حوار .. محمد الطويلة : صراع ثلاثي المقدمة وهمي وتجربة بيراميدز مميزة

الاثنين 25 فبراير 2019 | 06:53 مساءً
كتب : خالد رزق

المصالح الشخصية هي من تحكم الأندية.

هناك توأمة بين النجوم ونادي أوروبي كبير خلال أيام.

في حالة إلغاء الدوري سيتم اخذ اجراء قانوني صعب للغاية.

الدوري المصري أقوي دوري في المنطقة

مصر قادرة علي تطبيق دوري المحترفين

اجتماع اتحاد الكرة مع رؤساء الأندية كان بشكل ودي.

صفقة الحضري استثمارية .

الصراع بين الأهلي والزمالك وبيراميدز وهمي والثلاثة أنانيين.

هذه هي النقطة الفاصلة التي حسمت صفقة الحضري، ونحن من اكتشفنا محمد فضل إدارياَ .

تلقينا عروض استثمارية لشراء النجوم من مستمثرين عرب وأجانب .

النسخة الحالية من الدورى هى الأقوى فى تاريخ مصر

وكلاء اللاعبين أكبر كارثة في الكرة المصرية

تجربة بيراميدز في صالح الكرة المصرية

في ظل الصراع الشرس والقوي بين الأندية، ظهر على الساحة الرياضية في مصر نوع أخر من الأندية الجيدة، وهو نادي النجوم ويعد أبرز الأندية لتنمية الشباب في مصر، وهو مستمر لتأكيد مهمته في تقديم مواهب جديدة في كرة القدم.

وأسس نادي النجوم ليكون واحد من أبرز أندية كرة القدم للمحترفين في مصر ويقدم النادي فرصة للمواهب الشابة للظهور الى الدوري الممتاز ، وتعود ملكية النادي لمحمد الطويلة، أحد المسئولين عن الكرة المصرية، وكان أحد المرشحين السابقين لأتحاد الكرة المصري.

حدثنا عن بداية نادي النجوم؟

البداية منذ عام 2003 كان مشروع دوري بيبسي للمدارس، وأصبح هذا الدوري يكبر يوم تلو الأخر حتي وصلنا لعام 2007، فكان هناك عدد كبير من اللاعبين ، يفوق الاستيعاب، فأخدنا قرار بانشاء نادي، وبدأنا من الدرجة الرابعة وصعدنا للدرجة الثالثة ثم الممتاز ب إلى أن وصلنا بعد 10سنوات وأصبحنا نمتلك فريق في الدرجة الأولي للدوري المصري الممتاز.

هذا المشروع اكتشف معظم اللاعبين في الدوري الممتاز والدرجات الثانية والثالية، وهناك اسماء كبيرة ظهرت مثل محمد صلاح ومحمود حسن تريزيجة ومحمد عواد وعمرو ورده ورمضان صبحي وأحمد الشناوي ومصطفي فتحي وحسام حسن وحسين السيد وابراهيم حسن ومحمد فتحي واحمد العش، وكان يتواجد 12 لاعب في منتخب مصر في المعسكر الأخير من هذا المشورع.

ما المعوقات التي واجهتك في بداية المشروع؟

الطبيعي في بداية أي مرحلة يكون هناك صعوبات، لكن في وجود خطة جيدة ومتفق عليها، لم نواجه أزمات، لأن المشاكل تظهر في حالة عدم التخطيط الجيد.

تعاقدنا مع شركة عالمية كبيرة لوضع خطة للاستمرارية، ولا يوجد مشروع رياضي في مصر استمر أكثر من 16 عام، بجانب شركة عملاقة تضخ أموال كبيرة لأكتشاف المواهب، ونجحنا في انجاز أكثر من80% من التخطيط.

