هل يمكن علاج الغيرة عند الأطفال!

الاثنين 17 فبراير 2020 | 08:00 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

فى بعض الأحيان قد تظهر عند بعض الأطفال شعور بالغيرة، وهي حالة انفعالية تترجم من خلال سلوك الطفل، ويتبعها دائمًا الغضب نحو أحد الأشخاص، ويمكن أن يصاحبها التمثيل والكذب بأسلوب تعويضي من الطفل، وهناك أنواع مختلفة لتلك الغيرة، و ففي السطور التالية نعرض كيفية التعامل مع الغيرة عند الأطفال.

أسئلة عن الغيرة عند الأطفال:

يمكن أن تكون بسبب رعاية الأهل للطفل المولود حديثًا وإهمال الطفل الأكبر، مما ينتج عند الطفل الأكبر شعور بالكره تجاه أخيه الصغير والشعور بالغيرة ناحيته، وقد يؤذيه، أو يمكن أن تكون الغيرة ناتجة عند الشعور بالحرمان وخاصة من الطفل المعاق أو المريض ناحية أخيه السليم.

غيرة الأطفال من بعضهم:

يعتبر الصراخ الدائم والتخريب من أهم المظاهر والمواقف التي تكشف الغيرة عند الأطفال فيما بينهم، ومنها حيث تجد الطفل يصرخ في وجه إخوته كثيرًا ويخرب ممتلكاتهم أو الأطفال الآخرين، وتزيد انفعالاته العصبية وكرهه لهؤلاء الأطفال.

وقد تصل الغيرة بين الأطفال إلى الاعتداء الجسدي ويكون عن طريق عدة مظاهر سلوكية مثل الدفع أو القرص أو الضرب وغيرها، بجانب المشاغبة المستمرة وإثارة الفوضى دائما، ودائما ما تجد الطفل الذي بداخله مشاعر الغيرة من الآخرين متمردا بشكل زائد ولا ينفذ ما يطلب منه أبدا، وتتولد لديه مشاعر وصفات سيئة مثل الإيقاع بالآخرين والتحريض بين الأطفال وعليهم والفتنة والتجسس، وخاصة بعدما يتعدى سن العاشرة.

غيرة الأطفال من إخوانهم:

كما يمكن أن تمدد الغيرة بين الإخوان نتيجة التميز الدائم من الأهل والمقارنة بين الإخوة وفق معايير وأسس مختلفة مثل البنية الجسدية أو الجمال أو النجاح في العمل أو التفوق الدراسي، والكثير من المقارنات التي تنتج الغيرة في الإخوان.

وقد تكون نتيجة تحميل الطفل الأكبر مسئوليات كبيرة لا تتناسب مع عمره، فيبدأ في التعبير عن رفضه وانزعاجه من الأمر بسلوك الغيرة ناحية أشقائه، وإحساسه بأنه يجب أن يحصل على امتيازات أفضل من باقي إخوته والخروج من دائرة المسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقه.

متى تبدأ الغيرة عند الأطفال؟

عادة تبدأ الغيرة عند الأطفال في سن مبكرة وخاصة عندما تستقبل الأسرة مولودًا جديدا فإن ذلك من الأمور الشائعة للعلاج، ولكن عند اكتشاف الغيرة عليك أن تبدأ في سبل العلاج التي تتمثل في تحويل الحسد لدى الطفل إلى طموح عن طريق دفع طاقاته في أشياء إيجابية للحد من مشاعر الغيرة وعليك دائما أن تشجعه و تحفزه على بذل الجهد في الدراسة على سبيل المثال ولكن دون أن تقارن بينه وبين أحد آخر.

كما يجب عليك الإنصات بكل حرص لطفلك حيث إن شعور الغيرة ينتج عن قلق الطفل من أمر ما فعليك أن تتحدث معه وتتعرف على أسباب غيرته وتعمل على منحه الثقة التي يحتاج إليها والحنان والعطف والحب الذي ينقصه حتى يتأكد من مشاعرك ناحيته ولا يزيد لديه الشعور بالغيرة.

اقرأ أيضا