حصاد الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة لأمم أفريقيا.. مصر تتعملق..وكينيا تفجر مفأجاة.. ومالي تتصدر

الاثنين 10 سبتمبر 2018 | 08:44 مساءً
كتب : محمد عمر

أُسدل الستار أمس الإثنين، على الجولة الثانية من تصفيات النسخة الـ 32 لأمم أفريقيا 2019، بالكاميرون، ويبذل كل منتخب قصارى جهده للتواجد في البطولة الأفريقية، وخاصًة بعدما ارتفعت الجوائز المالية الخاصة بالبطولة، حيث تبلغ جائزتها المالية 4 ملايين دولار للمنتخب المتوج، ويحصل المنتخب الوصيف على 2 مليون دولار، وتحصل المنتخبات المتأهلين إلى نصف النهائي على 1.5 مليون دولار.

 

وتتكون تصفيات أمم أفريقيا من 12 مجموعة، على أن يتأهل صاحبا المركز الأول والثاني إلى البطولة، ماعدا المجموعة الثانية، حيث تصعد الكاميرون - الدولة المستضيفة - مباشرة إلى كأس أفريقيا، بغض النظر عن نتائجها في التصفيات، ويتأهل معها من المجموعة منتخب واحد فقط من جزر القمر، المغرب، ومالاوي، وشهدت الجولة الثانية الكثير من المفأجات في المباريات، والتي على إثرها أدت إلى حدوث تغيرات كبيرة في ترتيب المجموعات.

 

ويكشف موقع "بلدنا اليوم" نتائج الجولة الثانية من التصفيات والترتيب الحالي للمجموعات

 

المجموعة الأولى ..غينيا الاستوائية تحرج السودان

شهدت المجوعة الأولى من تصفيات أمم أفريقيا، فوز غينيا الاستوائية على السودان بهدف نظيف، أحرزه "إيميليو إنسوي" في الدقيقة 31، قبل أن يسقط صقور الجديان في المباراة الأولى أمام مدغشقر بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

 

وسقط السنغال في فخ التعادل أمام مضيفه مدغشقر، بهدفين لمثلهما، في المباراة التي أقيمت ظهر اليوم الأحد، على استاد "ماهاماسينا" في مدغشقر، وجاء الهدف الأول لمدغشقر عن طريق "باولن فوافي"، لاعب المقاصة، وسُجل الهدف الثاني بالنيران الصديقة من جانب "خاليدو كوليبالي"، لاعب السنغال، وسجل لأسود الترانجا "موسى كانتي"، و"بالدي كيتا".

 

وتتصدر السنغال ترتيب المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، وبنفس عدد النقاط، يأتي منتخب مدغشقر في الوصافة، ويحل منتخب غنيا الاستوائية ثالثًا برصيد 3 نقاط، ويتذيل المنتخب السوداني قاع المجموعة بدون نقاط.

 

المجموعة الثانية..المغرب ينتفض

استطاعت جزر القمر أن تحصل على أول نقطة لها في التصفيات، بعدما حققت التعادل الإيجابي مع الكاميرون، بهدف لمثله، وسجل "الفاردو بن نابوهان" الهدف الأول لجزر القمر في الدقيقة 15، وتمكن "جاك زوا" من إدراك هدف التعادل للأسود في الدقيقة 80.

 

وفي سياق متصل، عادت المغرب من جديد بعدما سقطت أمام الكاميرون في الجولة الأولى، لتحقق الانتصار على مالاوي بثلاثية نظيفة، عن طريق حكيم زياش "هدف" ، يوسف النصيري "هدفين".

 

وتحتل الكاميرون صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط، وتأتي المغرب في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، ويقع منتخب مالاوي في المركز الثالث بنفس الرصيد من النقاط، وتقبع جزر القمر في المركز الأخير وفي جعبتها نقطة وحيدة.

