شم النسيم، ناشد هاني الناظر، رئيس المركز القومي للبحوث سابقا، المواطنين بضرورة الابتعاد عن تناول الفسيخ، بسبب احتوائه وغيره من الأسماك المملحة على نسبة عالية من الملح، التي تترسب في الجسم، مما يزيد فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وبالتالي احتمالية الإصابة بأمراض القلب والدماغ، كانسداد الشرايين والأوعية الدموية، والنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، نتيجة ارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم.

وأكد الناظر، أن تلك الأنواع من الأسماك المملحة تحتوي على أنواع متعددة من الميكروبات الضارة التي تتحول لمواد سامة داخل الجسم، مما يتسبب في إلحاق الأضرار بأجهزة الجسم، ومنها الجهاز المناعي، وبالتالي لا يستطيع الجهاز المناعي مكافحة البكتيريا والجراثيم والفيروسات التي تهاجم الجسم، ولاسيما فيروس كورونا المستجد، مما يسهل من مهمة الفيروس التاجي حال التعرض للإصابة بالعدوى.

وأوضح الناظر، المخاطر الصحية التي يسببها تناول الفسيخ، فبخلاف إنهاك الجهاز المناعي، فهو يسبب الإصابة ببعض المشكلات الجلدية الخطيرة، ومنها:

-الارتكاريا الحادة، وهى طفح جلدي أحمر اللون، يسبب الشعور بالرغبة الشديدة بالحكة.

-الحساسية الجلدية.

-تورم الشفاه.

-التهاب منطقة حول العين.

-التلبك المعوي، واضطرابات الجهاز الهضمي.

إقرأ أيضًا...

أحذر هذا النوع من التدخين.. الأكثر خطرا عند الإصابة بفيروس كورونا

هرب من كورونا ليلقى مصرعة بطريقة بشعة

اقرأ أيضا