هلال: "مستقبل وطن" يعتمد على التمويلات الذاتية ولسنا تحت سيطرة رجال الأعمال (حوار)

الخميس 08 اغسطس 2019 | 10:56 صباحاً
كتب : سارة محمود

قال المستشار عصام هلال، أمين التنظيم بحزب مستقبل وطن، إن الحزب لديه العديد من الكوادر الشبابية تؤهلى لتصدر المشهد السياسي، ليس فقط ذلك وأنما أغلب قياداته البرلمانية من الشباب، مؤكدًا أن نجح الحزب في المساهمة في الملف الشبابي، كما أن الحزب سيخوض بكل تاكيد الاستحقاقات الدستورية المقبلة بالشباب.

وأكد "هلال"، أن المشروعات الذي يطلقها الحزب بيتم تمويلها من قبل رجال الأعمال بالمحافظات، وهذا لن يعني أن رجال الأعمال يسيطرون على الحزب، خاصة وأن يسير على نهج عدم التحكم من قبل رجال الأعمال عليها نهائيًا.

وأشار إلي أن أداء نواب الحزب كان مرضي للغاية، ولذلك سندعمهم خلال الانتخابات البرلمانية 2020 ومن كان سئ يغادر على الفور.

وإليكم نص الحوار:

- كنت صرحت قبل ذلك في أحد المواقع الإخبارية بأن الحزب لدية قيادات شبابية تؤهله لتصدر الحزب للمشهد السياسي.. ماذا تقصد بذلك؟

الأمر ليس غريبًا على الأطلاق خاصة وأن حزب مستقبل وطن منذ البداية وهو قائم على الفكر وكيان شبابي، كما أنه طبقًا للدستور المصري فأن التمثيل الحزبي في مقاعد المحليات ومجلس الشيوخ ستصل لربع المقاعد، ليس فقط ذلك وأنما أغلب الكوادر البرلمانية من الشباب، ولذلك فأن الهدف الاساسي للحزب ما هو إلا تصدر الحزب المشهد السياسي من خلال الشخصيات الشبابية.

- بعد انطلاق النسخة السابعة للمؤتمرات الشبابية بالعاصمة الإدارية الجديدة.. هل نجح الرئيس عبد الفتاح السيسي بالفعل في عودة الكيانات الشبابية للساحة؟

منذ أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد، وهو لم يترك أي حديث أو مؤتمرات أو محالف دولية إلا وأن كان ملف الشباب من أبرز الأولويات، ولذلك فهو نجح بالفعل في عودة الشباب مرة أخرى إلي الساحة السياسية، كما نجح في إعادة تأهيله السياسي لتوليه المناصب بمؤسسات الدولة، والدليل على ذلك توليه عدد من المناصب كنواب ومساعدين للوزراء، فضلًا عن تنظيم المؤتمرات بفكر وجهد شبابي.

- بعد اهتمام الرئيس بالشباب.. هل من الممكن أن يكون لمصر رئيس حكومة أو جمهورية شبابي؟

بعد ثورة 25 يناير كان الحكم الصادر على التجربة الشبابية هو الفشل المطلق، خاصة وأن كان الجميع يؤمن أن الشباب فشلوا بالفعل في سد الفراغ السياسي، ولكنهم ظلموا بالفعل في هذا التوقيت، ولذلك يضع حزب مستقبل وطن على عاتقة الأن الملف الشبابي وذلك من خلال تنظيم عدد من الدورات والندوات في الأونة الأخيرة واستقرارها حتى الأن.

عصام هلال

- كيف يدعم مستقبل وطن الملف الشبابي؟

الحزب يضع على عاتقه الملف الشبابي من خلال انعقاد الندوات والمؤتمرات، ويأتي ذلك من منطلق مسؤولية الحزب تجاة الشباب من أعضاء وقيادات وكوادر الحزب، لتثقيفهم وتوعيتهم سياسيًا استعدادًا لخوض أية استحقاقات انتخابية مقبلة، وتتضمن الندوات التثقيفية وتوعيتهم بالتعريفات السياسية ومراحل تطور مفاهيم الأمن القومي، كما أن الحزب يبعث دائمًا العديد من الرسائل لتأهيله نفسه بنفسه.

- هل حزب مستقبل وطن نجح بالفعل فيما فشل فيه الأخرون في الملف الشبابي؟

إلي حد ما نجح الحزب في المساهمة في الملف الشبابي، ونتمني من كافة الكيانات الحزبية الأصطفاف بجانب بعضهم البعض للتواصل مع الشباب والحصول على عدد كبير من المقاعد بكافة الاستحقاقات الدستورية.