 

 

المجموعة الثالثة.. مالي تتصدر بالعلامة الكاملة

اقتنص منتخب مالي الثلاث نقاط عقب الانتصار على جنوب السودان بثلاثية نظيفة، بتوقيع "موسى ماريجا"، "ساليف كوليبالي"، و"أداما تراوري"، و سيطر التعادل الإيجاب بهدف لمثله على المباراة الثانية من نفس المجموعة، والتي جمعت بين منتخبي بروندي والجابون، سجل "سايدو بيراهينو" لبروندي في الدقيقة 40، وقبل نهاية المباراة بربع ساعة، أحرز "أوباميانج" هدف التعادل للجابون، لينقذه من كابوس الهزيمة الثانية.

 

ويغرد منتخب مالي منفردًا على قمة المجموعة بالعلامة الكاملة 6 نقاط، ويتواجد بروندي في الوصافة برصيد 4 نقاط، وتحتل الجابون المركز الثالث بنقطة واحدة، ويأتي منتخب جنوب السودان في القاع بدون نقاط.

 

 

المجموعة الرابعة ..الجزائر تسقط في فخ التعادل

انتهت مباراة منتخبي الجزائر وجامبيا، بالتعادل الإيجابي 1-1، وأقيم اللقاء على ملعب "الاستقلال" بجامبيا، وأحرز "بغداد بونجاح" هدف محاربي الصحراء، بعد مرور دقيقتين من بداية الشوط الثاني، وجاء التعادل لأصحاب الأرض بتوقيع "حسن سيساي" في الدقيقة 48 من زمن المباراة، وانتهت مباراة توجو وبنين بالتعادل السلبي بدون أهداف.

 

وعن ترتيب المجموعة بعد الجولة الثانية، فقد جاءت الصدارة من نصيب الجزائر برصيد 4 نقاط، وفي المركز الثاني يتواجد بنين بنفس الرصيد، ويتقاسم منتخبي جامبيا وتوجو المركز الثالث والرابع برصيد نقطة واحدة.

 

 

المجموعة الخامسة..ليبيا تتعادل والنسور تحرز أول فوز

سقط منتخب ليبيا في بوتقة التعادل السلبي، عندما حل ضيفًا على جنوب أفريقيا، وعلى الصعيد الأخر حلقت نيجيريا في سماء سيشل، بعدما فازت على الأخير بثلاثة أهداف نظيفة، جاءت الثلاثية بتوقيع "أحمد موسى"، شيدوزي أوزايم"، "أوديون ايجالو".

 

ويأتي المنتخب الليبي على قمة المجموعة برصيد 4 نقاط، وبنفس الرصيد تحتل جنوب أفريقيا المركز الثاني، وتقع نسور نيجيريا في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، وتقبع سيشل في المؤخرة بدون نقاط.

 

المجموعة السادسة.. منتخب كينيا يفجر مفأجاة

استطاعت كينيا أن تحقق انتصارًا غاليًا على غانا بهدف نظيف أحرزه " نيكلاس أبوكو"، مدافع غانا في مرماه، وفي اللقاء الثاني من المجموعة، والذي جمع بين سيراليون واثيوبيا، فقد انتهى بفوز الأخير بهدف نظيف أحرزه " جيتانيه جيبيتو " من ركلة جزاء في الدقيقة 36 من زمن المباراة.

 

ويتساوى جميع المنتخبات بنفس الرصيد من النقاط، فكل منتخب يمتلك ثلاث نقاط، ولكن فارق الأهداف يحسم الترتيب الأخير، وتحتل غانا الصدارة، كينيا تقع في المركز الثاني،  منتخب سيراليون يتواجد في المركز قبل الأخير، وتأتي أثيوبيا في المركز الرابع.

 

 

المجموعة السابعة .. منتخب زيمبابوي يتصدر وليبريا تتذيل

شهد اللقاء الأول من المجموعة التعادل الإيجابي بهدف لمثله بين منتخبي الكونغو وزيمبابوي، وبنفس النتيجة انتهت مباراة ليبريا والكونغو الديمقراطية.

