تفاقم أزمة أسعار البيض.. ورئيس شعبة الدواجن يرد

السبت 19 اغسطس 2023 | 12:53 مساءً
ازمة اسعار البيض
ازمة اسعار البيض
كتب : مروة الجميل

ارتفعت أسعار البيض صباح اليوم 19 أغسطس 2023 بصورة لافتة للنظر، مما أدى لسخط تجار البيض والمستهلك أيضًا.

وفي ضوء هذا، صرح الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الدواجن والبيض بغرفة القاهرة التجارية في تصريح خاص لموقع بلدنا اليوم، حيث قال: أنه بالرغم من انخفاض أسعار الأعلاف بسبب انخفاض مستلزمات الإنتاج، إلا أننا واجهنا ارتفاع نسبي في ثمن البيض، حيث بلغ سعر كرتونة البيض الأبيض ما بين 105 : 107 جنيهات بعد استقراره سابقًا ما بين 102 : 104 جنيهات، وبلغ سعر كرتونة البيض الأحمر 110 جنيهات بعد استقراره لفترة طويلة على 107 جنيهات أي بزيادة بضعة جنيهات.

وتابع رئيس شعبة الدواجن تصريحاته، أن انخفاض أسعار الأعلاف جاء نتيجة انخفاض أسعار الذرة والفول الصويا، والذي كان من المفروض أن يؤدي تباعًا لانخفاض سعر المنتج النهائي.

وناشد عبدالعزيز السيد، تجار البيض والدواجن بضرورة إلقاء الضوء على أسباب ارتفاع أسعار البيض بالرغم من انخفاض أسعار الأعلاف.

واستطرد رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية قائلًا: "أنه لابد من تنظيم بورصة للدواجن يتم من خلالها تكلفة الإنتاج مع هامش الربح لمواجهة التلاعب بالأسعار.

وأضاف الدكتور عبدالعزيز السيد، أنه أيضًا من أهم المقترحات التي يجب العمل بها للخروج من أزمة ارتفاع الأسعار بهذة الصورة اللافتة وعدم ملائمتها لدخل المواطن البسيط هو زيادة المساحات المنزرعة من الذرة وفول الصويا لتوفير العلف بكميات كبيرة بدلا من استيراده من الخارج فهو يمثل 70% مما يساعد على إعادة الثقة لدى عاملى قطاع الدواجن الذين آثروا الخروج من منظومة العمل بها ومن ثم إعادة ضبط السوق بصفة عامة.

وواصل رئيس شعبة الدواجن حديثه قائلًا: "إن الدولة المصرية للأسف تضطر لاستيراد 80% من الذرة و95% من فول الصويا، وهذه النسب تُعد نسب كبيرة جدًا وما يساعد أيضًا على تفاقم المشكلة هو عدم توافر العملة الصعبة في الآونة الأخيرة.

وشدد الدكتور عبدالعزيز السيد على أن السعر العادل هو المعيار الرئيسي لرجوع الخارجين عن المنظومة للعمل بها من جديد، واختتم رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية تصريحاته لجريدة وموقع بلدنا اليوم قائلًا: "الدولة المصرية تنتج من 900 : 950 مليون سنويًا من إنتاج الدواجن البيضاء، بالرغم من حدوث أزمة الأسعار الفترة الماضية، ورغم وصوله إلى 1,5 مليار سنويًا قبل حدوث الأزمة الأخيرة، مضيفًا أنه حتى الآن مصر قادرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج الدواجن. 

اقرأ أيضا