ما الأهداف والأستراتيجية للنجوم لإستكمال مشواره في الدوري المصري؟

من سوء الحظ أن نصعد في النسخة الحالية، وهي الأقوي في تاريخ الدوري المصري، بسبب المنافسة المشتعله، وهناك 12 فريق ينافس على فرصه البقاء في الدوري، ومازلنا نلعب في الأسبوع الخامس من الدور الثاني.

من المعتاد في نهاية الدور الأول يتم اكتشاف فريق أو اتنين يتنافسوا على الهبوط، لكن هذا العام من المستحيل التوقع بشأن الهبوط، الأخير يمتلك نفس فرص المركز السابع، لأن جميع الفرق دعمت واستعدت للدوري بشكل جيد، لكن الهدف الأساسي هذا الموسم هو البقاء، ومن ثم احتلال مركز جيد.

هل توقعت المنافسة الشرسة هذا الموسم بين الأندية؟

لا يوجد شخص في مصر كان متوقع هذا الموسم، الموازين تتقلب، والثلاث فرق الصاعدين من الدرجة الثانية، أصبحوا أقوياء جدا ومستعدين بشكل جيد، والاستعداد الجيد للفرق الصاعدة اربكت حسابات النقاد، ولم يتوقع أحد قوة تلك الفرق.

هل يوجد قطاع الناشئين في النادي؟

الاعتماد الأساسي في النادي على الناشئين، ومن أحد أسباب النجاح أننا لم ننفق أموال كثيرة، ونعتبر أقل فريق أنفق أموال في صفقات وتعاقد مع لاعبين، والسنوات القادمة ستكون أسهل بالنسبة لنا.

هذا العام تعاقدنا مع 8 لاعبين من خارج النادي، وفي العام المقبل سيكون حوالي 4 لاعبين، لأننا نمتلك فريق من الشباب لا ينقصه شئ سوي الخبرات فقط.

لماذا تعاقد نادي النجوم مع عصام الحضري؟

صفقة الحضري كانت فرصه استثمارية، بجانب أننا كنا نمتلك نقص في مركز حراسة المرمي وكان لابد من التدعيم في هذا المركز.

واعتبر صفقة الحضري فرصة استثمارية مهمة جدا، ومن الممكن أحد الأندية كانت تقوم بتلك تلك الخطوة ويستفاد منه، وعندما علمت بأن ليس لدية القدرة استكمال مشواره مع الإسماعيلي، قررت الإستعانه به بأي طريقه، فمن الناحية المالية لم استطع المنافسة عليه هناك بعض الأندية تتفوق علينا.

لكن حاولنا مع الحضري من ناحية الإقناع، لأن الحضري يسكن قريبا من النادي يستغرق حوالي 10 دقائق، والحضري مازال لدية ما يقدمه لمدة عامين أخرين، لأن الحضري كان يتستغرق 4 ساعات يومين للذهاب إلى التدريبات في الإسماعيلية، وهذا يؤثر على العضلات الذهنية والعضلية، ومع تقدم السن يتأثر بإجهاد كبير، هذه هي النقطة الفاصلة لحسم صفقة الحضري.

بالإضافة إلى عدم وجود ضغط جماهير للنادي، لأن هذا الضغط يأخذ من التركيز والقدرات داخل الملعب، ربطنا جميع النقاط وتقدمنا بعرض جيد بالنسبة له، وفي النهاية اختار القرار الأمثل بالنسبة له.

وما يفعلة الحضري في التمرين معجزة، لأنه يأتي إلى النادي في الساعة التاسعة صباحا لإداء تمرينات بمفرده، ثم يذهب للمنزل يرتاح ساعتين، ويعود للتدريبات مره أخري مع اللاعبين، ثم ينتهي من التدريبات ويذهب للجيم في المساء، والحضري ليس من السهل أن يتغلب عليه العمر.

