مفهوم الأمانة وصورها في الإسلام.. فيديو

الجمعة 13 أكتوبر 2023 | 11:09 صباحاً
كتب : حسن الشريف

قدم الشيخ أحمد المشد، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، مفهوما جديدا لمعنى الأمانة، موضحا أن الأمانة ما يجب على الإنسان أدائه وحفظه «يعني الحاجة التي يجب على الإنسان أن يؤديها ويحفظها أو يحافظ عليها».

واستشهد أحمد المشد خلال استضافته مع الإعلامية هند النعساني مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، بقول الله سبحانه وتعالى «إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ»، مضيفا أن التعبير القرآني جاء بـ«الأمانات» وليس الأمانة لأن الأمانة صورها ليست قاصرة فقط على حفظ المتعلقات ثم أدائها رغم أنها الصورة المنتشرة، ولكن الأمانة لها صور متعددة.

وأكد عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ضرب لنا أروع الأمثلة في حفظ أمانات الناس حتى مع المشركين، مضيفا أن النبي لما أؤذن له بالهجرة، هاجر وأمانات بعض المشركين لديه في منزله، وترك سيدنا علي، لأدائها لأصحابها.

ولفت إلى أن ربنا سبحانه تعالى عد الأمانة من أهم صفات المؤمنون، بقوله تعالى «والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون»، مؤكدا أن الكلمة أمانة، والنصيحة أمانة، وإفشاء الأسرار خيانة للأمانة، والأعمال التي نقوم بها أمانة.

https://www.youtube.com/watch?v=w0_SA2wDJEs

اقرأ أيضا