تفاصيل قمة السيسي وسلفاكير بالاتحادية اليوم

الخميس 17 يناير 2019 | 01:48 مساءً
كتب : إيناس رأفت

عقد صباح اليوم، قمة ثنائية جمعت بين الرئيس السيسي وسيلفاكير، رئيس جنوب السودان  الذى وصل مساء أمس للقاهرة،للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي ،لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن مناقشة مستجدات اتفاق السلام الموقع بين أطراف النزاع بجنوب السودان.

 

 

تفاصيل الزيارة

 عقد اليوم الزعيمان قمة ثنائية حيث أستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي سيلفاكير بقصر الاتحادية بمصر الجديدة، كما أجريت مراسم الاستقبال الرسمية واستعرض الرئيسان حرس الشرف الجمهورى.

 

وكان الزعيمان قد عقدو جلسات لبحث تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وعدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن مناقشة مستجدات اتفاق السلام الموقع بين أطراف النزاع بجنوب السودان وتطورات الوضع في جوبا، ومن المقرر بحث الأوضاع في منطقة حوض النيل، والنزاع المسلح في دولة جنوب السودان وأزمة سد النهضة الإثيوبي، كما يتحدث الرئيسان إلى وسائل الإعلام لعرض ما جاء بالمباحثات، كما حرص علي الحضور رئيس الهيئة الوطنية للصحافة كرم وجبر، ونقيب الصحافيين عبد المحسن سلامة.

 

كلمة الرئيس السيسي

وأكد الرئيس السيسي، خلال اللقاء اليوم، علي العلاقات التاريخية بين مصر وجنوب السودان والحرص على تقويتها على جميع المستويات، مؤكدا دعم مصر لجنوب السودان، وأهمية بذل مزيد من الجهود من أجل الارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وزيادة نشاط الشركات المصرية في جنوب السودان في القطاعات المختلفة وتحقيق الرخاء بين البلدين وتعزيز الشراكة الاستراتيجية.

 

 

 

وشدد السيسي خلال اللقاء، على العلاقات التاريخية التي تربط الشعبين في مصر والسودان، واستقرار جنوب السودان، ومواصلة مصر دعمها لجنوب السودان على مختلف الأصعدة.

 

 من جانبه أعرب رئيس جنوب السودان سلفا كير عن شكره لمصر وللرئيس عبد الفتاح السيسي، على كرم الضيافة وحسن الاستقبال ،كما شكر سيلفاكير، الرئيس السيسي على كل الجهود التى بذلتها مصر قبل استقلال جنوب السودان، مشيرًا إلى أن مصر دائما معنا فى السراء والضراء.

 

وأكد أن شعب مصر ومصر كبلد ليست فقط وطن لنا ولكنها وطن منذ زمن حتى قبل استقلالنا، مشيرا إلى أن جنوب السودان سيستمر فى تعزيز العلاقات مع مصر وتعليم طلابه بها.

 

 وفي نهاية الكلمة دعا رئيس جنوب السودان سلفاكير، الرئيس عبد الفتاح السيسي لزيارة العاصمة جوبا، والتحدث إلى شعب جنوب السودان.

 

من جانبه رحب الرئيس السيسي بالدعوة، وقال إنه يتطلع إلى زيارة جنوب السودان والعاصمة جوبا ولقاء اشقاءنا فى جنوب السودان.

 

وأضاف سيلفاكير" أن مصر وطن لنا منذ أمن بعيد ومعظم وزراء جنوب السودان تلقوا التعليم هنا في مصر".

 

وتابع ايضًا سيلفاكير، أن اتفاق السلام الذى تم توقيعه في بلادي هو ليس الأفضل ولكن يمكن أن يأخذ شعب جنوب السودان إلى نحو الاستقرار والسلام.

 

اقرأ أيضا