هل هناك مدربين حاولت التعاقد معهم ولم تتم المفاوضات؟

هناك 15 مدرب يدورون في فلك الأندية، كان عندنا القدرة والتصميم لاكتشاف الموهبين في اللاعبين، وحاولنا اكتشاف المواهب في المدربين أيضا، ونخرج بعيد عن الأندية الأخري، في البداية تم الاستعانة بالمدرب عمر أنور ثم أبوطالب العيسوي، وعبدالناصر محمد ومؤمن سليمان وفي النهاية أحمد سامي.

والأكتشاف الحقيقي لمحمد فضل هو في نادي النجوم، بدأ فضل في نادي النجوم لمدة شهر، نتيجة ظهورة على شاشات التلفزيون، اكتشفت انه يمتلك قدرات معينة ليست متواجده عند الكثير، وجاء للعمل معانا كمستشار للنادي لمدة شهر، وبعدها الأهلي طلبه وذهب ثم مديرا لبطولة أمم أفريقيا.

هل تتعامل مع الوكلاء؟

جميع الوكلاء يعرضوا علينا اللاعبين، ولكن أنا أرفض تماما التعامل مع الوكلاء، لأنهم يمثلو أكبر كارثة في الكرة المصرية، ولابد من تنظيم العملية من اتحاد الكرة، لأن الوكيل يتعامل مع اللاعب وكأنه سلعة يكسب من ورائه مرتين.

وكذلك في التعامل مع المدربين يتم الاتفاق بين المدرب والوكيل بأن يذهب للنادي ويتعاقد له مع اللاعبين لكي يستفيد منهم، وخرجنا عن اطار الحرافية إلى الشطارة.

من يختار اللاعبين في نادي النجوم؟

هناك لجنة تختار اللاعبين وممنوع اطلاقا ان يختار المدرب بعض اللاعبين، لكنه يرشح، ويوجد بعض اللاعبين تعرض نفسها علي النادي، وهناك لجنة تبحث الجميع وتأخذ القرار النهائي.

ونمتلك قدرات على الأختيار، اكتشفنا نصف نجوم مصر وليس بحاجة إلى أحد لكي يحدثنا للتعاقد مع لاعب أو مدرب، فنحن نعتبراقل نادي ينفق الأموال، ونخرج مواهب أفضل، ولدينا قدرات كبيرةعلى الاختيار.

هل من الممكن أن نشاهد توأمة بين النجوم ونادي أوروبي؟

أكيد، وخلال الأيام القليلة القادمة هناك توأمة بين نادي النجوم وأحد الأندية الكبيرة جدا في أوروبا، ليدير منظومة الناشئين في النادي، من أكبر الأندية المتخصصة في مجال الانشاء، بدأنا الأتفاق وفي مرحلة توقيع العقد خلال بروتوكول لمدة 5 سنوات، ونبدأ في شهر مارس.

لماذا أختفي ورحل مانويل جوزية عن النادي؟

احنا من توقفنا عن اتمام الاتفاق، طلبنا مانويل جوزية وحضر إلى القاهرة وتم عمل المؤتمر الصحفي، وتم دفع مرتبه لمدة 3 شهور، خلال هذه الفترة حصل تغير كامل في ادارة الشركة الراعية، فكان لابد من الانتظار للإدارة الجديدة، لكن مانويل جوزية لم ينتظر وقرر الرحيل، ونمتلك علاقتة جيدة جدا معه، وعلى تواصل دائما وناخذ رايه في بعض الأمور.

هل الخلاف بين الأهلي والزمالك وبيراميدز أثر على شكل الدوري المصري؟

بقدر ما أفادة تجربة بيراميدز في علو شأن بطولة الدوري المصري وأصبح دوري متوهج، لكن الصراع الوهمي بين الثلاثة الكبار قد يأخذنا للوراء بشكل كبير، لأن الثلاثة يمتلكهم الأنانية الواضحة، وهذا ما اثرته خلال الاجتماع الاخير باتحاد الكرة.

