اكتشاف جهاز جديد للتنبؤ بنسبة شفاء المرضى

السبت 29 يونية 2019 | 09:59 صباحاً
كتب : هند صفوت

أوضح باحثون، أنه بعد إصابة رأس المريض ودخوله في غيبوبة لعدة أيام، يمكنهم التنبؤ بنسبة شفاء المريض عن طريق استخدامهم جهاز التخطيط الكهربائي للمخ، بعد توصيله الوعي الخفي له.

ووفقا لما نشرته أحد المجلات الأجنبية، فإن 1 من كل 7 مرضى داخل وحدة العناية المركزة، الذين يعانون من إصابات في الدماغ، لديهم وعي خفي، وعندما تم تحليل أدمغتهم باستخدام مخطط كهربية الدماغ (EEG)، اكتشفوا العلماء أن أدمغتهم تظهر نشاط وحيوية، وهذا دليل على احتمالية تماثلهم للشفاء.

والجدير بالذكر، أنه في الأعوام الماضية، كان الأطباء يستخدمون جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، من أجل الكشف عن الوعي الخفي، لكنهم سرعان ما أدركوا أنه غير عملي في بيئة الرعاية المركزة.

وقال أحد أساتذة علم الأعصاب فى جامعة "كولومبيا" بالولايات المتحدة ، أنه على الرغم من أن دراستهم كانت صغيرة، إلا أنها أوضحت لهم بأن التخطيط الكهربائي للمخ EEG –، لديه القدرة على تغيير الأساليب التي يعالجون بها المرضى الذين يعانون من إصابات حادة بالمخ.

ويستخدم جهاز التخطيط الكهربائي للمخ، داخل غرفة العناية المركزة من أجل الكشف عن خطر النوبات التي يتعرض لها مرضى الحالات الحرجة.

وتضمن الدراسة، البيانات التي تم من خلالها جمع صور التخطيط الكهربائي للمخ لقرابة من 104 مرضى لا يستجيبون، لذلك طلب العلماء من المرضى بتحريك أيديهم، كما أنهم استخدموا أساليب التعلم الآلي من أجل تحديد العلامات التي كانوا يستجيبون لها.

وأكد العلماء، أن هذه الوسيلة ستساعد الأطباء على معرفة ما إذا كان المريض سيتعافى بشكل كامل أم لا.

وأوضح العلماء، بأن المرضى الذين يعانون من إصابات في الدماغ نتيجة لنزيف أو الصدمة، يكونوا أكثر عرضة للشفاء، من أولئك الذين يعانون من الحرمان من الأكسجين لتجربة نشاط الوعي الخفي.

اقرأ أيضا