رئيس الشيوخ يعترض علي خروج النواب عن النص أثناء الجلسة العامة

الاحد 05 نوفمبر 2023 | 01:41 مساءً
جلسة مجلس الشيوخ
جلسة مجلس الشيوخ
كتب : برديس عصام

اعترض المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، على محاولة بعض النواب الخروج عن موضوع الجلسة والمتعلق بدراسة عن سوق الكربون.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة، حينما أثار النائب ياسر الهضيبي، عضو المجلس، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أزمة انتشار وتراكم القمامة.

ليتدخل رئيس المجلس بالمقاطعة، قائلا: هذا ليس له علاقة بالكربون، ليرد الهضيبي، قائلا: "سيادتك قبل ما تكون رئيس المجلس سيادتك نائب".

وقال رئيس المجلس: "على استعداد لمناقشة أي موضوع، لكن لو فتحنا المجال لمثل هذه الأمور نخرج عن المسار الخاص بموضوع الجلسة، من الممكن عمل موضوع خاص بهذه الأزمة لتأتي وزارة البيئة جاهزة بالرد والبحث ونتخذ كافة وسائل الرقابة في حينها".

وأبدى رئيس الشيوخ، اعتراضه على ما ذكره النائب ياسر الهضيبي، بشأن دعمه للحكومة، قائلا: "إياكم والسم في العسل".

وتابع رئيس مجلس الشيوخ: "حديثك مغلف بشيء غير مقبول وكأن منبري للدفاع عن الحكومة، ما أقوم به هو الدفاع عن موضوع يتم مناقشته وفقا لجدول الجلسة".

هذا وانطلقت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، لمناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن "التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة (سوق الكربون-ضريبة الكربون)".

تقرير اللجنة، أكد أن نظام أسواق الكربون قد يكون الأكثر ملائمة لمصر على الأمد القصير والمتوسط، خصوصا في ظل التحديات الاقتصادية التي تواجهها مصر في الوقت الراهن، ومن ثم يمكن العمل على إصدار التشريعات والقوانين اللازمة لإقامة سوق كربون وطني يتلاءم مع طبيعة الاقتصاد المصري.

اقرأ أيضا