خاص| افتتاح محطة قطارات الصعيد بمجهود ذاتي دون تكلفة الدولة

الجمعة 15 سبتمبر 2023 | 01:42 صباحاً
كتب : نوران الرجال

تعتبر محطة قطارات الصعيد حاليا أكبر محطة قطارات في العالم، حيث أنها تضاهي محطات السكك الحديدية في فرنسا وأمريكا، وهي محطة تخدم الركاب، فهي ليست بديلة لمحطة قطارات رمسيس و الجيزة، بل أنها إضافة لهم نظرا لعدم قدرة المحطتين على استيعاب القطارات حاليا بعد التطويرات.

فمحطة قطارات الصعيد حاليا محطة ‏ذكية تبادلية عملاقة ذات طابع فرعوني وذات مستوى عالمي من الخدمات، و تحتوي على شاشات إرشادية للراكب وبوابات تذاكر إلكترونية وماكينات TVM ‏ وكاميرات مراقبة ‏‏وهي محطة مكيفة الهواء ‏في كافة طوابقها بها خدمة Wi-Fi ‏كما ستشمل ‏على نظام حديث للإطفاء والإنذار .

ومن هنا نساءل ماهي تكلفة هذا المشروع الضخم المتكامل، ومتي سيتم افتتاح المحطة وهل هي ستلغى محطة رمسيس والجيزة؟

وقال المهندس محمد عامر، رئيس هيئة السكة الحديد، إن محطة قطارات الصعيد يعتبر مشروع متكامل تخدم المنطقة ، بجانب خدمة الركاب، موضحا أن محطة رمسيس بعد تطوير نظم الاشارات أصبحث غير قادرة على استيعاب عدد القطارات، ولذلك تم إنشاء محطة بشتيل والتي تسمى محطة قطارات الصعيد.

وأشار  رئيس هيئة السكة الحديد في تصريحات خاصة "لبلدنا اليوم " إلى أن المحطة أسهمت في تغيير المنطقة المحيطة بها، من خلال توفير فرص العمل والربط بالعديد من المحاور المرورية وخط المونوريل، موضحا أن أن الهيئة تتفاوض الآن مع هيئة البريد لإتاحة الحصول على تذاكر القطارات عبر منافذ البريد في جميع المحافظات.

وأضاف عامر، أنه جاري تنفيذ مدينة سكنية ومشروعات خدمية وتجارية في منطقة بشتيل، لتصبح محطة بشتيل محطة محورية.

ولفت رئيس هيئة السكة الحديد، إلى أن تنفيذ مشاريع موقف جراج بجوار محطة بشتيل وموقف للسيارات وآخر للنقل العام، موضحًا أن محطة بشتيل تم تنفيذها بالمجهود الذاتي والموارد الخاصة بالهيئة دون أن تكلف خزينة الدولة أي أموال.

ونوه على أنه من المنتظر افتتاح محطة بشتيل محطة قطارات الصعيد بالجيزة خلال أيام قليلة ، موضحا أن تكلفة المحطة وصلت إلى ٣.٥ مليار جنيه وجميع اعمال الإنشاءات هي من ميزانية هيئة السكة الحديد دون التحميل على ميزانية الدولة.

وأكد على أن المحطة تم إنشاءها بالتمويل الذاتي لهبئة السكة الحديد وتم إسناد إنشائها وإدارتها لشركة MOT، وهي شركة مملكة لهيئة السكة الحديد.

وأشار إلى أن وجود هذه المحطة غير ساهم في تنمية المنطقة المحيطة بها وتم تطوير منطقة مثلث بشتيل والمحطة تم بناءها على الطراز الفرعوني.

كما أضاف أن محطة بشتيل هي محطة متكاملة وذكية وبها كل الخدمات وبها داخلها وبها بهو مخطط للتسوق ومدخل لمول تجاري تم الانتهاء من تأجير أغلب المحالات بهدف البحث عن مصادر داخل أخرى لسكك الحديد دون المساس بتذاكر الركاب.

وقال إن تكلفة المشروع وصلت إلى ٣ ونصف مليار جنيه، وهي مخصصة لخدمة ركاب خطوط المناشي والصعيد، مشيرا إلى أن المحطة يحدها جراج متعدد الطوابق وتم انشاءها بالتمويل الذاتي من ميزانية هيئة السكه الحديد وتم اسنادها إلى شركه mot والمحطة تستهدف تنمية المنطقة المحيطة بها وهي لخدمة قطارات الصعيد والمناشي.، مؤكدا أن هذه المحطة لن تلغي أي محطات أخرى لهيئة السكك الحديدية سواء محطة الجيزة أو محطة رمسيس.

وأوضح أن بالمحطة ٦ أرصفة المناشي و٤ لخط الصعيد باجمالي عشر ارصفة، والرصيف الواحد يتحمل قطارات طولها حوالي ١٦ عربة، وأكد على أنه لن يتم زياة أي رسوم لدخول المحطة وأن زيادة التذاكر، ولكن الهيئة تسعي لزيادة مواردها من خلال الاستثمارات التجارية داخل وخارج المحطة مثل المول التجاري داخل المحطة الذي تم الانتهاء من طرحه للاستثمار وبالفعل أكد أن أغلب المحال التجارية به تم تأجيرها.

أكد المهندس محمد عامر رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة تعكف حاليًا على تقييم عددًا من العروض لشركات خدمات، تتنافس على تقديم خدمة نقل وحفظ أمتعة الركاب بمحطة بشتيل.، ومن المتوقع أن يتم الاستقرار على كيان مناسب خلال شهرين.

وأشار إلى أن الشركة هي التي ستتولى مهام حمل حقائب الركاب.

وقال العميد ناجي نبيل المسؤول عن شركة MOT هي شركة مملوكة لهيئة السكة الحديد والمسؤولة عن التشغيل ، موضحا أن هناك عقد ب ٣ سنوات لتشغيل وإدارة المول التجاري والمحطة بالكامل، وأكد أن الاستثمارات التجارية داخل المحطة يتم العمل على الطروحات خلال هذه الفترة.

وأوضح ناجي نبيل في تصريحات خاصة "لبلدنا اليوم" أن هناك منطقة استثمارية محيطة بالمحطة بهدف تنمية المنطقة المحيطة بها ويشارك الهيئة فيها وزارة الإسكان ومحافظة الجيزة في بناء 18 برج سكني في الناحية المطلة على شارع السودان، وجاري الانتهاء أيضا من المحاور المرورية المحيطة بها مثل محور كمال عامر ومحاور شارع السودان.

وأشار إلى أن  المحطة حاليا في مرحلة الاختبارات النهائية لجميع الأنظمة الموجودة بها وعلاقتها ببعضها البعض، مؤكدًا أنّ المحطة تم تصميمها وفق المعايير العالمية وتم تنفيذها في جدول زمني محدد. 

اقرأ أيضا