بعد شائعة مرض يسرا.. استشاري: 7 مسببات لسرطان الدم أبرزها الموبايل

الاربعاء 22 يناير 2020 | 10:32 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت الفنانة يسرا، عن أصعب لحظات حياتها التي عاشتها خلال مرحلة توهجها الفني، والتي تمثلت في الإصابة بسرطان الدم.

وأوضحت يسرا خلال برنامج تليفزيوني: "الدنيا علمتنى" كنت فى فترة من حياتى الفنية فى حالة من التألق وذهبت إلى الخارج لإجراء بعض التحاليل الطبية وفاجأنى الطبيب بأن هناك شكا بإصابتي بسرطان الدم".

وأضافت يسرا: "عشت حياة صعبة للغاية لمدة 3 شهور وقررت ألا أتحدث مع أى شخص مهما كانت درجة قرابته لى حتى والدتي، لأننى كنت أخشى عليها من الصدمة فى حال معرفتها".

ومن ناحية أخرى، نشرت الصفحة الرسمية للفنانة يسرا صورة لها، وعلقت عليها: "الملكة يسرا تطمئن جمهورها عليها وأنها بصحة جيدة الحمد الله وهذا المرض كان مجرد شك من الأطباء منذ 15 سنة والحمد الله رب العالمين ".

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد صلاح استشاري أمراض الباطنة والقلب والأوعية الدموية، أن هناك العديد من الأعراض المرضية وغير المرضية التي تكون مؤشرا للإصابة بـ سرطان الدم.

أعراض سرطان الدم

وأوضح "صلاح" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن أعراض سرطان الدم تتمثل في التعب والضعف العام وحدوث فقدان ملحوظ بالوزن، وحدوث نزيف تحت الجلد أو في مكان معين بالجسم، تورم في الغدد الليمفاوية، تضخم في الطحال وفي بعض الأوقات تضخم بالكبد وحدوث ألم بالعظام.

نزيف الجسم

وأشار، إلى أن الإصابة بالحمى ليست مؤشراً على سرطان الدم الذى يصاحبه حدوث حرارة فى بعض الأوقات، لافتاً أن فى حالة سرطان الدم يمكن حدوث نزيف من أى مكان بالجسم ولكن نزيف المستقيم يكون له أسباب أخرى عديدة فمن الممكن أن يكون من فتحة الشرج كالبواسير أو الشرخ، أو من المحتمل أن يكون من مشاكل أخرى بالجهاز الهضمي كالأمعاء الدقيقة أو الغليظة.

علاج سرطان الدم

ونوه، أن علاج سرطان الدم يختلف من مريض لأخر حيث يتم تحديد العلاج المناسب حسب نوع السرطان المتواجد ومدى إنتشاره وتأثيره على الجسم والصحة بشكل عام، وعلى سبيل المثال هناك عدة طرق لعلاج سرطان الدم حسب نوعية الحالات التى تنقسم لحالات حادة وحالات مزمنة، وأنواع العلاج مختلفة حيث يوجد علاج عن طريق زرع خلايا جزعية أو علاج إشعاعي أو علاج كيميائي.

سرطان الدم الليمفاوي

واستكمل، بعد تحديد نوع العلاج يكون المريض تحت المتابعة المستمرة والفحص المنتظم وذلك لمعرفة تطور حالة المريضة، حيث أنه في حالة سرطان الدم الليمفاوي المزمن توجد احتمالية الإصابة بأنواع أخرى من السرطانات.

عادات تسبب السرطان

وأكد، أن هناك العديد من الأسباب والعادات الحياتية الخاطئة التى تسبب الإصابة بالأورام السرطانية ومن أهمها التعرض فترة طويلة للأجهزة الإلكترونية التي يوجد بها موجات كهرومغناطيسية مثل الموبايل، الجلوس فترات طويلة بدون ممارسة الرياضة، الوجبات السريعة الغنية بالدهون المشبعة، تناول الكحول والإفراط فى المشروبات الغازية، التدخين وأضراره على الرئة، الإفراط في اللحوم يؤدي إلى سرطان القولون فى بعض الأحيان، وأيضاً هناك دراسة انجليزية أثبتت أن بودرة التلك الإفراط فى إستخدامها يؤدي إلى الإصابة بسرطان المبيض والشرج.

العلاج النفسي للسرطان

وشدد، على أهمية دور المحيطين بمريضة السرطان في الشفاء من المرض وذلك يتم من خلال مؤازرة المريضة والشد من عزيمتها ونقل الإحساس لها بأن مرض السرطان مثل أى مرض يمكن السيطرة عليه من خلال العلاج والمتابعة المستمرة، عدم التكلم كثيرا عن المرض أمامها وأيضا ضرورة عدم إحساس المريضة بالشفقة من الآخرين وأهم شئ من الزوج أو المحيطين بالمريضة هو تشجيعهم لهم وإعطائها الكثير من مشاكل الحب حيث لايوجد أى سبب من الممكن أن يكون عائق فى إستمرار الحياة الزوجية، فالإيجابية تعطي دفعة قوية جداً للمريضة وتساهم في تحسين الحالة النفسية والجسدية.

اقرأ أيضا