منطقة حرة كاملة.. تعرف على أهم الصناعات باقتصادية قناة السويس

الثلاثاء 16 يناير 2024 | 03:22 مساءً
كتب : نوران الرجال

اهتمت الدولة المصرية خلال الفترة الأخيرة بتوطين الصناعات داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث أن المنطقة الاقتصادية  تمثل منطقة حرة كاملة لكافة الصناعات، بجانب المصانع التي تنفذ بداخلها، وهي منطقة عالمية ومركز تجاري تتمتع بموقع متميز على طول ضفاف قناة السويس.

وتتمركز هذه الصناعات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، منها صناعة المواد الخام والحديد والمنتجات الصحية وعبوات البلاستيك واكسسوارات هاتف المحمول، وكشافات الإضاءة،  وخط إنتاج الصلب المسطح.

وبالتأكيد، جاري تحديث هذه المعلومات عقب افتتاح باقي المصانع الأخري التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، في السخنة وببورسعيد.

وتنشر بلدنا اليوم كل ما تود معرفته في هذه النقاط عن أهم الصناعات التي تم توطينها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس: 

 مصنع "إيجيبت يان جيانغ للمواد الخام"

 مصنع "إيجيبت يان جيانغ للمواد الخام" بالمطور الصناعي "تيدا مصر لتنمية المنطقة الاقتصادية"، والذي يعد من أهم شركاء نجاح المنطقة الاقتصادية.

 حيث تتخطى استثمارات المطور الصناعي بالمنطقة 2مليار دولار من خلال ما يقرب من 140 منشأة صناعية وخدمية.

 ويعمل مصنع "إيجيبت يان جيانغ للمواد الخام “على إنتاج وبيع الخامات الأساسية لصناعات مستلزمات النظافة الصحية، كما أنه يقوم بالتصدير إلى عدد من الدول منها: السعودية والتشيك والولايات المتحدة الأمريكية.

المرحلة الثانية لمصنع "حديد عز" 

المرحلة الثانية لمصنع "حديد عز"،  حيث يمثل المصنع امتداداَ لخطط المنطقة الاقتصادية في توطين القطاعات الصناعية المستهدفة، خاصة وأن منطقة السخنة الصناعية مُعدة لاستقبال مختلف أنواع الصناعات ولا سيما الصناعات الثقيلة، وتستهدف هذه المرحلة التصدير بنسبة 60% من الإنتاج لدول: إسبانيا – إيطاليا – تركيا – اليونان – رومانيا – هولندا – سوريا – البرتغال – السعودية – اليمن – بلجيكا.

مصنع "وادي السيليكون"

مصنع "وادي السيليكون" بالمطور الصناعي "تيدا مصر لتنمية المنطقة الاقتصادية"، والذي يُعد أول مصنع متخصص في مصر في تصنيع إكسسوارات الهاتف المحمول القابلة للارتداء wearables من الساعات الذكية Smart Watch وسماعات البلوتوث بكافة أنواعها، من خلال تشغيل 3 خطوط إنتاج حيث أن قطاع الصناعات الصغيرة يلقى اهتماماً كبيراً من الهيئة لأنه قطاع صناعي واعد ويتسق مع السياسات الاقتصادية للدولة المصرية في الآونة الأخيرة.

 مصنع شركة "هيما بلاستيك هيما فوم"

 مصنع شركة "هيما بلاستيك هيما فوم" داخل نطاق المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية بالسخنة، والمتخصص في منتجات البلاستيك المصنعة من مادة البولى ايثيلين الخاصة بالأغراض الزراعية والمحميات الزراعية وأغطية الصوب الزراعية وخراطيم الري الزراعي بالتنقيط وأكياس ورولات التعبئة والتغليف، والمواسير والاسفنج الرغوي والتي تعتبر من المواد الضرورية واللازمة لدعم العديد من المشروعات القومية.

 مما يؤكد على جهود المنطقة الاقتصادية في توطين الصناعات المغذية والمكملة لخطط الدولة الاستراتيجية والمشروعات القومية باعتبارها مركزاً اقتصاديا تنموياً قائماً على التكامل بين المناطق الصناعية واللوجستية والموانئ، مما جعلها نقطة محورية لتغذية احتياجات الأسواق المحلية والإقليمية.

مصنع "سراج لايت الصناعية"

مصنع "سراج لايت الصناعية" داخل نطاق المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية بالسخنة، والذي يعد من أهم المشروعات الواعدة بالمنطقة الاقتصادية نظر اً لما يقدمه من دعم لكافة المشروعات القومية،.

وأنتج المصنع كشافات إضاءة الشوارع للمبادرة الرئاسية حياة كريمة، وكشافات إضاءة مشروع تطوير ميدان التحرير ووسط العاصمة، بالإضافة إلى إنارة الحي الحكومي بالعاصمة الإدارية ومجلس الوزراء والبرلمان ومجلس الشيوخ والمتحف المصري الكبير و مشروعات إنارة القاهرة التاريخية.

وهذا  نجاحاً للمشروع في تحقيق مستهدفات المنطقة الاقتصادية من توطين مختلف الصناعات لتغذية السوق المحلي ولا سيما المشروعات القومية بالتوازي مع التصدير لمختلف دول العالم، حيث يصدر المصنع كشافات الإضاءة لعدد من الدول الإفريقية وليبيا والسعودية.

المرحلة الثانية بمصنع هياة إيجيبت للمنتجات الصحية

المرحلة الثانية بمصنع هياة إيجيبت للمنتجات الصحية داخل نطاق المطور الصناعي أوراسكوم للمناطق الصناعية، حيث تعد الشركة أكبر منتجي المناديل الورقية في الشرق الأوسط وشرق أوروبا وأفريقيا، ورابع أكبر شركة مصنعة لحفاضات الأطفال على مستوى العالم.

 ويعتبر تواجد المصنع في منطقة السخنة الصناعية أحد أهم عوامل دعم انتشار منتجات الشركة نظراً للموقع الاستراتيجي المميز الذي تتمتع به المنطقة الاقتصادية والذي يُمكن مستثمريها من الوصول إلى مختلف الأسواق العالمية.