النائب محمد تمراز: العسل الأسود كنز مصر المُهدر

الاثنين 22 أكتوبر 2018 | 03:52 مساءً
كتب : أميرة زنباع

أكد النائب محمد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن العسل الأسود كنز مصر المهدر، لأنه لا يُكلف الكثير، بالإضافة إلى سهولة صناعته، لافتًا إلى أن مصر غنية بالثروات الكثيرة مثل القطن ولكنها لم تستغل هذه الكنوز ولا تهتم بها.

 

وأضاف تمراز، في تصريحات لـ "بلدنا اليوم" أن الجهات الرقابية على المنتجات والمواد الغذائية لا تتحرك إلا إذا مرض الإنسان من تلوث المنتجات، مشيرًا إلى أنه قد تتم صناعة العسل الأسود من قصب تالف وغير مطابق للمواصفات.

 

وأوضح النائب محمد تمراز، أنه سيتقدم بطلب إحاطة بشأن الاهتمام بصناعة العسل الأسود وتطويرها، وإيجاد جهات حكومية ورقابية تحكم هذه الصناعة، وتمنع احتكار التجار والسيطرة على سعره فى السوق.

 

وطالب النائب، الحكومة بتطوير صناعة العسل الأسود وتزويد أصحاب العصارات بآلات حديثة من شأنها توفير الوقت والجهد والمال الذى يتم هدره على كثرة العمالة لتشغيل الآلات البدائية، كما أن الآلات الحديثة ستزيد من دقة وجودة العسل وعدم وجود شوائب به.

 

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن الطريقة الحالية فى صناعة العسل الأسود بدائية لم يتم تطويرها منذ ستينيات القرن الماضي؛ مما يؤدى إلى فقد كمية من العصارة التى تظل داخل العود تصل إلى 40%.

 

وتابع أنه يتم تحرير مخالفات لأصحاب العصارات من الجهات المختصة بسبب عدم التأمين على العمالة، وعدم وجود تراخيص للعصارات، بالإضافة إلى فرض ضرائب كثيرة على أصحاب العصارات.

 

يذكر أن صناعة العسل الأسود تتمركز في محافظتي المنيا وقنا، حيث تكثر زراعة قصب السكر فيهما، كما لا يوجد جهة حكومية تحكم هذه الصناعة، وبالتالي يحتكر تجار الجملة سوق العسل ويتحكمون في أسعاره.

 

موضوعات متعلقة..

- تمراز: ”الزراعة بتموّت محصول القطن للفلاح”

- نقيب الفلاحين: وزارة الزراعة غير ملتزمة بأخذ الأقطان من المزارعين

اقرأ أيضا