خاص| خبير اقتصادي يكشف أسباب اهتمام الدولة بمشروعات الطرق في المحافظات

الاربعاء 20 ديسمبر 2023 | 02:03 مساءً
كتب : نوران الرجال

قال الدكتور ياسر حسين الخبير المالى والاقتصادى، إن الدولة المصرية بذلت جهود كبيرة فى قطاع الطرق خلال الفترة من 2014 حتى 2023، وأثمرت تلك الجهود عن إنشاء وتنفيذ حوالى 7 ألف كيلو متر من الطرق الجديدة.

وأشار الدكتور ياسر حسين فى تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، إلى أن الدولة المصرية نفذت حوالى ألف كوبرى ونفق، ضمن المشروع القومى للطرق، والذى يستهدف إنشاء وتطوير وتحديث وتجديد شبكة الطرق المصرية لتكون شبكة حديثة ومتطورة وذات مواصفات عالمية، وذلك لما تمثله الطرق كشرايين للتنمية فى الجسد الاقتصادى المصرى للربط بين المحافظات المختلفة والربط بين المجتمعات القائمة والمجتمعات العمرانية الجديدة، بالإضافة إلى أنه جزء من خطة الدولة المصرية للتنمية المستدامة 2030 , لزيادة المساحة المأهولة والمستغلة سكانيا من مساحة مصر وزيادة الرقعة السكانية من 7% إلى 14% من مساحه مصر، من أجل إنهاء معاناة التكدس السكانى والازدحام والاختناقات المروريه التى تعانى منها محافظه القاهرة والمحافظات الكبرى، ومن أجل حياة أفضل للأجيال الحالية والاجيال المستقبلية، وهذا سيؤدى إلى مقومات حياه أفضل ومقومات تنمية بشرية بجودة أعلى للمواطن المصرى.

وأضاف أن إنشاء وتنفيذ الطرق الجديدة والكبارى والأنفاق والمحاور الجديدة هو وسيلة هامة من أجل إنعاش الاستثمار العقارى فى المجتمعات العمرانية الجديدة ولسهولة الانتقال من المجتمعات القديمة إلى المجتمعات الجديدة، لتخفيف التكدس السكانى والزحام وأزمات المرور عن القاهرة والمحافظات الكبرى.

وتابع، أن الاهتمام بشبكة الطرق لم يعد قاصرا على القاهرة فقط كما كان، ولكن فى الجمهورية الجديدة التنميه فى كل المحافظات والعمران يشمل أجزاء متعددة من مصر فى محافظات مصر المختلفة.

أهم مشروعات الطرق التى تمت

واستعرض الدكتور ياسر حسين أهم مشروعات الطرق التى تمت وأنشئت فى الجمهورية الجديدة حديثا، فنجد أن من أهمها الطرق الآتية:

طريق شبرا بنها الحر / طريق الجلاله / طريق الصعيد الصحراوى الغربى / طريق سفاجا، القصير، مرسى علم / طريق الصعيد البحر الاحمر / الطريق الدائرى الاقليمى / كما تم انشاء 2200 كيلو متر جديده فى سيناء لربط وسط سيناء بشمال وجنوب سيناء وربط سيناء بدلتا مصر.

كما تم تطوير ورفع كفاءه وتحديث العديد من الطرق ومنها:

طريق الصعيد ادفو، اسوان، توشكى / طريق السويس، السخنه.

طريق سته أكتوبر، الواحات / طريق السويس، الإسماعيلية.

وأقامت الدوله المصرية ونفذت 13 من محاور الطرق الهامه ومنها:

محور تحيا مصر روض الفرج / محور عدلى منصور / محور طلخا / بنها / حلوان / طما / جرجا / قوص / ديروط / سمالوط / كلابشه / المنيا / بنى مزار.

كما تم إطلاق المرحله الثانيه من المشروع القومى للطرق فى محافظات: 

المنوفيه / أسيوط / الفيوم / كفر الشيخ.

وجارى القيام بتطوير وتحديث الطرق الداخليه فى 12 محافظه اخرى

 اهتمام الدولة بمشروعات الطرق

ولفت إلى أن اهتمام الدولة بمشروعات الطرق فى المحافظات المختلفة والمجتمعات العمرانية الجديدة وسيناء، يشكل أحد الحلول المطلوبة والحتمية لتخفيف الضغط والتكدس والازدحام عن محافظة القاهرة وما تعانيه محافظة القاهرة من ازدحام وتكدس سكانى وأزمات فى المرور خاصه فى وسط البلد ومحيط الأسواق الكبرى المليونية بالقاهرة.

واختتم تصريحاته، بأن الدولة قامت لتخفيف حدة الزحام والتكدس فى القاهرة بإجراء مهم، وهو نقل الوزارات إلى مقر أعمالها الجديده بالعاصمه الادارية لتخفيف الضغط عن شوارع ومرافق القاهرة، والمأمول أن تقدم الدولة حزمة حوافز لجذب انتقال جزء من مواطنى القاهره والمحافظات المزدحمة سكانيا وانتقالهم إلى المجتمعات العمرانية الجديده كحل من الحلول الواجبة والمهمة لتخفيف التكدس السكانى وزحام طرق القاهرة المزدحمة والتى تعد من كبريات العواصم العالمية ازدحاما.

اقرأ أيضا