6 طرق لمواجهة اضطرابات النوم وهبوط الطاقة بعد رمضان

الاحد 17 يونية 2018 | 12:26 مساءً
كتب : مروة مجدي

بعد نهاية شهر رمضان الكريم، يعاني أغلب الأشخاص من اضطرابات في النوم وهبوط في الطاقة بسبب تغيير الساعة البيولوجية للجسم، حيث يتأخر وقت النوم إلى الساعات الأولى من الفجر، ويتأخر كذلك وقت الاستيقاظ إلى ساعة متأخرة من نهار اليوم التالي.

وتظل عقبة عدم القدرة على العودة إلى نظام الاستيقاظ صباحًا للذهاب إلى العمل، عائقًا أمام الأشخاص بعد قضاء إجازة عيد الفطر المبارك، لذلك قدم بعض خبراء الصحة عددًا من النصائح لمحاولة استعادة نمط الحياة قبل بدء شهر رمضان.

النظام الغذائي:

نصح الأطباء بتجنب شرب المنبهات ليلًا، وتناول المشروبات الدافئة التي تساعد على استرخاء الجسم.

ونبهوا أيضًا إلى تناول الأطعمة التي تحفز الجسم على الشعور بالنعاس والاسترخاء، مثل النشويات، والابتعاد عن الأطعمة الدسمة في الأيام الأولى من استعادة النظام القديم.

وأكدوا أن شرب الحليب الدافئ قبل الذهاب إلى النوم، يساعد على النوم بشكل أسرع.

ساعات النوم:

نصح الأطباء بالتقليل من الأنشطة التي تسبب الإثارة قبل موعد النوم بساعتين، وكذلك التعرض لإضاءة قوية في الصباح عند الاستيقاظ لمدة ساعة على الأقل، حيث أن الضوء هو العامل الرئيس في تحديد الساعة البيولوجية.

ومحاولة استعادة النظام القديم للنوم لا تحدث بين ليلة وضحاها، لذلك يجب العمل على استعادتها بصورة تدريجية، والذهاب إلى النوم ليلًا في وقت مبكرًا لينال الجسم كفايته من النوم.

وأخذ قيلولة قصيرة أثناء في وسط النهار، يساعد على تنظيم نمط النوم ومواعيده، وذلك بجانب الحرص على ممارسة الرياضة بشكل يومي.

اقرأ أيضا