هذه الأندية تصنع الخيال ليكون هو النادي السيد في القرار والدليل علي كلامي، ان الثلاثة بدأ الصراع مع بداية الدور الثاني، عندما بدأ يتضح لنا شكل المنافسة والأقرب لحسم لقب الدوري المصري، وانحصر الأمر بين الثلاثة، فبدا كل نادي يثير أزمة لتعطيل الأخر.

والدليل أيضا ان نفس المشاكل متواجده عند ثلاثة أندية أخري وهم الاتحاد السكندري والإسماعيلي والمصري، لان سبب المشكلة أن الأهلي والزمالك وبيراميدز، شاركوا في بطولات أكثر وبالتالي أصبح لديهم مباريات مؤجلة أكثر.

لماذا لم باقى أندية الدورى أزمات كما هو حال ثلاثي المقدمة ؟

لأن الثلاثي هم من يتنافسون على البطولة، وهناك 15 نادي هم المتضريين من تأخير هذه المباريات، لأن الأهلي يلعب مباريات كثيرة ويخوض مباراة كل ثلاث أيام، ويمتلك فرمة الماتشات، ودا يعتبر ميزة، لكن نادي النجوم نخوض مباراة كل 25 يوم، والانتظار يبعدنا عن فورمة المباريات، مثل ما حدث في مباراة الزمالك، مع بداية الشوط الثاني بدأ اللاعبين يشعروا بالتعب والإجهاد بسبب الإبتعاد عن الفورمة.

لماذا لم تناقشوا هذا الأمر مع اتحاد الكرة؟

اتفقنا من البداية اننا نستكمل الموسم بأي وضع، فمن العيب أن نتحجج، في بداية الأمر تم وضع ميزانية بأن الدوري يقام على 7 شهور، وفي الوضع الحالي أصبح الدوري مستمر لمدة عام، بداية من شهر 8 عام 2018، وينتهي في شهر 8 عام 2019، ومن المفترض اجيب ميزانية، تجلعني اقدر اكمل الدوري.

تم وضع جدول والاتفاق من البداية، فلمذا بدأ الأعتراض في الفترة الحالية من الزمالك وبيراميدز؟

كلاً يغني على ليلاه، ثلاثي المقدمة بالدوري أنانيين، فمن بداية الموسم اتفقنا أننا نترك الأمر في يد لجنة المسابقات، وكنا على علم بأن الموسم سيصبح به صعوبات كثيرة، لأنه موسم استثنائي.

الإجتماع الأخير لاتحاد الكرة هل كان بشكل ودي أم رسمي؟

الاجتماع الأخير كان ودي لمناقشة مستقبل الدورى العام بعدما أثيرت أزمة المؤجلات ، فقد اللقاء بين رؤساء الأندية واتحاد الكرة لمناقشة الأمر .

الأهلي استند على خطابات بأن الإجتماع رسمي؟

الخطابات موجه من اتحاد الكرة لجميع الأندية مكتوبه إلى السيد رئيس النادي، ماعدا نادي الزمالك الخطاب موجه إلى المدير التنفيذي للنادي.

لماذا حضر رئيس نادي الزمالك هذه الجلسة ؟ وهل حضوره قانونياَ ؟

من الممكن وجوده ليس قانوني، لكن من أضاع حق الأهلي هو الأهلي نفسه، بدأ الأجتماع في نقاش هادي جدا، وفجاة دخل المستشار مرتضي منصور، فقام خالد مرتجي قائلا: مش هكمل الاجتماع في وجود رئيس نادي الزمالك، وغادر الاجتماع في منتهي الأدب، واضرر بمصلحته من الناحية القانونية والمنطقية.

كان من المفترض أن يثبت حالة أن في حاجة غير قانونية في الجلسة، لأن بذالك اعطيت فرصة لاتحاد الكرة للخروج من هذه الأزمة بسهولة، كان هذا الأمر متفق من قبل بين مجلس ادراة النادي الأهلي، لكن خالد مرتجي تعجل في هذا الأمر.

