نقيب الفلاحين يهاجم وزارة الزراعة بشأن حبوب تسوس القمح: ”قاتلة”

الخميس 13 سبتمبر 2018 | 11:21 صباحاً
كتب : أميرة زنباع

 أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أنه يوجد طرق أخرى لتخزين القمح آمنة على صحة الإنسان، بديلة عن "حبة الغلة القاتلة"، مشيرًا إلى أن المجففات التي يستخدمها الفلاح في حفظ محاصيله تسبب أمراض سرطانية خطيرة.

 

وأضاف "أبو صدام" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أنه من المفترض على الدولة توفير صوامع لتخزين المحاصيل بطرق صحية وسليمة حفاظًا على صحة المواطنين، لافتًا إلى أن الفلاح مُرشد نفسه ويقوم بتخزين محاصيله بطرق بدائية  لعدم وعيه الكافي بخطورة أقراص تسوس القمح على صحته، علاوة علي إنعدام دور المرشدين الزراعيين في التوعية.

 

وطالب نقيب الفلاحين، وزارة الزراعة بتوعية المزارعين بخطورة "حبة الغلة" وتوفير  بدائل أخرى آمنة للتخزين، مضيفًا أنه لابد من وجود رقابة شديدة على بيع هذه الأقراص السامة، منوهًا بضرورة عدم بيعها إلا بمعرفة أخصائيين زراعيين.

 

 وتابع أن "حبة الغلة" المميتة تؤثر على اقتصاد الدولة نظرًا لما قد تسببه من ضرر على صحة الفلاحين وبالتالي يدفع الفلاح أموالًا طائلة لعلاج الأمراض التي تسببها هذه الأقراص السامة، فضلًا عن عدم قدرة الفلاح على زراعة الأرض وتركها بورًا.

 

الجدير بالذكر أن أثار استخدام أقراص "السيلفوس" أو ما يسمى بـ "حبة الغلة القاتلة" المستخدمة في حماية القمح من التسوس حالة من الجدل الواسع، لأنها أصبحت وسيلة سريعة تستخدم في عمليات الانتحار بالأخص في المناطق الريفية لاحتوائها علي مادة عالية السمية وتنهي حياة الإنسان في دقائق، وتدخل هذه الأقراص البلاد بطريقة شرعية لأنه يتم ادراجها تحت أدوية المبيدات الزراعية.

 

موضوعات متعلقة..

برلماني: التعاقد على أراضي المليون ونصف فدان خطوة إيجابية للشباب

”الزراعة“: لا ضرر في حبوب تسوس القمح إلا أن الفلاح يُسئ استخدامها

اقرأ أيضا