الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء يجيب عن "الزيادة السكانية نعمة أم نقمة؟"

الخميس 07 سبتمبر 2023 | 04:05 صباحاً
الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء
الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء
كتب : بلدنا اليوم

ذكر الدكتور حسين عبد العزيز، مستشار رئيس الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء،خلال لقائه ببرنامج "كل الزوايا" مع الإعلامية سارة حازم، المُذاع على قناة "أون"، إن الجهاز يقدم للدولة إحصاءات واضحة، ويرصد التغيرات في نسب المواليد والوفيات، ويضع أمام متخذ القرار البيانات التي تمكنه من اتخاذ سياسات مناسبة.

وأضاف، أن الجهاز يقيم الوضع السكاني في مصر، لافتا إلى أن معدلات الزيادة في السكان أكثر من طاقة الموارد التي تورفرها الدولة.

وأكد أن الدستور المصري طلب من الدولة وضع برنامج سكاني يتناسب مع الموارد الاقتصادية للدولة، منوها أن هناك علاقة واضحة بين معدل نمو السكان ومعدلات نمو الاقتصاد، وحتى يشعر المواطن بثمار التنمية يجب أن تزيد معدلات التنمية 3 أضعاف الزيادة السكانية لفترة زمنية متصلة.

وأشار الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، إلى أن الجهاز لديه نظام إلكتروني، وتم ميكنة نظام التسجيل للمواليد والوفيات، ولدينا بيانات فورية عن وضع الموالد والوفيات، منوها أننا آخر 3 سنوات هناك سنويا 2.2 مليون مولود سنويا، و600 ألف وفيات سنويا.

وأردف: "58% من المجتمع المصري شباب، وهذه ميزة كبيرة، ولكن يجب أن يكون هؤلاء حاصلون على تعليم جيد حتى يساهموا في زيادة الإنتاجية".

وعن سؤال الزيادة السكانية "نعمة أم نقمة؟"، قال: "لو السكان مدربين ومؤهلين بحيث يزودوا الطاقة الإنتاجية للدولة ستكون الزيادة نعمة، أما في حالة مصر الزيادة تتحول إلى عبئ على الدولة، ونحن بحاجة إلى فترة لالتقاط الأنفاس ولذلك يجب تقليل النمو السكاني".

اقرأ أيضا