بالكاب ونضارة الشمس.. عامل نظافة بالمنوفية: أتمنى أن يكون لي معاش يساعدني

السبت 04 مايو 2024 | 02:57 صباحاً
كتب : محمود الزقم

لأول وهلة عندما تراه معتليا مقطورة القمامة، بأحد القرى بمحافظة المنوفية، لا تظن أنه عامل نظافة، وبالأخص حينما تراه مرتديا الكاب والنظارة الشمس، تأخذك عبارات التساؤل حول هذا العامل البسيط الذى تخطى الستين عاما وما زال يكافح من أجل الحصول على لقمة العيش .

اقتربنا قليلا منه لنتعرف على حياته الشخصية والتي اختبأت مع نظارته والكاب الذى يرتديه، لنتفاجأ بقصص وحكايات من المعاناة والتحمل دون أي شكوى، وعلى الرغم من ذلك لا تجده إلا مبتسما شاعرا بالأمل .

عم محسن، صاحب الأربعة وستون عاما، بوجه شاحب وذقن أبيض وتجاعيد الوجه كل ندبة من ندبات تدلل على التعب والمعاناة، بجسد نحيل هزيل ورغم ذلك يصعد ويعلو مقطورة قمامة محملة بالقمامة بأحد قرى محافظة المنوفية، ليقوم بجمعها من المواطنين في سيناريو يتكرر يوميا مقابل 75 جنية يوميا هي اليومية التي يتقاضاها كل شهر .

يروى عن محسن، معاناته قائلا بلغت من العمر الآن 64 عاما، ورزقني الله بثلاثة من البنات وولد وحيد، اعاننا الله على تزويج الثلاثة بنات، ومازال لدى ابنى الأخير الذى لم يتجاوز ال12 عاما، والذي أسعى لتربية وتوفير متطلبات الحياة، من خلال عملي بالنظافة والتي أعمل بها باليومية .

وأضاف عم محسن، أنه اعتاد على هذا العمل منذ سنوات طويلة، ويعمل من الصباح الباكر حتى السادسة مساء وبعدها يقوم بالتجول بالشوارع والميادين لجمع الزجاجات الفارغة وورق الكرتون وعلب الكانز الفارغة حتى الحادية عشر مساء يعود إلى منزله لينام من الإجهاد طوال اليوم، وهو ما يتكرر معه يوميا .

وتابع عم محسن، أعود إلى حجرتين بالإيجار في منزل بسيط أسعى لتوفير القيمة الايجارية والتي تتخطى ال 600 جنية شهريا، هذا علاوة على النفقات الأخرى من مياه وكهرباء وغيرها من المصروفات التي أسعى للوفاء بها شهريا، وتكتمل بالكاد كل شهر نظرا للعائد البسيط والجهد الكبير ولكن متطلبات الحياة أكبر بكثير .

وأكد عم محسن، أنه حال مرضة أو تعرضه لأى ظرف لا يجد ما ينفق ولا يتمكن من الحصول على لقمة العيش أو العلاج لعملة الذى يعتمد على مجهوده دون أي شيء، لافتا إلى أن زوجته تعاونه بشكل كبير في مواجهة عناء الحياة وتتحمل معه الكثير بالإضافة إلى أبنه أيضا والذى يتعاون معهم الاثنين أثناء العمل .

وعن مطالبة قال عم محسن أنه يريد أن يرتاح ما تبقى من عمرة وأن يكون له أي معاش يعاونه على مواجهة عناء الحياة والتي لم يعد يقوى على مواجهتها وبخاصة في ظل الظروف الأخيرة، مناشدا اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية والمحاسب خالد النمر رئيس مركز ومدينة أشمون بأن يتم توفير معاش له يساعده على مواجهة عناء الحياة .