خاص| الفندي عن أسعار السكر: ارتفاعها بالسوق غير مبرر وبالمجمعات الاستهلاكية كما هي

الثلاثاء 21 نوفمبر 2023 | 12:56 صباحاً
حسن الفندي
حسن الفندي
كتب : علام عشري

قال حسن الفندي رئيس شعبة السكر في تصريحات صحفية خاصة مع بلدنا اليوم" أن أسعار السكر في الوقت الحالي ليس لها مبرر لرفعها بهذا الشكل، ولا يوجد سبب واضح لذلك، وأن مصر تنتج أقل مما تستهلك، وفي كل عام تقوم هيئة السلع التموينية باستيراد الفارق بين الاستهلاك والإنتاج في شكل سكر خام ويتم تكريره في المصانع بعد انتهاء موسم السكر سواء البنجر أو القصب وتبلغ تلك الكمية حوالي 10% من الاستهلاك.

وذكر حسن الفندي أن ما يحدث الآن من غموض وعدم شفافية وعدم طرح كميات مناسبة، وعدم تنظيم الأمر هو ما أدى إلى ذلك وما نشهده الآن في الأسواق، وأن الكميات المستوردة ليست ذات تأثير إلى هذا الحد.

ولفت الفندي إلى أن لا يجوز إرجاع الأمر إلى أن التجار أو المصنعين هم السبب بل لابد من البحث في أصل المشكلة وعدم توزيع الاتهامات، ويمكن إرجاع الأمر إلى أن سياسة العرض والطلب تكون متحكمة ولها تأثير على أي سلعة بطبيعة الفطرة فيمكن بزيادة المعروض أن تنخفض الأسعار لدى التجار.

ونوه رئيس شعبة السكر في ختام تصريحه، أن المتحكم في منظومة السكر هي وزارة التموين والتجارة الداخلية، ولابد من تشديد الرقابة على الأسواق لكبح ومجابهة مثل تلك الأمور خاصة عندما تكون ذات صلة بالسلع الاستراتيجية لدى المواطنين.

اقرأ أيضا