تعاني من الفوبيا.. نصائح تجعلك تواجه ما يقلقك دون خوف

الجمعة 10 مايو 2019 | 10:42 مساءً
كتب : إسلام السايس

يعانى الكثير من الاشخاص من حالات خوف غريبة، فالبعض يخاف من القطط أو يخاف من الصراصير أو حتى من المرتفاعات، حيث وصف العلماء هذه الحالة التى تسمى بالـ"فوبيا"، بأنها خوف شديد يجعل الشخص المصاب عادة يعيش في ضيق لانه يخاف من أشياء لا تدعى للقلق، وقد حدد العلماء عدة طرق لمحاربة هذا الخوف.

ينصح العلماء الذين يعانون من الفوبيا بالتعرض الدائم لمصدر الخوف لديهم، مع التركيز الشديد على أن هذا التعرض يجعله يغير من أفكاره السلبية أتجاه هذا المخاوف، وتعرف هذه الطريقة بالعلاج السلوكي المعرفي، الذى يغير من الأفكار السلبية والمعتقدات المختلة وظيفياً وردود الفعل السلبية على الموقف الذي يُسبب الفوبيا وعادة ما تستخدم تقنيات جديدة، مثل تقنية الواقع الافتراضي لتعريض الناس لمصادر الفوبيا الخاصة بهم بأمان.

كما ينصح الأطباء على تناول الأدوية المضادة للأكتئاب والقلق، حيث تساعد على تهدئة ردود الفعل العاطفية والجسدية للفوبيا، مع الحذر فى تناول هذه الأدوية بجرعات محددة وفي حالات خاصة للتجنب من التعرّض للإدمان عليها على المدى الطويل.

كما يمكنك علاج الفوبيا عن طريق ممارسة الرياضات النفسية مثل اليوجا، وتغير روتين الحياه لديك مثل الاسترخاء والتنفس العميق، ومن الممكن أيضاً الانضمام إلى مجموعات تعاني من نفس نوع الرهاب ومشاركتهم بعض المواقف، أو التحدّث إلى صديق أو أحد أفراد العائلة وطلب الدعم منهم.

اقرأ أيضا