غرفة واحدة لـ”الطبخ ..النوم ..المذاكرة.. نشر الغسيل” منزل أسرة من 5 أفراد بمسطرد

السبت 15 ديسمبر 2018 | 11:41 مساءً
كتب : رحاب الخولي

يجلس ثلاثة أطفال على أريكة صغيرة، بجانبها على الأرض مرتبة سريرصلبة مثل الخشب، عليها وسادة متسخة وملاءة وبطانية واحدة لا أكثر ولا أقل، تفوح رائحة الفقر منها، وعلى مسافة سنتيمترات يوجد بوتاجاز صغير، بجانبه أنبوبة غاز، وإذا نظرت لأعلى سترى منشر الغسيل، تكاد النار تلتهم الملابس إذا انشغلت الأم لحظة عن طهى الطعام، ولكن ما باليد حيلة، إذا كانت تلك الغرفة يسكن بها أسرة مكونة من 5 أفراد.

 

أشرف جمعة،37عامًا، سائق توكتوك، حلمه أن يسكن في شقة مثل بقية الناس على حد قوله، يسكن بمنطقة مسطرد، محافظة القليوبية، في غرفة واحدة، بحمام مشترك مع جاره الذي يسكن أمامه، إيجارها 350 جنيه، ولديه 3 أطفال في مراحل تعليم مختلفة، بنتان وولد.

 

يروي أشرف مأساته، قائلا:" نسكن في غرفة ضيقة، في الدور الأرضي، لاتدخلها الشمس أو نسمة هواء طبيعي، تعاني الزوجة من أشياء عديدة فى تلك الغرفة، لأنها ضيقة للغاية، فنحن ننام ونأكل فيها ونطبخ فيها، والغسيل ينقط بالمياه من فوقنا، إنها حياةغير آدمية، والفلوس اللي بتيجي يدوبك بتأكل العيال".

 

وعن دخله الشهري، قال أشرف إن زوجته لم تستطع استخراج فيزا تكافل اللي بيقولو عليها بتطلع من الشئوون الاجتماعية، ولكن أهل الخير، لم ينسوه بين الفترة والأخرى، مضيفًا أن هناك جمعيات خيرية قامت منذ يومين، بعمل بحث عن حالتي لتقديم المساعدة، وهى جمعية"شبرا الخير"، مضيفًا أن تلك الجمعية قامت بتقديم مساعدات وتجهيزعدد كبير من العرائس اليتيمات بمحافظة القليوبية.

 

ويضيف قائلا:" ليس أمامنا سوى الصبر على هذه العيشة، فنحن أسرة كاملة، نعيش في غرفة واحدة، ولا يمكننا استقبال ضيوف أبدا، لو أتى أحد إلينا، تصيبه حالة من الاشمئزاز من منظرها".

 

وناشد "أشرف" المسئولين بتوفير شقة سكنية لهم، واستخراج فيزا تكافل، لتساعدهم على متطلبات الحياة، وأن يمد أصحاب القلوب الرحيمة، الخير لهم، وأن يكونوا سببًا بعد توفيق الله، وفتح أبواب رزقه في حصوله على سكن صغير، يؤويه وأسرته".

اقرأ أيضا