كان لابد أن ينتظر حتي يجلس رئيس الزمالك ثم يرفع يده إلى هاني أبوريدة رئيس اتحاد الكرة ويستفسر منه على وجود رئيس الزمالك، بصفة قانونية أم هذا الموضوع يبطل هذه الجلسة، وينتظر رد اتحاد الكرة في وقته ليحدد ماذا سيفعل.

هل تقنية " الفار " في حالة تطبيقها ستكون مفيدة وتقلل من مشاكل أخطاء الحكام في الدوري المصري؟

تقنية " الفار " ستقلل من المشاكل بشكل كبير جدا، وهناك حلول أخري غير " الفار " ، قدمت اقتراح إلى اتحاد الكرة لكنهم لم يرغبوا في تطبيقه.

"الفأر " هو سيستم تلفزيون واتحاد الكرة يقول ليس من الممكون أن نضع في كل ملعب وحدات الفار، اقترحت بأن نعمل غرفة عمليات في مقر اتحاد الكرة، ويوجد اتصال مباشر في الملعب، عن طريق الحكم الرابع أو مراقب المباراة، ويتم طبع كارت بلون مختلف عن الأصفر والأحمر مع كل اداري فريق وفي الحالة الذي يريد الفريق رؤية الفار يذهب الي الحكم الرابع ويعطي له الكارت، ويتم خصم مبلغ مالي يتم الاتفاق عليه من قبل الأندية مع اتحاد الكرة مقابل رؤية تقنية الفار، مثل خصم 10 الاف جنية مثلا، ويصبح مكسب لاتحاد الكرة وليس مكلف، ويمنع الاعتراض بشكل كبير، لن يأخذ هذا الأمر أكثر من دقيقة.

ما رأيك في الحكم الخامس؟

هناك بعض الحكام يطلبوا من الحكم الخامس عدم أخذ اي قرار، ولم يبلغة أحد بإي قرار، لأن هناك حركات متفق عليه بين الحم الأول والخامس في حالة احراز هدف أو ضربة جزاء.

هل مصر قادرة علي تطبيق دوري المحترفين؟

نحن متلك أحسن دوري في المنطقة، ولكن الدوري السعودي أكثر تنظيما، ولكن ليس أقوي فنيا من الدوري المصري ، ومصر قادرة علي تطبيق دورى المحترفين بكل تأكيد .

هل غياب الجماهير أثر على قوة الدوري المصري؟

الجماهير ليست هي مصدر التمويل الاساسي في الفترة الحالية، في الفترات السابقة كان الاعتماد على تذاكر المباريات، لم يكن هناك راعية ولا تلفزيون.

في الوقت الحالي أصبحت أقوي مباراة لم تتجاوز مليون جنية ليس هذا هو الايراد، لذلك أصبح الإيراد الأساسي من الراعية.

لو أمتلك راعية قوية مثل النادي الأهلي، سأتجاوز في العام 3 مليار جنية، والأهلي لم يستغل 10% من أسمه في الإعلانات والتسويق، لكنه بدأ في استغلالها منذ عامين.

رأيك في تجربة بيراميدز؟

بعيد عن مالك النادي، تجربة بيراميدز في صالح الكرة المصرية، نأمل بأن يكون هناك 3 أو 4 أندية مثل بيراميدز، وعليهم الابتعاد عن العند.

في حالة جاء مستثمر لشراء نادي النجوم مثل بيراميدز، توافق أم لا؟

من السهل جدا أن اوافق ومن الصعب جدا أن اوافق، من الصعب لان التجربة مختلفه عن بيراميدز، لأن بيراميدز استثمار أموال ، انما النجوم استثمار فلوس وحلم، أصبحنا نحلم لمدة 15 عاما، وليس باقي من العمر الكثير لكي نحلم بتجربة أخري، خاصة في ظل وجودنا هذا العام في الدوري، والجميع عرف تجربة النجوم وقدرنا.

