قبل انطلاقها .. تعرف على تاريخ كأس الأمم الأسيوية

الاثنين 24 ديسمبر 2018 | 07:25 مساءً
كتب : خالد رزق

تستضيف دولة الإمارات العربية، بطولة كأس الأمم الآسيوية 2019، فى نسختها السابعة عشرة، والتى سوف تنطلق فى الخامس من يناير، وحتى أول فبراير.

 

وتضم البطولة 24 منتخبا للمرة الأولى، يتم توزيعهم إلى 6 مجموعات، كل مجموعة بها 4 فرق، ويتأهل أول وثانى كل مجموعة، وأفضل إلى 4 منتخبات تحتل المركز الثالث، إلى دور الـ 16.

 

وجاءت المجموعات كالتالى:

 

المجموعة الأولى: الإمارات، تايلاند، الهند، البحرين.

 

المجموعة الثانية: أستراليا، سوريا، فلسطين، الأردن.

 

المجموعة الثالثة: كوريا الجنوبية، الصين، قيرجيزستان، الفلبين.

 

المجموعة الرابعة: إيران، العراق، فيتنام، اليمن.

 

المجموعة الخامسة: السعودية، قطر، لبنان، كوريا الشمالية.

 

المجموعة السادسة: اليابان، أوزبكستان، عمان، تركمانستان.

 

وتنطلق أولى لقاءات البطولة، عندما يستضيف المنتخب الإماراتي نظيره البحرينى فى 5 من يناير لعام 2019.

 

ويستعرض لكم " بلدنا اليوم " أبرز أرقام كأس أمم أسيا عبر تاريخها

 

-كأس الأمم الآسيوية هي ثاني أقدم بطولة قارية للمنتخبات بعد كأس أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا"، حيث انطلقت البطولة لأول مرة في هونج كونج عام 1956 بمشاركة أربعة منتخبات فقط وفاز بالنسخة الأولى المنتخب الكوري الجنوبي.

 

-إيران هو المنتخب الوحيد الذي تُوج ثلاث مرات متتالية من 1968 - 1978، حيث استضاف نُسختين وحقق واحدة في تايلاند، وبعد ذلك لم ينجح في بلوغ المباراة النهائية في أي مناسبة تالية. ولم يفز أي منتخب بأي بطولة قارية 3 مرات متتالية سوى المنتخب الإيراني في أسيا ومنتخب مصر في بطولة أمم أفريقيا أعوام 2006 و2008و2010.

 

-السعودية تُوجت باللقب في أول مُشاركة لها في سنغافورة عام 1984 بقيادة المدرب خليل الزياني، وحافظت على اللقب في قطر 1988، ونجحت في بلوغ المباراة النهائية لخمس مرات متتالية بداية من 1984 وحتى 2000.

 

-المُنتخب الياباني الأكثر تتويجًا برصيد 4 ألقاب، يليه كل من السعودية وإيران 3 ألقاب ثم كوريا الجنوبية لقبين، وأخيرًا العراق وأستراليا لقب واحد.

 

-لأول مرة في تاريخ البطولة سيتنافس 24 منتخبًا على التتويج بتصميم جديد لـ كأس آسيا، وهي كأس تزن 15 كيلوجرامًا من الفضة ومُصممة على هيئة زهرة لوتس  تُشير إلى الاتحادات الخمس الإقليمية التي تعمل تحت مظلة الاتحاد الآسيوي.

 

-العراق هو المنتخب العربي الأخير الذي حقق اللقب، حدث هذا عام 2007 بالهدف التاريخي ليونس محمود في مرمى السعودية في البطولة التي أقيمت في أربع دول ماليزيا - إندونيسيا - فيتنام - تايلاند.

 

-الكويت هي البطل الوحيد الغائب عن النُسخة المقبلة من البطولة، حيث حققت اللقب على أرضها عام 1980 بفوز تاريخي على كوريا الجنوبية بثلاثية.

 

-منتخبات اليمن والفلبين وقرغيزستان تشارك للمرة الأولى في البطولة، بينما تتقدم كوريا الجنوبية وإيران الجميع بـ14 مُشاركة في تاريخ النهائيات.