خاص.. باحث اقتصادي: عملية تعزيز استخدام الحافلات الترددية تُعتبر خطوة هامة

السبت 19 اغسطس 2023 | 03:03 مساءً
كتب : نوران الرجال

قال السيد خضر الباحيث الاقتصادي، إن اتجاه مصر إلى استخدام الحافلات الترددية لها أهمية كبيرة في تلبية احتياجات النقل العام وتحسين حركة المرور في المدن من خلال تقليل الازدحام المروري الشديد، واستخدام الحافلات الترددية يساعد في تقليل عدد السيارات الخاصة على الطرق، وبالتالي تخفيف الازدحام المروري، وتعتبر الحافلات الترددية وسيلة مريحة وميسرة للنقل العام للسكان.

وأوضح السيد خضر في تصريحات خاصة "لبلدنا اليوم" أن الحافلات الترددية توفر العديد من الخطوط والمسارات التي تغطي مختلف مناطق المدينة، مما يسهل على الناس الوصول إلى وجهاتهم بكل سهولة وبأسعار معقولة، كذلك عملية الاستدامة البيئية تعد الحافلات الترددية وسيلة نقل أكثر استدامة من السيارات الخاصة، مضيفا أنها تعمل على تقليل انبعاثات الغازات الضارة وتلوث الهواء فى ظل دخول أزمة التغيرات والتقلبات المناخية.

وأضاف أن تعزيز استخدام الحافلات الترددية يسهم في الحفاظ على البيئة وتحسين جودة الهواء بشكل كبير ، أيضا توفير الوقت والتكلفة يمكن أن تساهم الحافلات الترددية في توفير الوقت والتكلفة للمسافرين.

ونوه على أن استخدام النقل العام يعفيهم من ضغط البحث عن مواقف للسيارات وتحمل تكاليف الوقود وصيانة السيارة، كما تعمل على تشجيع الاقتصاد المحلي مما يعزز تشجيع استخدام الحافلات الترددية الاقتصاد المحلي، حيث يحتاج تشغيل وصيانة الحافلات إلى قوى عمل محلية ويسهم في توفير فرص عمل للعديد من السائقين والفنيين.

وأشار أن عملية تعزيز استخدام الحافلات الترددية في مصر تعتبر خطوة هامة نحو تحسين نظام النقل العام في القاهرة الكبرى وتحسين جودة الحياة للمواطنين ، وسيكون هناك أماكن مخصصة للاتوبيسات على طريق الدائري للحفاظ على أمان الركاب.

بالنسبة لعملية إلغاء ركوب الباعة الجائلين، لافتا أنها خطوة متميزة طبعا للحفاظ على الاتوبيسات وكذلك الركاب.

كما توقع أن الوزارة ستراعى فى عملية فرض تعريفة الركوب بأن تكون مناسبة للمواطن فى ظل ارتفاع الأسعار والاستغلال من المواصلات الأخرى، وسيكون للقطاع الخاص دور فعال فى المشاركة فى تنفيذ هذا المشروع الهام خلال الفترة المقبلة لسرعة تنفيذ كافة متطلبات تنفيذ الأتوبيس الترددى .

وتابع: أن مشاركة القطاع الخاص مع الحكومة ستكون سبب من أسباب تطبيق الأتوبيس الترددى فى مصر لأن فكره التطبيق تحتاج إلى تنفيذ جيد وخدمة متميزة حتى تؤدى إلى نجاح المشروع وبالتالى القطاع الخاص هو من سيقود المشروع إلى النجاح.، وسيكون لها دور فى استكمال المشروع بشكل جيد وضمان استمراره لفترات طويلة

اقرأ أيضا