- هل من الممكن أن يخوض الحزب الاستحقاقات الدستورية المقبلة بالشباب؟

بكل تأكيد الحزب سيخوض الانتخابات المقبلة بالشباب، ومن الممكن أن تكون بنسبة تفوق المنصوص عليها بالدستور المصري؛ ويرجع ذلك للثق الكامل الذي يطرحها مستقبل وطن في الشباب.

- كان الدكتور علي عبد العال صرح في إحدى الجلسات أن الشباب يمثلون على 65%من الشعب المصري.. لماذا لم يمتلكون نفس النسبة في القيادات الحكومية أو البرلمانية و الحزبية؟

الفئة الشبابية بالحزب يمثلون بنسبة 65%، كما أن الفترة المقبلة سيشهد التمثيل أكثر من ذلك، مؤكدًا أن السبب وراء عدم الحصول على تلك المقاعد في الجهات الحكومية أو غيرها يرجع إلي سوء التخطيط البشري وذلك بعدما حكم الجميع على الفئة الشبابية بالفشل المطلق دون إجراء إي تجارب، ولكن يتغير الوضع واحدة تلو الأخرى خاصة بعدما وضع الرئيس عبد الفتاح السيسي الملف الشبابي على عاتقة.

عصام هلال

- ما خطة حزب مستقبل وطن الفترة المقبلة؟

هناك كثير من المحاور الذي يسير عليها الحزب خلال الفترة المقبلة وتضمن الجانب السياسي والخدمي والرياضي:

ويشمل الجانب السياسي، تنفيذ عدد من المؤتمرات والندوات بمختلف المحافظات لتأهيل الشباب وبناء كادر سياسي قادرًا على مواجهة العمل السياسي والحزبي، ويأتي ذلك بما يتماشي مع مبادئ وأفكار الحزب الذي نشأه عليها منذ البداية.

أما عن المحور الخدمي، فقد يسعى الحزب خلال الفترة المقبلة لتنفيذ العديد من الفعاليات الخدمية بمحافظات الجمهورية لتخفيف الأعباء عن المواطنين وتوعيتهم من جشع التجار وارتفاع أسعار السلع الأساسية.

كما سيطلق الحزب خلال الشهر الجاري الموسم الثاني من دوري مستقبل وطن بربوع المحافظات تحت شعار "خلي موهبتكم تتكلم"، بمشاركة فرق من كافة قرى ومراكز وأقسام الجمهورية، فقناعة الحزب تستهدف الوصول لأكبر عدد من الشباب في مختلف المرحلة العمرية.

ويأتي ذلك استكمالًا لما نظمة الحزب خلال العام الماضي والذي شهد نجاحا كبيرا، كما أنه استكمالا لرؤية الحزب التي يتبناها بأهمية دور الشباب، بإعتبارهم قادة المستقبل، كما أن دوري الحزب ليس فقط بمفهومه الرياضي فقط، وأنما يشمل العمل السياسي والاجتماعي أيضًا.

- في إحدي الندوات صرح المهندس أشرف رشاد عن نيه أمانه المرأة في إطلاق مشروع المرأة المعيله.. ما خطة تنفيذها عن أرض الواقع؟

أمانة المرأة هي المختصة بأطلاق مثل هذه المشروعات الذي تخدم المرأة المصرية، ويأتي ذلك إيمانا من الحزب بأهمية دور المرأة المصرية في الوقوف بجانب دولتها وتحملها لكافة الإصلاحات الاقتصادية والسياسية، كما أن جميع الفعاليات الخدمية التي يطلقها الحزب تأتي من داخل المحافظات لتخفيف العبء عن المواطن.

- من الممول الرئيسي لمثل هذه المشروعات؟

لك المشروعات يتم تمويلها ذاتيًا، من خلال أعضاء الحزب وعدد من رجال الأعمال بربوع المحافظات.

- هل رجال الاعمال يسيطرون على مستقبل وطن؟

الكلام خطأ تمامًا.. فالحزب يسير على نهج عدم التحكم من قبل رجال الأعمال عليها نهائيًا.

عصام هلال

- متي يتم الأعلان رسميًا عن مشروع المرأة الميعلة؟

حتي الأن لم يتم عقد إي اجتماع لمناقشة المشروع، ولكن من الممكن على بداية الشهر المقبل

- بعد مرور عام على الدمج مع حملة كلنا معاك من أجل مصر.. هل الحزب نجح بالفعل في تنفيذ كافة الأجندة المعلنة عنها منذ عام؟

أداء حزب مستقبل وطن في 365 يوم فقط هو أداء مرضي للجميع، كما أن ما تحقق على أرض الواقع من حجم الاعمال التي تقوم بيها الأحزاب السياسية في هذه الفترة كبير للغاية ويأتي ذلك بشهادة المجتمع المصري، فضلاً عنه أثبت قدرته في أدارة وايجاد حل للأزمات في الشارع المصري، وبالرغم من ذلك إلا أن طموحات الحزب أكبر من ذلك، وسيتم تحقيقها خلال الفترة الكقبلة.

