ماذا يطلب خبراء القطاع المصرفي من الحكومة الجديدة

الثلاثاء 02 يوليو 2024 | 09:52 مساءً
سهر الدماطي
سهر الدماطي
كتب : مروة الجميل

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي عن الانتهاء من تشكيل حكوميه الجديدة والتي من المقرر لها حلف اليمين الدستورية غدا الأربعاء2024/7/3 بمقر القصر الرئاسي بمصر الجديدة.

ويُطالب خبراء الاقتصاد والخبرات المصرفين الحكومة الجديدة في توجيه جهودها نحو الإصلاحات الاقتصادية ،استكمالا لخطة الدولة الناجحة في بناء الجمهورية الجديدة.

قالت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية والنائب السابق لرئيس بنك مصر في تصريح خاص لموقع "بلدنا اليوم" إن الحكومة الجديدة ستجد على طاولتها العديد من المتطلبات والتي تتعلق بالجانب الاقتصادي.

وتطالب الدماطي الحكومة الجديدة بمطالب تمركزت حول الاهتمام بالسياسات الاقتصادية المدعمة ،تفادي المشكلات الهيكلية في الجانب الاقتصادي ،مؤكدة على ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي من زراعة الحبوب كالقمح والذرة ،مع ضرورة استغلال اتفاقية البريكس المختصة بالتبادل التجاري بين الدول المنظمة سواء بالعملات أو البضائع مما يعمل على توفير العملة الصعبة ،ومن ثم الابتعاد عن الاحتكاك بالاضطرابات الجيوسياسية ،وضرورة ترشيد فاتورة الاستيراد الفترة القادمة والاهتمام بالتصدير وإعطاء كافة المميزات للمصريين .

وأضافت الدماطي أنه يجب التوجه نحو زيادة القاعدة الصناعية عن طريق إدراج القطاع الخاص للاستفادة من كم القرارات التي انبثقت من مختلف المؤتمرات ،ووضعها قيد التنفيذ ،مضيفة أن الاهتمام باللوجستيات أمر هام جدا ،باعتباره وسيلة هامة لجلب العملة الصعبة.

واختتمت الدماطي بضرورة توجيه الحكومة الجديدة نحو تنفيذ متطلبات الشعب ،وأن تولي لها أولى اولوياتها والتي تكمُن في استقرار أسعار السلع الغذائية ،وتوافر الكهرباء والمياه دون انقطاع.