زيادة واردات مصر من القمح الروسي.. ونقيب الفلاحين يطالب بحكومة "تكنوقراطية"

الاحد 28 يناير 2024 | 08:54 مساءً
واردات مصر من القمح الروسي
واردات مصر من القمح الروسي
كتب : مروة الجميل

ارتفعت واردات مصر من القمح الروسي بنسبة 38% خلال العام المنصرم 2023 لتبلغ 7.5 مليون طن مقابل 5.5 مليون طن خلال عام 2022.

وفي ضوء هذا قال حسين أبوصدام نقيب الفلاحين في حديث خاص لموقع"بلدنا اليوم" إن مصر تستورد 50% من احتياجاتها من الأقماح حيث تنتج الدولة المصرية 10 مليون طن من القمح مقابل استهلاك 20 مليون طن ،لذا يتطلب الأمر الاستيراد من الخارج حال وجود الأسعار المناسبة والتكلفة المنخفضة الحادثة حاليا بعد فترة اضطرابات الأوضاع السياسية وتذبذب الأسعار بسبب الحروب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا حتى الآن ،وباعتبارهما من أهم الدول الموردة للأقماح عالية الجودة.

 مضيفا أن مشروعات الصوامع الزراعية والتوسع في المشروعات الزراعية ساهمت بشكل قوي في زيادة انتاجية القمح.

وتابع نقيب الفلاحين أن الفترة القادمة تشهد استقرار في أسعار الخضروات وأسعار السكر تزامنا مع بداية موسكو كسر القصب وتجميع البنجر الفترة القادمة ،فضلا عن الجهود المبذولة من قبل الدولة لتفادى حدوث أزمات أخرى في أسعار السلع الاستهلاكية.

واختتم صدام بضرورة اختيار حكومة تكنوقراط خلال تشكيل الحكومة القادمة في إبريل القادم مع الأخذ في الاعتبار التشديد على اختيار الكوادر الاقتصادية الملاءمة والقادرة على مواجهة الأزمات لتفادى تكرار الأزمات التي عصفت بالاقتصاد المصري خلال السنوات الماضية ،خاصة فيما يتعلق بأمن المواطن الغذائي باعتباره قضية أمن قومي.   

اقرأ أيضا