- بعد حصول مستقبل وطن على اللقب الأول على الساحة.. هل كان متوقع منذ البداية الحصول على هذا المنصب؟

بالتأكيد فنحن منذ الأندماج مع حملة كلنا معاك من أجل مصر ونحن الحزب الأول والأقوي والأكثر انتشارًا وتأثيرًا في المجتمع، ليس الأقوي من حيث استعراض العضلات كما يعتقد البعض، ولكننا الأوي من حيث القامات والكوادر والشخصيات السياسية المحبة للعمل الجماعي والعمل السياسي ومؤثرة في جوهرها، وذلك بداية من الوحدة الحزبية للتنظيم الحزبي بالمحافظات، ولذلك كل عوامل النجاح متوفره لنجاح الحزب، ولكن طموحات الحزب أكبر من ذلك.

- هل هناك منافس على الساحة للحزب؟

نتمني ذلك.. نتمني أن يكون هناك منافسين للحزب، وهذا سيكون الأفضل لمستقبل وطن حتي يكون هناك منافسة على الساحة حتي لم يشعر الحزب بالغرور، ولذلك أستخدم الحزب في الفترة الأخيرة أسلوب التحفيز حتي تكون هناك منافسة بين الأمانات.

- هناك بعض الاتهامات مؤخرًا للحزب بأنه يتلقي أموال من الحكومة.. فما ردكم؟

لا يمكن وصف هذه الاتهامات إلا بـ" كلام الهراء" ولا يستحق الرد عليهم لأنه من المستحيل أن يتلقي الحزب أي جنيه من أي جهات وهذا مخالف للقانون والدستور، وبالعكس كل التمويلات للحزب هوتمويل ذاتي قائم على العضوية وعلى التبرعات الأعضاء.

كما أن أغلب التبرعات تتم في صورة تنظيم الندوات والمؤتمرات والمشروعات لخدمة المواطنين.

- ما شروط الانضمام لمستقبل وطن؟

باب الحزب مفتوح للجميع بلا استثناء خاصة أذا توافرت فيه شروط الانضمام للحزب، والذي تتمثل في أن يكون حسن السمعة وعلى قدر عال من الثقافة وأن يكون إيجابيا في بيئته المحيطة أو في محيط عمله وأن يكون محبا للعمل السياسي.

- هل الفترة المقبلة ستشهد اندماج جديد بين الحزب وكيان أخر؟

بالنسبة للحزب من يتوافق مع المبادئ وأفكار الحزب الذي نشأ عليه منذ البداية ومن يريد الأنضمام إليا نرحب به في أي وقت، ولكن حتى الأن لم يوجد أي عروض مقدمة.

- ما سبب إختفاء دور الحزب عن الفعاليات على أرض الواقع مقابله بالتصريحات والبيانات التي يصدرها بغزارة؟

هذا خطأ تمامًا، خاصة وأن الجميع ينتظر فقط الفعاليات الخاصة بالأمانة المركزية بالحزب، ولكن جميع الأمانات بالمحافظات تعمل بشكل منتظم من خلال الفعاليات الخدمية والندوات، ويأتي ذلك وفقًا لطبيعة احتياجات المحافظات، والأمانة المركزية تقوم بالإشراف عليها.

- هل المستوي الاعلامي لأمانات المحافظات متدني بالفعل؟

هناك تقصير في المستوي الاعلامي لأمانات المحافظات، ولكن نسعي الفترة المقبلة لنهوضها الفترة المقبلة.

- في الإستفتاء الأخير للتعديلات الدستورية شاهدنا لافتات كثيرة وقد وصفها البعض بـ"المستفزة".. ما ردكم؟

هذا مستحيل.. كون أن الحزب يقف بجانب الدولة المصرية لمساندتها والعبور بها إلي بر الأمان يصفه البعض بـ"المستفز" وكأنه يريد أن يكون دور الحزب سلبي لإرضاء أهوائه المغرضه.

ولكن بالعكس كل ما يدعم الدولة المصرية سيظهر الحزب فيه بشكل واضح.. ومن يردد هذه العبارات لابد أنه لم يقم بالدور الواضح في الاستفتاء فضلا عنه دوره السلبي.

- هل يعاني الحزب من الأزمات الداخلية؟

بالعكس من أول يوم ما بعد الاندماج وكان الهدف المسيطر على الكيان هو انه ليس حزب وأنما أسرة مستقبل وطن، كما أن الجميع كان يراهن منذ الاندماج على إحداث عدد من الازمات بسبب الاختلافات الايديولوجيه ولكن هذا لم يحدث نهائيًا، وافشل الحزب كافة المخططات والرهانات.

