علاء عابد: مصر تحتل مكانة كبيرة في القارة السمراء

السبت 09 فبراير 2019 | 12:47 مساءً
كتب : سارة محمود

قال النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن سياسة الانفتاح التي اتبعها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ تولي حكم البلاد مع إفريقيا؛ كان لها آثارها الإيجابية الكبيرة على التعاون الجاد والتنسيق بين مصر وجميع الدول الإفريقية.

ووصف "عابد"، خلال البيان الصادر له، ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي 2019 بـ "الاحتفال التاريخي"، مؤكدًا أن الإنجاز المصري هو نتاج دور القيادة السياسية خلال الفترة الماضية، وتحركات الرئيس السيسي في قارة إفريقيا من أجل تحقيق الصالح العام للجميع ويؤكد الريادة المصرية في القارة السمراء.

وأشار رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن السيسي طرح العديد من المبادرات لخدمة القارة الإفريقية التى تنتظر الكثير من مصر خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي، مبينًا أن هذه المبادرات تؤكد أن الرئيس يتابع هموم وقضايا الدول الإفريقية.

ولفت إلى أن مصر كانت من بين 3 دول التي أنشأت الاتحاد الإفريقي في عام 1963، مضيفًا أن مصر لها مكانة كبيرة وعظيمة في القارة السمراء؛ ولا يمكن أن تنسى القارة دور مصر في ستينيات القرن الماضي، حيث ساهمت في تحرر العديد من الدول الإفريقية وكانت القاهرة هي عاصمة التحرر ومنارة الانطلاق إلى الحرية والاستقلال في العديد من الدول الإفريقي.

وأضاف أن القارة الإفريقية تمثل بعدًا استراتيجيًا وسياسيًا واقتصاديًا مهما لمصر إضافة إلى المنتديات الأفريقية الأوروبية الصينية، معربًا عن ثقته التامة في قدرة الرئيس السيسي على تحقيق آمال وطموحات القارة الإفريقية خلال رئاسته للاتحاد الإفريقي، مؤكدًا أن الواقع والتاريخ أكدا للعالم كله أن الرئيس السيسي لايعرف أي لغة سوى لغة العمل بإخلاص والصدق في القول والفعل وتحقيق النجاح.

اقرأ أيضا