وجاء ثلاثة عروض من قبل لشراء النادي، تفاضنا ولم نتفق، أحداهما مصري واثنين خليجيين.

ماذا ستفعل في حالة الغاء الدوري؟

كل يوم يتم نفي إلغاء الدوري، ومازالنا ننفق الكثير من الأموال، واتحاد الكرة يؤكد على عدم الإلغاء، وفي حالة الإلغاء يتم اخذ اجراء قانوني صعب للغاية، وهقاضي اتحاد الكرة.

رايك في المبالغ الكبيرة للأندية في الصفقات خلال هذا الموسم؟

رسالة للأندية الاخري في الدوري المصري، "اللي مش قادر يروح"، أنا مع اتحاد الكرة قلبا وقالبا، لأننا نذهب إلى الاحتراف الخارجي واسعار السوق العالمية كل لما تتقدم الكرة المصرية نتقدم لأسعار أوروبا.

مثل بيراميدز عندما قرر أنه يبيع النادي وتفاوض مع محمد بن هزاع، وتقدم بعرض 48 مليون دولار، اتضح أن بيراميدز كسب أكثر من 30% في 8 شهور، هذا هو الاستثمار الناجح.

هناك أندية تحتاج إلى الإعانات والمنح لشراء فانلات للاعبين، وتبحث عن الصعود للدوري الممتاز، وهناك أندية أخري تستلف وتذهب للمحافظ لكي تشتري لاعب بـ 50 ألف جنية، وهناك دورات مياة وانشاءات تحتاج لإصلاحها، وتبحث عن الصعود لدوري المحترفين بالـ"شحاته".

كل الموضوع في كيفية ادارة المحفظة، كرة القدم اصبحت صناعة، اصبحت فلوس، اصبحت ثورة.

نشتغل على هذه الطريقة لكن عكسيا، لم نشتري لاعبين، لكن تم إخراج ناشئين ومواهب فخرج لاعبين مميزين ، وكنا في حاجة للخبرات لكن في اضيف الحدود وليسوا بمبالغ كبيرة، مثل محمود فتح الله في سن الـ 35 لم يكلف النادي وهو في سن الـ 30 سنة.

برأيك الأفضل بأن يمتلك النادي مستثمر أم داعم أم رجل أعمال؟

يمتلك إدارة صحيحه، تدير النادي بطريقة سليمة، الادارة هي كلمة السر، لو الادرة سليمة ومخططة تعدي لبر الأمان.

كيف تري تنظيم مصر ونجحها لبطولة أمم افريقيا 2019؟

بطولة أمم أفريقيا في مصر ستنجح لأن الدولة مشاركة في الموضوع، ولابد أن تنجح لكي تدل على تواجدنا واننا دولة حضارية ولا توجد مشاكل بكل السبل ستنجح البطولة.

هل مصر قادرة علي الفوز بامم افريقيا ؟

وجود الجماهير المصرية ستعطي 40% من ضمانات النجاح، بالإضافة إلى وجود لاعبين متميزين خارج وداخل المنتخب، واصبحنا نمتلك لمجموعة من اللاعبين المتميزين جدا، والمدير الفني للمنتخب المكسيكي خافيير أجيري بيشتغل بشكل جيد ويحضر المباريات، ولابد ان يستثمر اللاعبين المتواجدين بشكل جيد.

هل الجماهير ستحضر مباريات الدوري المصري بعد بطولة أمم أفريقيا بشكل قوي؟

اتحاد قادر على أدخال في كل مباراة 70 ألف متفرج بدون مشاكل، وذلك عن طريق تحديد نوعية المشجع.

رايك في المشهد الرياضي في مصر وحرب السوشيال ميديا؟

هناك نار مشتعلة ولا أحد يحس بها، الامر أصبح مخيف في البيت الواحد الأخوات تتخانق على تشجيع الأهلي والزمالك.

اقرأ أيضا