- بعد انتهاء دور الانعقاد الرابع.. هل البرلمان نجح بالفعل في إدارة الأزمات؟

برلمان 2015 ظلم بالفعل وبالرغم من ذلك إلا أنه قام بدوره التشريعي والرقابي على أرض الواقع، كما أنه أقتحم العديد من القضايا والملفات الشائكة خلال الفترة الماضية للعبور بمصر إلى بر الأمان، وذلك من خلال سن عدد كبير من القوانين.

- هل كان أداء نواب الحزب مرضي خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الأول؟

أداء نواب الحزب كان مرضي للغاية، وبالعكس أغلبية القوانين الذي تم إصدارها بالبرلمان كانت من قبل الحزب بالتعاون مع ائتلاف دعم مصر، كما كان للائتلاف دور مهم وواضح في المجلس ووصفه ادائه بـ"فوق الرائع".

- هل سيظل الحزب ساندًا ومدعم للنواب الحاليين في برلمان 2020؟

بالفعل سيظل الحزب ساندًا لكافة النواب الذين انجزوا الملفات وقام بأداء مرضي، ومن كان له أداء سئ فهو خارج إي حساب للحزب، كما أن الفترة المقبلة ستشهد تقيم شامل لنواب مستقبل وطن.

- ما هي خطة حزب مستقبل وطن في الانتخابات البرلمانية 2020؟

الوقت سابق لأوانه.. ولكن لابد أن يستعد الحزب للانتخابات المقبلة بكوادر جديدة إلي حد كما ووفقًا للدستور والقانون ربع المقاعد للمرأة، والخطة أوضح بعد الانتهاء دور الانعقاد الخامس

عصام هلال

- ماذا عن المقاعد المراهن عليها الحزب في الانتخابات البرلمانية المقبلة؟

بالتأكيد.. الحياة الحزبية في 2015 لم تكن متواجده مثل الأن وللذك نتمني أن يكون العدد مضاعف للبرلمان الحالي بالرغم من أن الانتخابات المقبلة ستشهد حالة من التنافسيه الصعبه بين الأحزاب بعضها البعض

- كم مقعد يستحوذ عليه الحزب في اللجان النوعية بدور الانعقاد الخامس؟

لم يتم عقد إي اجتماعات مع الهيئة البرلمانية وائتلاف دعم مصر لمناقشة هذا الأمر حتي الأن، كما أن الائتلاف هو المختص بهذا الشأن.

- وماذا عن الجانب التشريعي للحزب في دور الانعقاد الخامس بالبرلمان؟

لم نتقدم بأي قانون جديد خاصة خلال دور الانعقاد الخامس، كما أن الأجندة التشريعية بالبرلمان مزدحمة بالقوانين المهمة ولذك لأبد أن يتم إصدارها قبل فض البرلمان نهائيًا، كما سيتم عقد جلسة مع ائتلاف دعم مصر الأيام المقبلة ليتم مناقشة الأجندة وترتيب الأولويات بها.

- لماذا حتى الأن لم يتم إصدار القوانين المهمة لتري النور؟

لم تصدر القوانين بسبب ازدحام الاجندة التشريعية بالبرلمان والدليل علي ذلك امتداد الجلسات العامة بالرغم من أنه كان المفترض فضها منذ نهاية شهر يونيو الماضية.

- ماذا عن قانون مجلس الشيوخ وأين هو الأن؟

قانون مجلس الشيوخ لم يتواجد حتى الآن داخل مجلس النواب أو باللجان النوعية بالبرلمان لمناقشتة، وذلك بالرغم من تقديمه من قبل ائتلاف دعم مصر إلا أنه سقط؛ بسبب عدم استلامه من قبل الدكتور علي عبد العال، قبل الانتهاء من دور الانعقاد الرابع، وبالتالي لم يتم إحالته للجان.

كما أن الحزب ساهم في إعداده بالتعاون مع ائتلاف دعم مصر برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي، قبل أن يتم أقتراحه داخل أخر الجلسات العامة قبل فض دور الانعقاد الرابع.

أما من حيث موقف الحزب من انتخابات مجلس الشيوخ، يتناسب تمامًا مع النظام المختلط بين "القوائم والفردي"، وهذا النظام هو توثيق لعمل الحزبي والسياسي على أرض الواقع، كما أن الحياة السياسية قائمة على العمل الجماعي وليس الفردي، مؤكدًا حتى الآن لم يتم تحديد الكوادر المرشحة للخوض بالانتخابات

ووفقًا للإستحقاق الدستوري لأبد أن يتم أقراره خلال دور الانعقاد القادم.

اقرأ أيضا