داليا الحزاوي: اختيار التخصص الجامعي يحتاج أن يحدده الطالب بنفسه

الاثنين 17 يوليو 2023 | 02:42 مساءً
داليا الحزاوي
داليا الحزاوي
كتب : مايسه صبحي

أشارت داليا الحزاوي مؤسس إئتلاف أولياء أمور مصر والخبيرة الأسرية, أن لا أحد ينكر مدي حب الأهل لأولادهم وحرصهم أن يكونوا الأفضل دائمًا، ولكن يجب أن يحذروا أن يؤدي ذلك إلي تهميش رأي أولادهم في اختيار المسار الجامعي بصرف النظر علي مقدرة الأبناء وميولهم.

وأضافت الحزاوي: أن اختيار التخصص الجامعي يحتاج أن يحدده الطالب بنفسه فهو اعلم بقدراته وميوله ولكن هذا لا يمنع ان نقدم لهم النصيحة ونوضح ليهم تجاربنا وتجارب الاخرين و كذلك التحديات و الصعوبات المستقبلية ومتطلبات سوق العمل ويكون هذا الحوار بشكل هاديء بعيدا عن الشد والجذب وفرض الرأي.

واستكملت داليا: أن أحد الأسباب الرئيسية لاخفاق الطالب في الدراسة الجامعية هو أنه التحق بتخصص لايتناسب معه وحتي إذا استطاع استكمال مساره الجامعي سيكون غير ناجح مهنيًا و يعيش في ضغط عصبي شديد وإحباط طول حياته .

وإختتمت الحزاوي حديثها لاولياء الامور : قائلة إتركوا لأبنائكم مساحة حرية في تحديد مستقبلهم فلا تسعوا ان تحققوا احلامكم الشخصية التي لم تستطيعوا الوصول إليها في أبنائكم حتي لا تكونوا سبب في تعاسة أبنائكم طول حياتهم كما يجب ألا يكون نظرتكم ضيقة والإصرار علي دخول أبنائكم كليات القمة فقط

فهناك تخصصات تواكب متطلبات سوق العمل وتتماشي مع رؤية التنمية المستدامة لذلك يتطلب علي اولياء الأمور والطلاب البحث في التخصصات الحديثة والاطلاع علي كافة المعلومات عنها

قائمة أفضل 10 تخصصات جامعية في المستقبل

1 – تخصص الطاقة المتجددة Alternative and renewable energy

2 – تخصص الأمن السيبراني Cyber security

3 – تخصص الروبوتات Robotics

4 – تخصص الهندسة النووية Nuclear Engineering

5 – تخصص هندسة الذكاء الاصطناعي Artificial intelligence

6 – تخصص هندسة البرمجيات Software engineering

7 – تخصص علوم البيانات الضخمة Data Science and Analytics

8 – تخصص نظم المعلومات الإدارية Administrative information system

9 – تخصص هندسة الميكانيك Mechanical Engineering

10 – تخصص تصميم الألعاب Games design

اقرأ أيضا