البيئة تخطط لمواجهة أزمة نوبات تلوث الهواء لعام 2023

الخميس 10 اغسطس 2023 | 05:40 مساءً
وزارة البيئة
وزارة البيئة
كتب : نوران الرجال

تُخطط وزارة البيئة لمواجهة نوبات تلوث الهواء الحادة لهذا العام 2023، حيث تتضمن مجموعة من الجوانب ليست فقط حرق قش الأرز، وما نتج عنه من سحابه سوداء.

حيث قالت وزيرة البيئة إن  خطة مواجهة أزمة اتخذت منحى مختلف خلال العامين الماضيين لا يرتبط بحرق قش الأرز فقط، وهذا لنجاح منظومة إدارة الأزمة في السنوات  الماضية  بتحويل القش من مصدر عبء على الفلاح والمجتمع من خلال التخلص منه بالحرق وبالتالي تلوث الهواء إلى الاستخدام الاقتصادي وخلق فرص العمل المرتبطة به على مدار العام، لضمان استدامة التأثير الإيجابي.

حيث تنفذ الوزارة  النمذجة الرياضية للتنبؤ بالموقف خلال فترة الخريف حتى فصل الشتاء لتحديد الإجراءات اللازمة له ،وتتضمن خطة مواجهة الأزمة محاور لخفض التأثير من المصادر الثابتة كالمنشآت الصناعية والمتحركة كالمركبات وكذلك محور المخلفات ومكافحة الحريق المكشوف للمخلفات بصفة عامة و محور رفع الوعي العام من خلال نقاط التواصل الاجتماعية المختلفة على كافة المستويات.

وأكدت وزيرة البيئة أن خطة منظومة مواجهة نوبات تلوث الهواء تتم بالتعاون مع عدد من الوزارات على رأسها وزارتي التنمية المحلية والزراعة وعدد من المحافظات المختلفة من خلال بعض القرارات التنفيذية التي تتخذ من قبلهم للحد من التأثيرات السلبية الصادرة من بعض القطاعات.

 

اقرأ أيضا