تعليقا على تقرير «أميك».. «حشيش»: السيارات الصيني في المركز الثاني بقائمة الأعلى مبيعًا

الاحد 05 نوفمبر 2023 | 01:47 مساءً
ياسر حشيش رئيس رابطة تجار السيارات بالبحيرة
ياسر حشيش رئيس رابطة تجار السيارات بالبحيرة
كتب : محمد الإمبابي

استحوذت المركبات الصينية على المركز الثاني في قائمة العشر سيارات الملاكي الأكثر مبيعا خلال شهر سبتمبر الماضي وتبعها الكورية ثم الأوروبية بينما تربعت العلامات اليابانية على قمة المبيعات.

وسجلت السيارات اليابانية إجمالي مبيعات بلغ 37% من إجمالي المبيعات في سبتمبر 2023، وفقا لبيانات مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك)، والسيارات الصينية في المركز الثاني بنسبة 30% والكورية بنسبة 17% وأخيرا الأوربي بنسبة 6% من إجمالي مبيعات الملاكي في سبتمبر، بالإضافة إلى طرازات أخرى بإجمالي 6% من المبيعات في سبتمبر.

رئيس رابطة تجار السيارات.. السيارات الأقل سعرا أكثر إقبالا

وعلق ياسر حشيش رئيس رابطة تجار السيارات في البحيرة، على بيانات مجلس معلومات سوق السيارات المصري بأنها كاشفة عن إقبال المستهلكين على السيارات الأقل سعرا حيث استحوذت السيارات الصينية على 30% وفقا لبيانات "أميك".

وأكد حشيش لموقع «بلدنا اليوم» أن أغلب الراغبين في شراء سيارات حاليا يبحثون عن أفضل الإمكانيات بأقل الأسعار والطرازات الصينية توفر للعميل الحد الأدنى من متطلباته مقارنة بالسيارات اليابانية أو الأوروبية وأيضا الكورية.

نيسان وسوزوكي تقودان مبيعات الياباني بسبب السعر

وأشار حشيش إلى أن احتلال السيارات اليابانية المركز الأول في قائمة المبيعات مقارنة بدول منشأ أخرى يأتي بدعم من مبيعات طرازات نيسان وسوزوكي التي تعد من نفس الفئات السعرية للسيارات الصينية حيث بلغت مبيعات نيسان في سبتمبر 21% ومبيعات سوزوكي 12% بينما تويوتا لم تتجاوز حصتها حاجز الـ4% ويعود ذلك إلى سعرها المرتفع مقارنة بمنافسيها من نفس الفئة السعرية من الطرازات الصينية والكورية.

وأرجع رئيس رابطة تجار السيارات بالبحيرة، تواضع مبيعات السيارات الأوربية في تقرير أميك إلى 6% من إجمالي المبيعات إلى أسعارها المرتفعة مقارنة بمنافسيها من السيارات الغير أوروبية.

قائمة السيارات الأكثر مبيعا في سبتمبر 2023

حققت السيارات اليابانية أعلى نسب المبيعات خلال سبتمبر الماضي بنسبة 37% موزعة على ثلاث علامات، في المقدمة نيسان بعدد 1624 سيارة بنسبة 21%، تلاها سيارات سوزوكي بعدد 912 سيارة ونسبة 12% وأخيرا سيارات تويوتا بنسبة 4% فقط.

باعت السيارات الصينية في سبتمبر عدد 2322 سيارة بنسبة بلغت 30% من إجمالي المبيعات لتحتل المرتبة الثانية في قائمة السيارات العشر الأكثر مبيعا في تقرير مجلس معلومات سوق السيارات المصري.

وجاءت سيارات شيري الصينية في المقدمة بعدد 1303 سيارة ممثلة بنسبة 17%، وسيارات MG  المركز الثاني بنسبة 10% ما يساوي 765 مركبة، واحتلت علامة BYD المركز الثالث بعدد 254 سيارة ونسبة 3% من إجمالي مبيعات  الملاكي في سبتمبر.

وحققت السيارات الواردة من كوريا مبيعات بنسبة 21% من إجمالي السيارات المباعة في سبتمبر موزعة على علامتين فقط، أولهما هيونداي وباعت 1084 مركبة من طرازاتها المختلفة بنسبة 14%،والمركز الثاني احتلته كيا بعدد سيارات بلغ 570 مركبة بنسبة 7% من إجمالي المبيعات.

وتذيلت السيارات الأوربية مبيعات الملاكي في سبتمبر بنسبة إجمالية 6% موزعة على العلامتين أوبل الألمانية بعدد 210 سيارة وستروين الفرنسية بإجمالي 200 وحدة.