الغانم وكيل سيارات BMW يحتفل بعام من الفشل في خلافة البافارية

الاحد 19 نوفمبر 2023 | 02:50 مساءً
فشل الغانم وكيل سيارات BMW - صورة أرشيفية
فشل الغانم وكيل سيارات BMW - صورة أرشيفية
كتب : محمد الإمبابي

انقضى عام على تولي شركة الغانم وكالة سيارات BMW في مصر، بعد أن تولت المسؤولية في نوفمبر العام الماضي، خلفا للاسم الكبير في تاريخ العلامة الألمانية في مصر  (المجموعة البافارية).

وجاءت شركة الغانم الكويتية إلى سوق السيارات المصري في أواخر العام الماضي، كشريك رئيسي في مجموعة جلوبال أوتو، لتتولى وكالة العلامة الألمانية وتعيد الأمل لعشاق السيارة الألمانية في توفير سيارتهم وقطع الغيار والصيانة وغيرها، بعد أن توقفت المجموعة البافارية عن الوكالة لمدة 3 سنوات عقب خروج الشريك القطري وعرض حصته للبيع.

الغانم وكيل سيارات BMW في مصر وأزمة الحجز الأولى

وتمثلت أول خطوة داخل سوق السيارات المصري لمجموعة الغانم الشريك الرئيسي في جلوبال أوتو يوم 29 نوفمبر من العام الماضي، والذي أعلنت خلاله بدء استقبال العملاء الراغبين في شراء سيارات BMW وMINI.

وكانت الأسعار تبدأ من 995 ألف جنيه وتصل إلى 2.8 مليون جنيه لطرازات بي إم دبليو، بينما تراوحت أسعار MINI من 790 ألف جنيه وتصل إلى 1.298 مليون جنيه.

ولم يكن الحظ حليف الوكيل الجديد في تنظيم عملية الحجز منذ اليوم الأول والذي شهد تزاحم وتدافع من العملاء، ما دفع الشركة لتغيير طريقة الحجز إلى الإنترنت بدلا من الحضور لمعارض الوكيل، وذكرت جلوبال أوتو في بيانها أن السبب في تحويل الحجز جاء بعد رصد إقبال من التجار على حجز السيارات للتربح من وراءها عن طريق الأوفر برايس.

زيادة أسعار سيارات بي إم دبليو وتأخر التسليم

وأقبل الحاجزين على موقع الشركة في ظل وعد وكيل سيارات BMW الجديد بتوفير تجربة مميزة لعملائه من الحاجزين وتسليمهم في مدد زمنية قصيرة، مع التأكيد أن الشراكة الجديدة التي تترأسها شركة الغانم الكويتية لا تواجه نقص في توفير العملة الأجنبية لاستيراد السيارات أو مكوناتها.

وانتظر الحاجزين شهرا تلو الأخر في انتظار الحصول على سياراتهم إلا أن وكيل السيارة لم يسلم إلا أعدادا محدودة للعملاء عكست عجزه عن توفير السيارات بالكميات اللازمة من ناحية، ومن ناحية أخرى رفعه للأسعار مرة بعد مرة، كانت أولهما في يناير 2023 بنسبة 30% عن السعر المعلن عند بدء الحجز، ثم توالت الارتفاعات، مع العلم أن قيمة العملة الأجنبية لم تتغير في البنك منذ عام.

الغانم يفشل في القضاء على الأوفر برايس

جاء الفشل الأكبر لوكيل سيارات بي إم دبليو بعد عجزه عن محاربة الأوفر برايس وتحقيق التوزيع دون اللجوء لشبكة موزعين؛ وانتشرت الطرازات المختلفة في معارض بيع السيارات وعلى مواقع البيع الإلكتروني، بزيادات تصل إلى 500 ألف مقابل التسليم الفوري دون انتظار الوكيل الذي ستدفع أكثر من هذا المبلغ لو انتظرت تسليمه سيارتك.

واكتفى الغانم وكيل سيارات بي إم دبليو ببيانات هزيلة تؤكد على الوعود التي قطعتها مع بدء عملها في السوق المصري، دون توضيح للأسباب التي لم تمكنهم من الوفاء بها إلى اليوم ومع عدم سعي لاحتواء الأزمات الحقيقية أو على الأقل تثبيت سعر السيارة المحجوزة.

عملاء وتجار.. التسليم محتاج واسطة

وتَمثل سوء أداء الوكيل في قطاع خدمة العملاء أيضا بعد أن شكت واحدة من العملاء، الوكيل على صفحتها الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بسبب اتصال الوكيل بها كي تستلم سيارتها المحجوزة منذ شهور والمُسدد ثمنها بالكامل، إلا أنها عندما ذهبت؛ اعتذر لها ممثل خدمة العملاء داخل جلوبال أوتو وطالبها بالانتظار مجددا.

ولم يقف المستوى السيء لوكيل العلامة الألمانية الشهيرة عند تأخير التسليم أو فوضى الحجز وظهور الأوفر برايس بل أصبح الحديث والبحث عن واسطة داخل التوكيل أو خارجه مخرجا وحلا للحصول على السيارة المحجوزة في القريب العاجل أفضل من الانتظار وزيادة السعر التي ستتحملها لا محالة.

وقال تاجر سيارات إنه يتلقى عروض بيع لسيارات بي إم دبليو من بعض الأشخاص الذين يستطيعون الحصول على سيارة من الوكيل في أقرب وقت لكن مقابل أوفر برايس مؤكدا أن هناك بعض المتخصصين الآن في الاستلام بالأسعار الرسمية من الوكيل بأولوية عن الآخرين.

الأداء السيء لوكيل BMW جعل عملاء السيارة يتحسرون على الشركة البافارية وكيل العلامة الألمانية السابق في مصر لسنوات لم تظهر خلالها أي من تلك المشاكل أو التلاعب بأموال العملاء وأوقاتهم.