ملاحة بورسعيد تشيد بجهود قناة السويس للحفاظ على حركة الملاحة بالممر

الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 | 08:10 مساءً
هيئة قناة السويس
هيئة قناة السويس
كتب : نوران الرجال

أشادت  غرفة ملاحة بورسعيد،  على جهود هيئة قناة السويس، للحفاظ  على انتظام حركة الملاحة في القناة حتى تؤدي دورها الاستراتيجي في حركة التجارة العالمية، وسط التوترات الإقليمية شديدة التعقيد الحالية.

وأعربت الغرفة، في بيان لها، عن ثقتها في عدم تأثر القناة ومعدلات المسارات بها مما يحدث في مضيق باب المندب وعودة الأمور لطبيعتها في أقرب وقت، لا سيما في ظل الحرص على التعامل بمرونة واحترافية مع التحديات الدولية والمتغيرات الطارئة على حركة التجارة.

وحذرت غرفة الملاحة ببورسعيد، من تحول بعض السفن للمرور عبر طريق رأس الرجاء الصالح يظل «نسبة ضئيلة»، مقارنة بحجم السفن العابرة للقناه خلال هذه الفترة، وأن الحركة منتظمة وتسير وفق معدلاتها المتوقعة .

وأكدت الغرفة، أن قناة السويس هي الأوفر في الوقت من طريق رأس الرجاء الصالح بـ 9 أيام إلى أسبوعين، لذلك حققت عوائد قياسية من النقد الأجنبي على الرغم من الأزمات العالمية، وبفضل تسع سنوات من مشروعات الازدواج والتطوير والتوسعة والتعميق ولا زال تتوالى الجهود.

وأوضحت الغرفة، أن أكبر دليلا على ذلك ما شهدته من مرور أكثر من 1.5مليار طن من البضائع بإيرادات تصل إلى 9.4 مليارات دولار في السنة المالية 2022/2023 وهو أكبر دخل حققته القناة في تاريخها، بما يؤكد أنه لا بديل عنها في خدمة حركة التجارة العالمية، وتجلى ذلك من قبل خلال أعمال القرصنة في 2009 و2010 في الصومال ولم تتأثر فيه قناة السويس.

اقرأ أيضا