مروة عبد المنعم: سعيدة بتجربة "بنات وولاد" والمنتجين سبب اختفائي.. حوار

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 | 12:54 مساءً
كتب : دينا شفيق

مروة عبد المنعم: أشارك بزوجة مفروسة الجزء الخامس و المنتجين السبب في اختفائي

سعيدة بتجربة" بنات وولاد " ولا أعرف أسباب الهجوم عليه

رصيد الفني " غير قليل" والظهور السريع للفنان يؤدي لسقوطه

سينما الطفل "مظلومة" وحياتي الخاصة لا مكان لها بالأضواء

الفنانة مروة عبد المنعم، فنانة شابة، لا تشبه أحدا من بنات جيلها ولديها عين مميزة وحدس فني كبير يقودها لاختيار أدوار مختلفة وفريدة من نوعها، لتصبح مروة عبد المنعم حالة فنية أكثر منها ممثلة موهوبة.

أحتلت قلوب الجماهير لما حققته من نجاح فى كافة أعمالها الفنية، وأستطاعت لفت الأنظار إليها من خلال أدوارها وأدائها وموهبتها التى جعلتها تجيد كل الأدوار، ولم تقتصر موهبة الفنانة الشابة على السينماء والتلفزيون فحسب ، فخاضت الفنانة غمار البرامج التلفيزيونية من خلال تقديمها برنامج "بنات وولاد" في نسخته الجديدة المذاع عبر شبكة تلفزيون النهار.

برعت مروة عبد المنعم مؤخرًا على خشبة المسرح في تقديم "عروض ديزني" المخصصة للأطفال "سنو وايت، وريبنزل، وأليس في بلاد العجائب"، وأثبتت من خلالها أنها تمتلك قدرات تمثيلية دفينة غير التي اعتادت على الظهور بها عبر شاشة التلفزيون.

" بلدنا اليوم" حاورت الفنانة مروة عبد المنعم، لاستعراض مسيرتها الفنية، ولكشف أسباب ابتعادها عن الساحة الفنية مؤخرًا ، وأخر أعمالها ا الفنية، وكواليس برنامجها الجديد، وتفاصيل مشاركتها في الجزء الخامس من مسلسل زوجة مفروسة أوي الموسم الخامس، فكان الحوار التالي:

ظهرت مؤخرا ليس كفانة ولكن كمقدمة برامج ... حدثينا عن كواليس مشاركتك ببرنامج ولاد وبنات المذاع على قناة النهار؟

هذه أول مرة لي كمذيعة، والتقديم ليس سهلاً أبدًا، فكانت أول صعوبة واجهتنى إنى واجهت الكاميرا كمذيعة وليست كممثلة، فكانت فكرة مرعبة لي خصوصاً تقديم برنامج يخص الطفل بخلاف إذا عرض عليا تقديم برنامج إجتماعى، أعتقد الموضع كان سيكون أسهل كثيرًا

مع خوضك التجربتان ما شعورك بعد تقديم البرنامج؟

أشعر بالسعادة بالتجربة لأني منذ فترة طويلة كنت أريد أن أعمل شئ مثل هذه التجربة، وحملت على عاتقي اعدادًا البرنامج والأفكار من عملي الخاص.

التمثيل يساعد الفنان على الجرأة أمام الكاميرا.. هل هذا ساعدك في تقديم البرنامج؟

الممثل يختلف كثيرًا عن المذيع، لانها المهنتين مختلفين عن بعض، لكن التمثيل ساعدنى في إزالة الرهبة أمام الكاميرا في أول حلقة فقط وبعد ذلك الموضوع اصبح أسهل كثيرًا.

ما الذي شجعك على تقديم البرنامج رغم الهجوم الذي وجه لك قبل عرض الحلقة الاولى؟

لا افهم سبب الهجوم على البرنامج قبل العرض، بمجرد عرض الفكرة فقط واعلان بأن مروة عبد المنعم هتقدم برنامج للأطفال، تم الهجوم على الفكرة قبل مشاهدتها، ولكنى تشجعت قبل الهجوم، والمسئولين في القناة تحدثوا معي، وفي البداية تخوفت واعتذرت لكن مسئولو القناة كانوا مصممين، وكانوا متحمسين جدًا، وقاموا بتشجيعي بأن أقدم الفكرة، وقلت لنفسي "لية لا"، لأن لدى الكثير من الأفكار التى تخص الطفل، وامتلك ورش للأطفال.