 

ويأتي منتخب زيمبابوي على رأس المجموعة برصيد 4 نقاط، وبنفس عدد النقاط تحتل الكونغو الديمقراطية المركز الثاني، ويتقاسم منتخبي الكونغو وليبريا المركزي الثالث والرابع بنقطة واحدة.

 

المجموعة الثامنة..كوت ديفوار تعود وغينيا تتصدر

حققت غينيا الفوز الثاني لها بالمجموعة، بعدما استطاعت أن تقتنص الانتصار من أفريقيا الوسطى بهدف نظيف لـ "سايدوبا سوما" في الدقيقة 66 من زمن اللقاء، وفاز كوت ديفوار على مضيفه منتخب رواند بهدفبن لهدف، أحرز "جوناثان كودجيا" و"ماكس جاردل" للأفيال، وحمل هدف رواند توقيع " ميدى كاجرى".

 

 

ويتصدر منتخب غينيا المجموعة محققًا العلامة الكاملة، وتحتل كوت ديفوار الوصافة برصيد ثلاث نقاط، وبنفس الرصيد تأتي أفريقيا الوسطى في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، ويقبع منتخب رواند في قاع المجموعة بدون نقاط.

 

المجموعة التاسعة..موريتانيا تتصدر وانجولا تعود

استطاعت موريتانيا أن تضرب بوركينا فاسو بهدفين مقابل لا شيء أحرزهما "إسماعيل جياكيتي"، و"كاسا كامارا"، وفي اللقاء الثاني، عاد منتخب انجولا من جديد ليحقق الفوز على بوتسوانا بهدف نظيف أحرزه "جلسون" في الدقيقة 30.

 

وعن ترتيب المجموعة، تنفرد موريتانيا بالمركز الأول برصيد 6 نقاط، ويتقاسم منتخبي بوركينا فاسو وانجولا المركزي الثاني والثالث برصيد ثلاث نقاط، وتحتل بوتسوانا المركز الأخير فاض اليدين بدون نقاط.

 

المجموعة العاشرة..مصر تتعملق وتونس تؤكد الصدارة

اكتسح منتخب مصر نظيره النيجر بنصف دستة أهداف، في المباراة التي أقيمت في استاد "الجيش" ببرج العرب، وجاءت السداسية عن طريق محمد صلاح "هدفين"، وهدف لكل من مروان محسن، أيمن أشرف، محمد النني، وصلاح محسن، وخاضت تونس مباراة سهلة أمام سوازيلاند، استطاع نسور قرطاج تحقيق الفوز في تلك المباراة بهدفين مقابل لا شيء.

 

وتحتل تونس المركز الأول برصيد 6 نقاط، ويحل المنتخب الوطني في الوصافة بثلاث نقاط، ويتقاسم منتخبي سوازيلاند والنيجر المركزي الثالث والرابع بنقطة واحدة.

 

المجموعة الحادية عشر..موزمبيق تتصدر ونامبيا تتذيل

انتهت نتيجة مباراة موزمبيق وغينيا بيساو بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما، ومن الناحية الأخرى، فقد خيم التعادل الإيجابي بهدف لمثله على المباراة الثانية التي جمعت بين نامبيا وزامبيا.

 

ويحتل منتخب موزمبيق المركز الأول برصيد 4 نقاط، وبنفس الرصيد يأتي منتخب غينيا بيساو في المركز الثاني، ويتشارك منتخبي نامبيا وزامبيا في المركزي الثالث والرابع بنقطة واحدة.

 

المجموعة الثانية عشر .. التعادل الإيجابي يُخيم على الجولة الثانية

انتهت مباراتي الجولة الثانية في المجموعة الثانية عشر بالتعادل، فقد انتهت مباراة أوغندا وتنزانيا بالتعادل الإيجابي 1-1، وبنفس النتيجة انتهت مباراة منتخبي ليسوتو والرأس الأخضر.

 

وتحتل أوغندا الصدارة برصيد 4 نقاط، ويتقاسم منتخبي تنزانيا وليسوتو المركزي الثاني والثالث بنقطتين، وتأتي تنزانيا لتحتل قاع المجموعة بنقطة وحيدة.