ماذا عن اعمالك الفنية القادمة؟

حالياً اشارك في الجزء الخامس من مسلسل يوميات زوجة مفروسة جدًا، لكن لم اطلع على الورق حتي الأن، واعتقد بأنه سيكون نفس الفكرة كما كانت في الأجزاء الأخرى، وستكون نفس الشخصية مع اختلاف فكرة الحلقة فقط، إلا إذا قدم المؤلف أشياء جديدة، فحتى الأن لم أقراء الإسكريبت حتى الأن.

هل هناك تشابة بين شخصية كاميليا في يوميات زوجة مفروسة وشخصية مروة عبد المنعم في الحقيقة؟

نعم هناك تشابة اعتقد لا توجد اختلاف بين شخصيتى وشخصية كاميليا، لأنني بطبعي "مرووشة" في الحياة، ويمكن احتفظت بكامليا جزء من شخصيتى.

ما أسباب قلة أعمالك الفنية في الفترة الماضية؟

اسباب قلة أعمالى الفنية، يرجع إلى المنتجين والمخرجين، لأنني لم أمتلك مبرر بعدم ظهوري، لأنني لم يعرض عليا أي عمل أو دور خلال الفترة الماضية.

هل هناك معايير تضعيها وبنا عليها تقوم بالموافقة أو رفض الأعمال الفنية ؟

اسباب رفضي لاعمال الفنى، تعود لو حسيت بأن الدور ضعيف وبدون هدف وتمثيل ودارما وليس يقدم شى جديد أو عمل تافة.

هل تهتمين بحجم الدور في اختيار أعمالك ؟

لا اهتم بحجم الدور ما دام الدور جيد ومؤثر، لكن فكرة أنه دور كبير أو صغير، ليس في اهتماماتى، لكن الأسماء اهتم بيها على حسب الاعمال والشخصيات المشاركة، مثلاً فريق شبابي بهتم بترتيب الأسماء، لكن إذا كان فريق كبير من نجوم كبار، لا اهتم بترتيب الأسماء لأن كل شخص يعلم جيدًا بمكانته، ويختلف الأمر في وجود الشباب.

بزغ نجمك سريعا بالرغم من الرصيد القليل لأعمالك الفنية.. هل النجومية السريعة مفيدة للفنان؟

بالتاكيد لا وقد تكون سبباً في سقوطة والأمر لايصلح بأن يعم على كل الفنانين، كما اننى لم احصل على النجومية بشكل سريع، فأنا أمثل منذ أكتر من 20 عاماً، فلم اظهر سريعاً، ورصيدى الفني ليس قليل، وقمت بعمل أكثر من 20 عمل، وقمت بعمل كل فئات التمثيل من مسرح واذاعة ودوبلاج ومسلسل، لكن ظهر منها أشياء قليلة، منهم 5 او 6مسلسلات الذين ظهروا على الساحة الفنية لكن في العشر السنوات الأخيرة، قلت اعمالى الفنية بسب ظروف المنتجين.

أيهما اصلح للفنان الانتشار والظهور المستمر أم الاختيار الدقيق للأعمال الفنية؟

لا الإنتشار الكثير للفنان مفيد، ولا الإختفاء الكثير مفيد أيضاً، فلو عمل مسلسل في السنه مع فيلم واحد اعتقد هذا سيكون جيد جدًا، لكن في شباب تحتاج لأعمال فنية كثيرة، لتسبب لها الانتشار لكن بعد الانتشار يجب على الفنان أن يختار اعماله بدقه وتكون ذو قيمة والاختفاء الطويل يموت الفنان.

هل تحرصين ان تكون حياتك بعيدة عن الاضواء؟

احرص تمام بأن تكون حياتى الشخصية بعيدة عن الأضواء.

ما سر إرتباطك بالأعمال التى تخص الطفل؟

نوع من الدراما مظلوم لأن الطفل من حقه، لأن الطفل من حقه بأن يجلس بجوار أحد، ويوجهه حسب "في كيميا بينى وبين الطفل"، في ارتباط ما بنا، حاولت استغلال هذه العلاقة بين وبين الأطفال، وبدأت في وضع بذرة الدراما، لدي الأطفال، وقد أكون أحد الأسباب بإننى إرجع العمل للطفل مثل زمان، وكنا متعودين دراما للطفل.